قراءة في الصحف العربية

لبنان: القضاء ينتصر لنفسه ويد البيطار طليقة

سمعي 05:48
أوراق نقدية بالدولار الأمريكي والليرة اللبنانية في أحد المصارف، بيروت، لبنان ( 11 يونيو 2021)
أوراق نقدية بالدولار الأمريكي والليرة اللبنانية في أحد المصارف، بيروت، لبنان ( 11 يونيو 2021) REUTERS - MOHAMED AZAKIR

أفردت الصحف العربية الصادرة اليوم حيزا هاما لتداعيات الكشف عن بيانات "أوراق باندورا" وللعطل العالمي الذي شل منصات التواصل الاجتماعي، ونقرأ فيها أيضا عن القضاء الذي "انتصر لنفسه" في لبنان كما عنونت صحيفة "النهار".

إعلان

القضاء يرد على "النهج الترهيبي" السائد في لبنان 

إنها المرة الأولى منذ زمن التي تعكس فيها الصحف اللبنانية ولو بصيص أمل: "القضاء ينتصر لنفسه ويد البيطار طليقة" كتبت "النهار" بالخط العريض. وقد رأت في "ردّ محكمة الاستئناف المدنية لثلاثة طلبات نيابية من أجل كفّ يد المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار عن التحقيق" وقد رأت النهار في القرار رداً على المحاولة السافرة لـ “حزب الله " بترهيب البيطار وسط صمت رسمي وسياسي مخز، ما اعتبرته "النهار" إدانة صافعة لكل الصامتين على ما أسمته "النهج الترهيبي" السائد في البلاد. 

البيطار يكسب "الجولة الأولى" والسلطة تُحضّر "هجمة مرتدّة"!

بدورها "نداء الوطن عنونت المانشيت "الحكومة تُطلق رحلة "الألف ميل" مع صندوق النقد... البيطار يكسب "الجولة الأولى" والسلطة تُحضّر "هجمة مرتدّة"! تقول "نداء الوطن" التي رأت في قرار محكمة الاستئناف "ومضة مضيئة وسط ظلمة السلطة وظلمها"، فيما صحيفة "الأخبار" القريبة من حزب الله  اعتبرت أن "المحقق العدلي في قضية انفجار بيروت القاضي طارق البيطار حصل بعد تبنّيه دولياً، على جرعة دعم قضائية تمثّلت بقرار محكمة الاستئناف رفض طلبات الرد المقدمة من الوزراء السابقين المُدعى عليهم. ربِح البيطار جولة، فيما يتحضّر خصومه لجولات أخرى: كتبت "الاخبار".

باندورا: حلفاء النظام السوري في لبنان وعالم تحويل الأموال 

نبقى في لبنان لنقرأ في موقع "درج" الإلكتروني عن "وثائق باندورا" والشق المتعلق منها ب "حلفاء النظام السوري في لبنان وعالم تحويل الأموال" كما عنون الموقع. يقول كاتب المقال "علي نور الدين" إن "اسم مستشار رئيس الجمهورية اللبنانية أمل أبو أمل زيد يقترن في وثائق "باندورا" كشريك مؤسس ومدير في شركة "آغون هولدينغ أس. أي."، وهي شركة جرى تسجيلها في جزء العذراء في الأوّل من حزيران 2007.

وكتب موقع "درج" أن أمل أبو زيد، وهو نائب سابق حاول طوال الفترة الماضية الاستفادة من تقاطعات المصالح التي يمكن أن ينسجها بين أطراف عدّة، وانطلاقاً من الأدوار المختلفة التي يلعبها في حياته السياسيّة والتجاريّة.

أبو زيد هو الى جانب مهامه الى جانب ميشال عون لديه أنشطة استثماريّة وازنة في السوق الروسيّة، وعلاقات مميّزة مع النظام هناك، كما انه انخرط في شراكات استراتيجيّة مع رجال الأعمال المحسوبين على النظام السوري، وتحديداً في مجال وسائل الدفع وتحويل الأموال.

وهو ما دفعه " تابع موقع الدرج للتحضير لزيارات الشركة الروسيّة الأخيرة إلى لبنان، التي طرحت مشاريع ضخمة من قبيل إعادة إعمار مرفأ بيروت، وتحديث مرفأ طرابلس، وصولاً إلى بناء محطات توليد الطاقة وتأهيل مصافي النفط في الزهراني وطرابلس. وتشير "درج أيضا الى أن هذه الشركة المستحدثة ليست سوى واجهة لرجال الأعمال الروس المتورّطين في صفقات مع نظام الأسد في سوريا. 

باندورا ثروات في الظل 

صحيفة "العربي الجديد" جعلت كذلك من "باندورا ثروات في الظل" كما عنونت، موضوع الغلاف. فضائح الأموال المخفية تتعلق بزعماء وسياسيين عرب من بينهم ملك الأردن، ورامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري الذي ورد اسمه في أكثر من تسريب، والسياسي التونسي محسن مرزوق.

وتقول "العربي الجديد إن رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي ضمن المتهمين بإخفاء الأموال، وتشير الصحيفة أيضا إلى فضائح فـسـاد تطال الطبقة السياسية فـي لبنان الـتـي مـا تـزال تنجح بمراكمة ثرواتها وتلجأ مع المصرفيين ورجـــــال الأعمال  لتـسـجـيـل شـركـاتـهـا فــي الــجــنـّـات الـضـريـبـيـة بـعـيـدًا عــن الأعين والمحاسبة، بينما خسر اللبنانيون ودائعهم ولامست الأزمة في لبنان حدّ المجاعة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم