قراءة في الصحف العربية

الخليج قلق على تحالفه الاستراتيجي مع واشنطن جراء إعادة التموضع الأميركي في آسيا

سمعي 05:46
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي جو بايدن
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي جو بايدن © رويترز

من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف العربية: تجميد الولايات المتحدة لدعمها لإسرائيل وأزمتي لبنان والصواريخ الأسترالية. 

إعلان

استراتيجية بايدن وحنق ماكرون وخيارات الصين

في صحيفة "الشرق الاوسطا" كتب "احمد محمود عجاج" ان "استراتيجية بايدن تعتمد على نسج تحالفات، وتبنّي نماذج فكرية ليبرالية، ونماذج اقتصادية، وبناء قوة عسكرية رادعة؛ وقد ساعدت سياسة الرئيس الصيني العدائية لدول الجوار، والشعور بالزهو، في تشكل هذه الاستراتيجية لأن أستراليا، بسبب مقاطعة الصين لمنتجاتها الزراعية، اختارت الغواصات الأميركية، والهند واليابان خوفاً من الصين دخلتا في تحالفات مع أميركا، وتايوان عززت قواتها العسكرية لمواجهة التهديدات الصينية؛ وفي ظل هذا الواقع الجديد حشر الرئيس الأميركي نظيره الصيني في الزاوية: إما الحوار للتوصل إلى حلول مُرضية، وإما الاستمرار في المواجهة مع كل ما تحمله من أخطار!

ماذا عن التحالف الاستراتيجي بين الخليج والولايات المتحدة؟ 

صحيفة "العرب" تساءلت عما إذا كان التحالف الاستراتيجي بين الخليج والولايات المتحدة قد تأثر جراء إعادة تموضع السياسية الخارجية للولايات المتحدة؟ كاتب المقال "سالم الكتبي" أشار الى انه يمكن القول إن "عقيدة كارتر" التي تؤطر العلاقة بين الولايات المتحدة ومنطقة الخليج العربي منذ عام 1980، وتقضي باللجوء للقوة العسكرية للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة في الخليج، لا تزال هذه العقيدة قائمة ولكن بدرجات التزام أقل بكثير عما سبق بحكم تغيير الظروف والبيئة الاستراتيجية" كتب "سالم الكتبي" الذي اعتبر أن فتح قنوات اتصال وحوار بين بعض دول مجلس التعاون وإيران في الآونة الأخيرة لا يعكس انحسارا للثقة في مستويات الاعتمادية على الحليف الأميركي بقدر ما يعدّ استجابة استراتيجية منطقية للتطورات التي تشهدها المنطقة والعالم".

إنذار تقدميي أميـركا لإسرائيل 

تجميد الولايات المتحدة لدعمها لإسرائيل من المواضيع التي أثارت الصحف العربية الصادرة اليوم. صحيفة  "العربي الجديد" جعلت من هذا الموضوع موضوع الغلاف الذي حمل عنوان: "إنذار تقدميي أميـركا لإسرائيل"  وقد اشارت الصحيفة الى انه "في خطوة رمزية، رفض نواب من الجناح التقدمي في الحزب الديمقراطي الأميركي تضمين ّ القبة الحديدية« في مشروع قانون لتمويل الحكومة في واشنطن، ما أدى إلى سحب تمويل » المشروع، وعكس العلاقة المتوترة بين تل أبيب والحزب الديمقراطي الأميركي، منذ صعود الجناح التقدمي فيه" تقول "العربي الجديد" التي اشارت الى ان "سحب المشروع، لن يؤدي بأي حال، إلى تقليص الدعم الأميركي اللامشروط لدولة الاحتلال، وهو دعم يحظى بتوافق تاريخي بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وتستكمله إدارة جو بايدن بنهج ثابت، رغم الأصوات المعارضة. صحيفة "العرب" عنونت بدورها صدمة إسرائيل بعد تجميد الولايات المتحدة دعمها للقبة الحديدية. الأوساط الإسرائيلية تعتبر ان الامر نتاج أخطاء الحكومة الإسرائيلية السابقة وقد نقلت عن وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشي ييالون إن الخطوة الأميركية ثمرة دعم حكومة نتنياهو للجمهوريين.

عاصفة بيطار تتصاعد بين الترهيب و"الارتيابيين"  

في لبنان الصحف منقسمة ما بين زيارة نجيب ميقاتي الى باريس والتهديدات التي أكد طارق بيطار قاضي التحقيق في انفجار مرفا بيروت. "عاصفة بيطار تتصاعد بين الترهيب و"الارتيابيين" عنوان مانشيت صحيفة النهار التي اشارت الى انه وسط الاستعدادات لزيارة ميقاتي لباريس تحولت قضية المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار إلى عاصفة متنامية في ظل تطورين: الأول ثبوت تلقيه تهديدات من "حزب الله" الذي التزم الصمت لليوم الثاني على كل المعطيات المتداولة إعلاميا وقضائيا وسياسيا حول هذا التهديد. واما التطور الثاني فهو تصاعد المواجهة بين المحقق العدلي ومجموعة المسؤولين السابقين والنواب الذين يلاحقهم والذين بدأوا تقديم شكاوى ومراجعات قانونية في حقه بدعوى الارتياب المشروع. نداء الوطن عنونت المانشيت "باريس تواكب زيارة ميقاتي بـ"عروضات إنمائية" البيطار لعويدات: نعم وفيق صفا هدَّدني!: فيما صحيفة الاخبار ركزت حملة التشكيك بالبيطار تتوسع: دياب والمشنوق وفنيانوس يطلبون تنحيته.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم