قراءة في الصحف العربية

هل سمحت الولايات المتحدة الأمريكية بالتطبيع مع نظام الأسد؟

سمعي 04:57
الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد via REUTERS - SANA

مرحلة ما بعد الانتخابات البرلمانية العراقية، إضافة إلى الملف اللبناني والأزمة الاقتصادية التي تهدد أفغانستان من بين أهم ما تناولته الصحف العربية الصادرة يوم الخميس في 14 تشرين الأول/ أكتوبر2021. 

إعلان

في العراق خسر فاسدون وربح فاسدون 

كتب فاروق يوسف في صحيفة العرب أن أسوأ ما نتج عن تلك الانتخابات أن تيار نوري المالكي قد حصل على 37 مقعدا في مجلس النواب المقبل. تلك نبوءة سيئة. ولكنها ليست كذلك قياسا بتاريخ النظام الذي لم يتعامل مع الفساد باعتباره جريمة. لقد اعتبر المحتجون عام 2019 المالكي أساسا لانهيار العراق اقتصادا ومجتمعا بعد أن كان قد احتل مكانة بارزة بين الدول الفاشلة. وكما يبدو فإن سياسة نوري المالكي في سياق التحزب الطائفي قد أنهت مسألة العودة القانونية إلى ما شهده عهده من انهيارات فظيعة كان سقوط الموصل تحت احتلال داعش أهمها. لذلك فإن عودته إلى المشهد السياسي هي تتويج للفساد. 

لبنان: قاض في مواجهة النظام السياسي! 

نقرأ في صحيفة القدس العربي أن الساسة والمسؤولين في البلدان التي تفصل السلطات فيها يتجهون عادة  إلى إعلان تحمّلهم مسؤولية المشاكل التي تضرب بلدانهم، فيستقيل من لا يستطيع تحمّل العبء الأخلاقي لثبوت تقصيره، أو تلجأ المعارضة إلى الضغط عليه للاستقالة، أما في لبنان، فسارع المسؤولون الكبار لتحميل المسؤولية للمسؤولين الصغار.  

ويضيف الكاتب أن المنظومة السياسية اللبنانية تمكنت من إقصاء المحقق العدلي السابق، فادي صفوان والواضح أن الأمور تتجه، بعد أن قام القاضي طارق بيطار باتخاذ خطوات مشابهة لسلفه، إلى مجابهة بين القاضي بيطار والمنظومة السياسية التي تستخدم أدواتها الاعتيادية من ضغط على أجهزة القضاء، وتحشيد الشارع طائفيا، والتضليل الإعلامي، وهي، للأسف، لا تقصّر، حين يحتاج الأمر، إلى اللجوء للعنف المدبّر في الخفاء والاغتيالات. 

ما أسباب ضوء أميركا الأخضر للتطبيع مع الأسد؟ 

نقرأ في صحيفة النهار اللبنانية أن الولايات المتحدة الأمريكية تروّج لصالح فكرة أنّ عشرة أعوام من العزلة لم تنتج أيّ تقدّم على صعيد التسوية السياسية مع مفاقمة لمعاناة السوريين. 

ويشير المروّجون للانفتاح، تعلق الصحيفة، إلى أنّ التواصل العربيّ مع الأسد يمكن أن يخفّف من القوّة الإيرانيّة في سوريا. وبالنسبة للنائب الأمريكي  إيلان بيرمان، قد يكون تخفيف العزلة المفروضة على دمشق مكافأة لإيران كي تعود إلى طاولة التفاوض بشأن العودة إلى الاتفاق النووي في فيينا.  

ويرى مدير برنامج سوريا في معهد الشرق الأوسط، تشارلز ليستر، أن هناك نوعاً من القبول الضمنيّ من قبل إدارة بايدن بأنّه من الممكن للمنطقة ودول الجوار إعادة الانخراط مع الأسد. 

أفغانستان تواجه خطر انهيار اقتصادي شامل 

في مقال ليان ايجلاند الأمين العام لمجلس شؤون اللاجئين النروجيين في صحيفة الشرق الأوسط، يشير الأخير إلى أنه إضافة إلى مشكلة السيولة الطارئة، أدى تجميد أموال التبرع إلى عرقلة تقديم الخدمات العامة، حيث كان يتم تمويل 75 في المائة من النفقات الحكومية في البلاد خلال السنوات القليلة الماضية من المساعدات الأجنبية. وقد تم قطع تلك المساعدات بشكل كبير بسبب ارتباك المجتمع الدولي في ما يتعلق بطريقة التعامل مع حكومة تتولاها «حركة طالبان» وتشمل وزراء مدرجين على قائمة العقوبات الدولية. مضيفا أنه اقترح وضع  آليات بشكل سريع من أجل دفع مستحقات مئات الآلاف من الموظفين في المجالس المحلية والقطاع الحكومي من خلال تمرير أموال البنك الدولي المجمدة عبر الهيئات التابعة للأمم المتحدة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم