قراءة في الصحف العربية

الكباش السياسي ــ القضائي يجمد تحقيقات جريمة مرفأ بيروت: الحقيقة تنضم الى الضحايا!

سمعي 05:06
مديرية الأهراءات في مرفأ بيروت
مديرية الأهراءات في مرفأ بيروت © خاص

وقف التحقيق في الانفجار الكارثي لمرفأ بيروت للمرة الثانية هذا العام من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف العربية.

إعلان

كف يد المحقق العدلي في تفجير مرفأ بيروت 

"لبنان: السلطة تمهد لإطاحة المحقق بانفجار مرفأ بيروت" احد عناوين غلاف صحيفة "العربي الجديد" فيما "القدس العربي" كتبت في صدر صفحتها الأولى "بناء على طلب وزير سابق وبعد تهديد حزب الله له، كف يد المحقق العدلي في تفجير مرفأ بيروت" فيما "الاخبار" القريبة من حزب الله كتبت "نزاع قضائي-قضائي، المحقق العدلي طارق بيطار مجمد في انتظار قرار الاستئناف". "الكباش السياسي ــ القضائي يجمد تحقيقات جريمة المرفأ : الحقيقة تنضم إلى الضحايا!" كتبت بدورها "الديار" في المانشيت. 

طعن بآخر الرهانات على القضاء اللبناني 

اما "اللواء" فقد اعتبرت ان "ما يجري في مسار التحقيقات في الإنفجار الزلزالي لمرفأ بيروت، يطعن بآخر الرهانات على قدرة القضاء اللبناني القيام بمثل هذه المهمة الوطنية بامتياز، بعيداً عن أي ضغوطات سياسية أو تهديدات أمنية، وبمستوى مهني مميز على قدر المآسي والجروحات التي خلفتها الكارثة". "نداء الوطن" كتبت في المانشيت عن عدالة "القمصان السود" وقالت انه "عملياً، لم ينتظر المحقق العدلي القاضي طارق البيطار حتى الأمس ليتبلغ قرار "كف يده" بشكله الإجرائي الرسمي، بعدما تبلّغه "فعلياً" الأسبوع الفائت برسالة ممهورة بالأحرف الأولى لـ"حزب الله"، تتوعده بعزله وتنحيته عن متابعة ملف جريمة انفجار مرفأ بيروت. 

القانون يُستعمل لنسف القانون 

"القانون يُستعمل لنسف القانون" يقول الكاتب في صحيفة "نداء الوطن" طوني فرنسيس الذي اعتبر ان الأمر مألوف في دولة المزارع الطائفية والمذهبية، التي انتجت نظاماً كاملاً من الفساد والرشوة والسرقة العامة تحميه ميليشيات خارجة عن القانون والدستور." ويشير طوني فرنسيس الى ان طارق بيطار هو القاضي الثاني في جريمة المرفأ المهدد بالابعاد، وسيصعب ايجاد قاضٍ ثالث ورابع يتولى المسؤولية".

التاريخ يعيد نفسه 

"تحالف" الترهيب والارتياب: حقيقة المجزرة ممنوعة! عنوان مانشيت صحيفة "النهار" النهار اشارت الى ان "التاريخ يعيد نفسه ويواجه القاضي البيطار ما واجهه سلفه فادي صوان. لا بل تبدو المعركة في وجهه أشد إصرارا على كف يده" كتبت النهار التي اشارت الى ان هذا التطور واثار غضبا سيترجمه أهالي شهداء انفجار مرفأ بيروت ومجموعات ناشطة في الانتفاضة الشعبية باعتصام حاشد غدا يجري التحضير له فيما نفذ مساء امس عدد من المحتجين في الحراك الشعبي اعتصاما امام دارة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ... 

ارتدادات العاصفة على قاضي التحقيق بدأت 

وقد اعتبرت الكاتبة في صحيفة النهار كلوديت سركيس ان ارتدادات العاصفة التي هبت الأسبوع الماضي على قاضي التحقيق العدلي طارق البيطار في ملف انفجار مرفأ بيروت بدأت تأخذ طريقها تباعا". وأولى مفاعيلها توقف التحقيق في هذه الجريمة الكارثية بعد تبلغ القاضي البيطار طلب رده المقدم من النائب نهاد المشنوق، والتي كانت وصلت الى مرحلة سيتخذ فيها المحقق العدلي قرارات وإجراءات تتصل بمسؤولين سياسيين وأمنيين في طور الاستجواب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم