قراءة في الصحف العربية

الصحف العربية تخشى انطواء أميركا على نفسها وتكرار فشلها الأفغاني

سمعي 05:19
جو بايدن
جو بايدن AFP - PETER KLAUNZER

في الصحف العربية: المزيد عن تداعيات اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر في ذكراها العشرين وعن الحكومة اللبنانية الجديدة.

إعلان

الخيار يبدو واضحا أمام إدارة بايدن

نبدأ قراءتنا للصحف العربية بـ"خيرالله خيرالله" الذي اعتبر في مقاله في صحيفة "العرب" انه "بعد عشرين عاما من ذهاب إدارة بوش الابن إلى أفغانستان وبعد مضي ثمانية عشر عاما على حرب العراق يصحّ التساؤل هل العالم في وضع أفضل أم لا؟ الجواب لا كبيرة" يقول "خيرالله خيرالله" وقد اعتبر انه "يخشى انطواء أميركا على نفسها وتكرار فشلها الأفغاني، وبالتالي العراقي، في غير مكان في العالم. يخشى حصول ذلك في ظلّ إصرار إيران على استمرار مشروعها التوسّعي" كتب "خيرالله خيرالله" وقد خلص الى ان "الخيار يبدو واضحا أمام إدارة بايدن. وهو في امتلاك سياسة خارجيّة أكثر وضوحا، سياسة خارجيّة لا تقوم على لافتات كبيرة من نوع مواجهة التحدي الصيني بمقدار ما تقوم على فهم ما يجري على أرض الواقع، خصوصا في ما يخص إيران والدور الإقليمي الذي تطمح إلى ممارسته على حساب دول المنطقة العربيّة كلّها". بدوره "علي الصراف" كتب في صحيفة "العرب" ذهب بن لادن وبقيت البنلادنية". اما "غسان شربل" فقد اعتبر في مقاله في صحيفة "الشرق الأوسط" انه "لا يمكن إحصاء تكاليف الإقامة في عهدة قاتل اسمه 11 سبتمبر. إنَّه يومٌ باهظ لم يستطع أن ينافسه أي يومٍ آخر لجهة حجم أضراره وعدد ضحاياه. وحده «كورونا» يتقدَّم حالياً لحرمان «يوم الغزوتين» من هالة القاتل الكبير".

شروط تصالح اميركا مع ذاتها ومع العالم

"عشرون هجمات أيلول: هل انتهت الحرب؟" عنوان افتتاحية "القدس العربي". ومن أبرز ما قالته "القدس العربي" إن "إحدى المفارقات الكبرى لـ«الحرب على الإرهاب» أن المؤسسات الأمريكية أخذت، بالتدريج، تتنازل عن القيم الديمقراطية التي تعتبر أنها تميّزها عن أولئك الذين تحاربهم، فبدأت عمليات الخطف والاعتقال غير القانوني والتعذيب وأشكالا متعددة من انتهاك حقوق البشر" وقد خلصت "القدس العربي" الى انه "من غير الممكن للولايات المتحدة أن تتصالح مع ذاتها، ولا مع العالم، من دون اعتبار ايضا لـ«الذكرى المؤلمة» لمئات الآلاف الذين ماتوا في حروب أمريكا الانتقامية بعد تلك الأحداث."

لبنان... أغلب الظنّ أنّ "الآتي أعظم"

 فيما خص الحكومة اللبنانية الجديدة التي استدعت ولادتها 13 شهرا، اعتبرت صحيفة "نداء الوطن اعتبر انه "قياساً على تصريحات بعض وزرائها... أغلب الظنّ أنّ "الآتي أعظم" على اللبنانيين تحت قيادة حكومة سلّمت دفة القيادة الوزارية في عدد من حقائبها لشخصيات من ذوي الفكر الإصلاحي "المحدود".  في "النهار اللبنانية" كتبت "روزانا بو منصف" عن "المخاوف من تجدد الكباش مطلع السنة" وقد خلصت الى ان "ما يزيد من عوامل الصعوبة هو استمرار الميزان الداخلي مختلا في ظل غياب خليجي كامل وقبول بعض الدول العربية بإعادة تأهيل نظام الاسد وفقدان لبنان اي اهمية له في الخارج". ونقرأ في صحيفة "العرب" تحقيقا عن "إشـــهار الســـعوديين مجددا علـــى تويتر، وهو الموقـــع الأكثر شـــعبية في البلاد، ســـلاح المقاطعة فـــي وجه لبنان. وتزامنت حملة المقاطعة التي انطلقـــت الجمعـــة مع إعلان الســـلطات السعودية إحباط أربع محاولات لتهريب أكثر مـــن مليون حبة “كبتاغـــون” وذلك بعد العثور عليها ُمخبأة في إرســـاليات وردت إلى السعودية عبر عدد من المنافذ الجمركية البرية والجوية والبحرية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم