قراءة في الصحف العربية

تونس: رئيسة حكومة لتمكين المرأة أم الرئيس؟

سمعي 05:47
الرئيس التونسي قيس سعيد يستقبل رئيسة الوزراء نجلاء بودن ( 29 سبتمبر 2021)
الرئيس التونسي قيس سعيد يستقبل رئيسة الوزراء نجلاء بودن ( 29 سبتمبر 2021) via REUTERS - HANDOUT

في الصحف العربية تعليقات تناولت آخر المستجدات في تونس واليمن والسعودية. 

إعلان

خصصت "القدس العربي" افتتاحيتها لتونس تحت عنوان " تونس: رئيسة حكومة لتمكين المرأة أم الرئيس؟" حيث اعتبرت الصحيفة أن "كل ما فعله سعيد، حتى الآن، يصب، للأسف، في باب تعزيز نفوذه ولا نتوقع أبدا أن يسمح رئيس بهذه المواصفات لرئيس وزراء، سواء كان رجلا أو امرأة، أن ينفذ مهامه الدستورية، لأن الدستور أصبح، بعد تدابير الرئيس الاستثنائية، نصا انتقائيا يتم التمثيل والتنكيل به". وقد خلصت "القدس العربي" الى أنه "في بلد لم يعد فيه للنواب والقضاة حصانة، لن يكون لرئيسة الوزراء أيضا حصانة وسيقتصر دورها الشكلي على إشغال الرأي العام المحلي والعالمي بكونها امرأة، ودورها الفعلي على تنفيذ أوامر الرئيس". 

العودة في تونس إلى الشوارع 

ونقرأ في "العربي الجديد" عن "هذه العودة في تونس إلى الشوارع". كاتب المقال "سمير حمدي" لفت الى أن "تونس تبدو، وهي تدخل الشهر الثالث من حكم الإجراءات الاستثنائية، أكثر إنهاكا في ظل أزمة سياسية واقتصادية حادّة، مضافا إليها حالة انقسام مجتمعي غير مسبوق، ما يدعو كل الأطراف إلى مزيد التعقّل والحكمة، لأن مزيدا من التأزيم لن يكون إلا مدخلا للفوضى" خلص "سمير حمدي". 

اختيار نجلاء بودن خطوة ناجحة للخروج من الخلافات الحزبية 

وفي مقال تحت عنوان "تونس وجندرة الوزير الأول" اعتبر "جبريل العبيدي" في صحيفة "الشرق الأوسط" أن اختيار نجلاء بودن خطوة ناجحة للخروج من الخلافات الحزبية، خاصة أنها من «التكنوقراط» وغير محسوبة على أي تيار سياسي في البلاد.

فات أوان إعادة تشكيل "الشرعيّة" في اليمن 

"فات أوان إعادة تشكيل "الشرعيّة" في اليمن" عنوان مقال "خيرالله خيرالله" في صحيفة "العرب". يتحدث المقال عن "الاصرار الإيراني على السيطرة على مدينة مأرب ذات الموقع الاستراتيجي من جهة والتي ترمز إلى ثروات طبيعية كبيرة من جهة أخرى" وقد اعتبر كاتب المقال "خيرالله خيرالله " أن "ما يثير الاهتمام ليس الاستماتة الإيرانية من أجل وضع اليد على مأرب بل تقاعس "الشرعيّة" وعلى رأسها عبدربّه منصور هادي في اتخاذ إجراءات تضمن منع سقوط مأرب. 

اليمن .. معارك السيطرة على مناطق الموارد 

في صحيفة "العربي الجديد" كتبت "بشرى المقطري" عن "اليمن .. معارك السيطرة على مناطق الموارد" وقد اعتبرت أن "الأسوأ من حربٍ بلا أفق ولا نهاية هو ما تخلفه تلك المعارك من فظاعات إنسانية، فمن مدينة شبوة، إلى مأرب مدينة النازحين، إلى مدينة البيضاء، يواصل آلاف اليمنيين يومياً" تقول "بشرى المقطري" "رحلة النزوح القسري من منطقة إلى أخرى، هرباً من نيران المدافع والصواريخ والألغام وغارات الطيران، في عراءٍ يتسع كل يوم، وكلفة متجدّدة وباهظة يدفعها مواطنون لا يراهم المتصارعون ورعاتهم" خلصت صحيفة "العربي الجديد".

هل حلت السعودية عقدة مناهجها الدراسية؟

وختاما تساؤل طرحته صحيفة "العرب" في صفحتها الأولى حول السعودية و"هل حلت أخيرا عقدة مناهجها الدراسية؟" يعتبر المقال أن المملكة "قامت بإحداث تعديلات هامة على النصوص المثيرة للجدل، خاصة ما اتصل منها بمعاداة السامية والحث على الجهاد والحط من قيمة النساء. وبهذه الخطوة تكون السعودية قد اتجهت" تقول صحيفة "العرب"، ل "حل عقدة المناهج الدراسية" وتقول الصحيفة إن هذا ما توصل اليه " تقرير جديد لمعهد رصد السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي، وهو منظمة مقرها إسرائيل. وقد اعتبرت بحسب العرب "أن تخفيف الكراهية والعداء الموجهين ضد الجهات الفاعلة الأجنبية والداخلية يستمر إلى حد كبير رغم أن المجتمع لا يزال تقليديا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم