قراءة في الصحف العربية

عندما يغادر إسلاميو المغرب عبر الصناديق كما جاءوا

سمعي 06:05
الانتخابات المغربية
الانتخابات المغربية © رويترز

في الصحف العربية: تعليقات على لقاء القمة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت وعلى نتيجة الانتخابات المغربية إضافة الى المسألة اللبنانية.

إعلان

في لبنان، انتحار كل يومين

المسألة اللبنانية بداية مع هذه الأرقام التي تختصر مدى انهيار الوضع في البلاد التي بات "تسجل انتحارا كل يومين" حسب مقال نشرته "لوريان لوجور" الناطقة بالفرنسية في معرض حديثها عن مسيرة كانت قد دعت اليها منظمة "امبرايس" غير الحكومية يوم الاحد في بيروت تكريما لضحايا ازدياد عمليات الانتحار. وتقول "امبرايس" التي اطلقت خطا هاتفيا للاستماع لفاقدي الامل والاسهام بمعالجتهم ان "ستين بالمئة من المتصلين هم دون الخامسة والثلاثين" في مجتمع يبدو وكأنه فقد الامل والبوصلة.

لإعطاء الحكومة فرصة ولكن ليس للتساهل معها

لكن ماذا عن الحكومة؟  علي حمادة كتب في صحيفة النهار انه مع إعطائها "فرصة ولكن ليس للتساهل معها" فيما اعتبرت روزانا بو منصف في الصحيفة ذاتها ان "تأليف الحكومة عكس قرارا خارجيا بأمرين: الأول هو هدنة على صعيد الكباش الاقليمي وعلى صعيد الكباش الاقليمي الدولي او بالأحرى الاميركي الايراني بمعنى عدم الذهاب الى مواجهة في لبنان راهنا لئلا يذهب لبنان الى المزيد من الانهيار الامر الاخر ان فرنسا لعبت دور الوسيط مع إيران التي ساهم موقفها في الافراج عن الحكومة في لقاء بعض المسايرة التي تستطيع ان توفرها فرنسا في موضوع المفاوضات حول الملف النووي.

من الذي تغير.. مصر أم إسرائيل أم الاثنان

"من الذي تغير.. مصر أم إسرائيل أم الاثنان" عنوان مانشيت صحيفة العرب في معرض حديثها عن لقاء القمة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت" ما يجمع بين القاهرة وتل أبيب أكبر من موضوع غزة والترتيبات الأخيرة لوقف الحرب."  تقول العرب وقد اشارت الى ان التطور في العلاقات وصل إلى تزايد معدل التنسيق الأمني، وبلغ التعاون الاقتصادي بين الجانبين حد قيام مصر باستيراد الغاز الطبيعي العام الماضي من إسرائيل لإعادة تسييله وتصديره إلى أوروبا بموجب اتفاق لمدة 15عامًا بقيمة 15 مليار دولار. وتقول العرب ان "التدهور الاقتصادي الحاصل في غزة هاجس كبير لمصر لأنها تخشى من حدوث انفجار بسبب تداعياته بالقرب من حدودها" وتقول الصحيفة إن مصر حاولت ترميم الوضع عبر خطة لإعادة الإعمار لا تزال تواجه عقبات من حركة حماس التي تسيطر على القطاع.

الاقتصاد مقابل الأمن في غزة

بدورها "القدس العربي" عنونت المانشيت "السيسي يستقبل بينيت في شرم الشيخ بالتزامن مع تصاعد التوتر على الجبهة الفلسطينية" وقد اعتبرت "القدس العربي: في افتتاحيتها  التي خصصتها لما سمي «الاقتصاد مقابل الأمن في غزة» وهي الخطة التي تحدث عنها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد من اجل تحسين الظروف المعيشية في قطاع غزة وقد خلصت "القدس العربي" في افتتاحيتها الى انه ليس خافياً مستوى التكامل المباشر بين كلام لبيد المعسول وقذائف طيران الاحتلال، وهذه حال يحسن أطفال غزة إدراكها أكثر بكثير مما يفعل الأكاديميون المجتمعون في قاعات جامعة رايشمان.

عندما يغادر إسلاميو المغرب عبر الصناديق كما جاءوا

الانتخابات المغربية من المواضيع التي اثارت أيضا اهتمام الصحف العربية. حسين مجدوبي كتب في صحيفة "القدس العربي" عن هزيمة «العدالة والتنمية» ونظرية المؤامرة وقد لفت الى انه "من النادر جدا تسجيل تراجع حزب حاكم، أو يرأس ائتلافا حكوميا من القوة السياسية الأولى، إلى قوة هامشية لا وزن لها ، كما حدث مع حزب «العدالة والتنمية» الذي تزعّم الائتلاف الحكومي لمدة عشر سنوات، لينتهي في آخر المطاف إلى المركز الثامن في الانتخابات الأخيرة، وبتراجع من 125 مقعدا إلى 13 مقعدا. في صحيفة :العرب" وتحت عنوان " عندما يغادر إسلاميو المغرب عبر الصناديق كما جاءوا" اعتبر عبد الحميد اجماهيري لعل أبرز درس يمكن الخروج به أن المغرب تعايشت طبقته السياسية مع الحزب الإسلامي، ولم تنجرّ إلى أي إجراءات استثنائية، كما وقع في تونس ومصر، للقطع مع حزب له فهم فئوي في التعامل مع الفرقاء السياسيين، حزب ارتبط، في الذهنية العامة، عن حق أو عن باطل، بتقلبات الإقليم العربي أكثر مما هو متجذر في الحقل السياسي المغربي. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم