قراءة في الصحف العربية

الحياة، ولو بحدها الأدنى، باتت صعبة على اللبنانيين يوما بعد يوم

سمعي 05:35
شوارع بيروت بعد يوم من الأحداث الدامية ( 15 أكتوبر 2021)
شوارع بيروت بعد يوم من الأحداث الدامية ( 15 أكتوبر 2021) REUTERS - MOHAMED AZAKIR

عودة العنف إلى سوريا، والأزمتان اللبنانية والسودانية من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة يوم الخميس في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2021. 

إعلان

يوم دموي طويل في سوريا

النهار الدامي الذي عاشته سوريا فرض نفسه على الصحف العربية بدءا ب "القدس العربي" التي عنونت المانشيت "سوريا: مجزرة للنظام أغلب ضحاياها أطفال في إدلب… وتفجير حافلة عسكرية في دمشق يودي بالعشرات". "يوم دموي طويل في سوريا" عنوان تصدر الصفحة الأولى من صحيفة "الشرق الأوسط" التي تحدثت عن "قتلى مدنيين بقصف في إدلب... وسقوط عسكريين بتفجيرين بدمشق وحماة... وهجوم على قاعدة التنف". هذا فيما "العربي الجديد" عنونت "سوريا: النظام ينتقم لاستهدافه بمجزرة في إدلب". صحيفة "الوطن" السورية خصصت المانشيت لموضوعين حديث لمساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون الخاصة على أصغر خاجي وعنونت "خاجي للمبعوث الاممي: العقوبات الغربية على سوريا لن تساعد على حل الأزمة". أما الموضوع الثاني الذي تصدر صحيفة " الوطن" فهو "الرئيس الأسد –الذي- بحث هاتفيا مع بن زايد تعزيز التعاون الثنائي وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية". 

لبـنان الحيـاة للمحظيين 

أزمة لبنان من المواضيع التي عالجتها أيضا صحف اليوم. "لبـنان الحيـاة للمحظيين" كلمات تصدرت صحيفة "العربي الجديد" وقد اعتبرت أنه "مع مرور كل يوم، تصبح الحياة، ولو بحدها الأدنى من المتطلبات، صعبة على اللبنانيين. بصحتهم وأدويتهم ووقود سياراتهم وكهربائهم، يتحول العيش إلى امتياز محصور في المحظيين." كتبت "العربي الجديد". "القدس العربي" جعلت في صفحتها الأولى ترجمة لمقال نشرته "الديلي تلغراف" اللندنية ونقلت فيه عن عبدو سعيد رئيس نقابة أصحاب المولدات الكهربائية وقد أسمته الصحيفة "رئيس مافيا مولدات الكهرباء" أن "لبنان سيغرق في الظلام بعد يومين".

المحروقات تلهب الناس والشارع... والحكومة مشلولة

"النهار" اللبنانية عنونت " "المحروقات تلهب الناس والشارع... والحكومة مشلولة" وقد جعلت النهار في صفحتها الأولى أيضا "خسارة اللبنانيين ملايين الدولارات عبر منصة العملات الرقمية "Binancesfund"!  وأشارت الى أن ما أدى الى الخسارة هو عملية احتيال ponzi scheme"، والتي تتمثّل في وعد بالربح الكبير الذي يُموَّل من تدفّق رأس المال إلى حين انفجار فقاعة المضاربة".

تحوّل فائض القوة لدى حزب الله إلى مأزق 

صحيفة " اللواء" عنونت افتتاحيتها " لبنان في مواجهة احتمالات الاضمحلال والزوال"، كاتب المقال محمد أمين الداعوق اعتبر أن "أجواء البلاد، وكأنها تنذر بحرب أهلية، لا تبقي ولا تذر. قمة التحريض والتسييس والاستغلال السلبي لأحداث الطيونة - عين الرمانة، قفزت إلى المسرح الوطني العام، وتجلّت في اقتتال مشين ومرفوض بكل المقاييس والاعتبارات" هذا فيما تساءل "سعد كيوان" في صحيفة "العربي الجديد" عن "تحوّل فائض القوة لدى حزب الله إلى مأزق، إلى سلطةٍ لم يعد يعرف كيف يوظفها، إلى حمل ثقيل. 

هل يحتاج مسيحيّو المشرق لحماية «حزب الله»؟ 

"القدس العربي" تساءلت في افتتاحيتها هل يحتاج مسيحيّو المشرق لحماية «حزب الله»؟ وقد خلصت الى أن ما يحتاجونه هو نظم سياسية ديمقراطية تقوم على العدالة والقانون وليس على نظم دكتاتورية تقصف شعوبها بالأسلحة الكيميائية والبراميل، أو على أحزاب طائفية تستقوي على الآخرين وتهددهم بهيكليتها العسكرية التي تزعم أنها موجهة ضد إسرائيل. 

منعطف كبير في العلاقة بين المدنيين والعسكر في السودان 

صحيفة " العربي الجديد" خصصت مقالا لمستقبل العلاقة بين المدنيين والعسكريين وتحدّيات المرحلة الانتقالية في السودان". ويبدو واضحًا أن العلاقة بين المكوّنين، المدني والعسكري، تمرُّ بمنعطف كبير، وأن الشراكة التي بدأت بينهما قبل أكثر من عامين تواجه مأزقًا خطيرًا مع توجّه العسكريين إلى الاستئثار بحكم البلاد ومحاولة تهميش المكوّن المدني في مجلس السيادة الانتقالي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم