قراءة في الصحف العربية

في انتظار "القائمة النهائية للخونة" في تونس

سمعي 06:23
مناصرو الرئيس التونسي قيس سعيد يتظاهرون في العاصمة تونس ( 03 أكتوبر 2021)
مناصرو الرئيس التونسي قيس سعيد يتظاهرون في العاصمة تونس ( 03 أكتوبر 2021) REUTERS - ZOUBEIR SOUISSI

أفردت الصحف العربية الصادرة اليوم في 06 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 حيزا هاما لأزمة العلاقات بين باريس والجزائر، ولمخاطر أزمة الحكم في تونس، والتطبيع مع النظام السوري.

إعلان

التطبيع العربي مع الأسد يجهض مساعي الحل السياسي 

"التطبيع العربي مع الأسد يجهض مساعي الحل السياسي" كتبت صحيفة "العرب" التي أشارت الى أن " ملامح المبادرة الأردنية لإعادة تدوير نظام الرئيس السوري بشار الأسد بدأت تتوضح شيئا فشيئا لتعكس تبدّل المزاج العربي العام تجاه الأزمة في سوريا. وهو ما دفع المعارضة السورية إلى التحذير من مغازلة النظام وتأثير ذلك على مفاوضات اللجنة الدستورية في جنيف" كتبت صحيفة "العرب". 

عودة مكتب الإنتربول الى دمشق تهديد للمعارضين 

صحيفة "القدس العربي"  نشرت مقالا عن مخاطر رفع الإنتربول الحظر عن مكتبه في دمشق. الصحيفة اعتبرت أن "منح النظام الســوري حــق الدخــول إلــى قاعــدة البيانات في شــبكة الاتصال الخاصة بالانتربول ســيعرّض المعارضين لنظــام الحكــم خــارج البــلاد لخطر المراقبة والتوقيــف، وإمكانيــة تســليمهم إلــى النظــام الســوري، بحجج جنائية".

الجزائر: مبادرة لتجريم الاستعمار ومراجعة العلاقة مع فرنسا 

أزمة العلاقات بين فرنسا والجزائر ما زالت تثير اهتمام الصحف العربية. صحيفة "القدس العربي" خصصت المانشيت للموضوع وعنونت "برلمانيون جزائريون يطلقون مبادرة لـ«تجريم الاستعمار» ومنظمة «المجاهدين» تدعو لمراجعة العلاقات مع فرنسا. وقد قرأنا فيها تعليقا لنزار أبو لحية يتساءل "لماذا لا يردّ المغاربيون جماعيا على إهانات فرنسا لهم؟ وقد اعتبر أن مجرد التفكير في ذلك أبلغ بكثير من العودة إلى دروس التاريخ التي لن يقرأها الفرنسيون، ولن يتعلم منها معظم المسؤولين المغاربيين الذين يتغنون بها من حين لآخر" كتب نزار أبو لحية. 

ماكرون والجزائر… والاستعمار

بدورها صحيفة "العرب" كتبت عن "أزمة تشتد تزيدها تصريحات ماكرون اشتعالا وتدخل العلاقات بين البلدين في نفق مظلم. وفي التعليقات اعتبر "خيرالله خيرالله" أنه "كانت لدى الاستعمار الفرنسي أخطاء كبيرة. ارتكب جرائم في حق الجزائريين. لجأ إلى الوحشيّة وإلى ممارسات لا علاقة لها بالإنسانيّة. لكنّ النظام السياسي – العسكري القائم منذ 1965 لم يستطع صنع فارق مع الاستعمار، كتب "خيرااله خيرالله الذي اعتبر أن النظام اعتمد على الكراهية والحقد لتبرير وجوده وإعادة تأهيل نفسه مرّة تلو الأخرى. 

الدبلوماسية المنفعلة... إلى أين تقود الجزائر؟

أما صابر البليدي فقد اعتبر في مقاله في صحيفة العرب أن المتابع للشأن الجزائري يلاحظ تحولا لافتا في الأداء الدبلوماسي للبلاد، فالرزانة والهدوء اللذان كانا مرادفين لها خلال عقود مضت، تحولا إلى انفعال وتسرع في معالجة الملفات والتطورات المستجدة، والقوة التي كانت ناعمة صارت تميل إلى الصدام، فيتم قطع العلاقات هنا، وسحب السفير هناك، وغلق الأجواء هنالك، وكأنه لم يعد ذلك هو الخيار الوحيد، كتب صابر البليدي، وقد لفت الى أن الجزائر تريد إضفاء شيء من الشعبوية على تعاطيها الدبلوماسي في بعض الملفات لاستمالة قطاع من الجزائريين لا يزال متعاطفا مع بروباغندا موروثة عن تركة قديمة قوامها الشعارات الجذابة.

قيس سعيد يصف معارضيه ب "الحشرات" 

تونس من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف العربية : انتقادات للرئيس بعد حديثه عن خروج 1.8 مليون شخص لتأييده وصف معارضي تدابيره الاستثنائية بـ"الحشرات"... ومنظمة تقاضي "النهضة" بسبب عقد لتسويق صورتها في الخارج، كتبت صحيفة القدس العربي التي نقرأ فيها مقالا لمحمد كريشان تحدث فيه عن القائمة الأولية للخونة في تونس"… التي أشهرها أنصار الرئيس قيس سعيّد في مظاهرتهم الأحد الماضي، تضمنت كلا من حركة «النهضة» والرئيس الأسبق منصف المرزوقي ونائبي البرلمان الصافي سعيد وعياض اللومي والسياسييْن أحمد نجيب الشابي وحمّة الهمامي والأستاذ الجامعي جوهر بن مبارك. 

انحدار مستوى الخطاب السياسي ليس غريبا 

وقد لفت محمد كريشان الى أن لا شيء يجمع بين هؤلاء سوى معارضتهم لسعيّد وخاصة انقلابه على الدستور، مؤلم القول إن مستوى الخطاب السياسي في تونس الذي انحدر إلى درجة مخيفة ليس غريبا عندما يوضع في سياق ما تعرفه البلاد منذ أكثر من عشر سنوات من تقهقر في كل الميادين، فعندما يتراجع الاقتصاد ومعيشة الناس والتعليم والصحة والإدارة ونظافة الشوارع والمعاملات والمرافق العامة والخدمات وآداب السياقة، وغيرها كثيرا، هل تتوقع أن يبقى السجال السياسي راقيا؟

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم