قراءة في الصحف العربية

تجويع اليمنيين: سلاح بيد المتصارعين

سمعي 05:35
الاوضاع الانسانية في اليمن
الاوضاع الانسانية في اليمن © رويترز

السودان و اليمن و لبنان وقمة المناخ من أبرز المواضيع الواردة في الصحف العربية الصادرة اليوم.

إعلان

السودان: جدل التحول والصراع 

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها بالعدد الأسبوعي ل "القدس العربي" التي جعلت من "السودان: جدل التحول والصراع" كما عنونت، موضوع الغلاف. وقد رأت "القدس العربي" انه "من حيث المظهر تأخذ مشكلات السودان السياسية صفة الصراع بين الأجنحة العسكرية والمدنية داخل المجلس السيادي، ولكنها من حيث المضمون تتسع كثيراً لتشمل معضلات أوسع نطاقاً، ولا تنأى كذلك عن عواقب مناطقية" وهو ما اعتبرته "القدس العربي"، "مشهدا متفجرا لا يهدد باستمرار التوتر وتصاعده فقط، بل إنه بدأ يمسّ مكتسبات الثورة السودانية وسيرورة الانتقال الديمقراطي، خاصة حين تتفاقم الاستقطابات ضمن جدل التحوّل والصراع" كتبت "القدس العربي" بدورها "العربي الجديد" كتبت عن "استهداف جديد للمرحلة الانتقالية" في السودان وقد اشارت الى وجود "شائعات عن اتفاق لحل الحكومة فيما معتصمو القصر يصعدون حراكهم". 

تجويع اليمنيين: سلاح المتصارعين 

صحيفة "العربي الجديد" جعلت من "تجويع اليمنيين، سلاح المتصارعين" كما عنونت، موضوع الغلاف. تقول الصحيفة إن 20 مليون و700 ألف يمني أي أكـثـر مــن ثلثي سـكـان البلاد، بـحـاجـة إلـــى مـسـاعـدات إنــســانــيــة، منهم اثنا عشر مليونًا بحاجة ماسة إلى المساعدة العاجلة. وتشير "العربي الجديد" الى ان "البعض في اليمن بات يأكل أوراق الشجر لسد جوعه". المواطنون تحولوا إلى رهائن للصراع الدائر في اليمن، إذ يفرض المتحاربون حصارًا متبادلا بلا هوادة، ما يزيد من رقعة الجوع وقسوته في البلد الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم". 

                                                                                                                                                        تخوين جعجع واستفراده من أبرز أشكال استفراد القرار الوطنيّ 

تأزم الأوضاع في لبنان من المواضيع التي اثارت اهتمام المعلقين. نقرأ في صحيفة "الشرق الأوسط" تعليقا لحازم صاغية عن حملات التشهير بقائد القوات "سمير جعجع" ووصفه بالخائن. كاتب المقال اعتبر ان ما سهّل تحويل جعجع إلى خائن أنّ المستعدّين للدفاع عنه ظلّوا، حتّى الأمس القريب، قلّة قليلة. بعضهم المسلم بسبب الحساسيّة الطائفيّة، وبعضهم المسيحيّ والدرزيّ بسبب الحساسيّتين الطبقيّة والمناطقيّة، وبعضهم السياسيّ بسبب المنافسات المعهودة، بالقديم منها والجديد، وبالمشروع وغير المشروع. وقد رأى "حازم صاغية" انه "يُستحسن الآن أن يتزايد عدد المستعدّين للدفاع عن سمير جعجع... ذلك أن المضيّ في رسمه خائناً مرآة صغرى لمواصلة استيلاء «حزب الله» على لبنان، وقد يصحّ القول إنّ تخوين جعجع واستفراده هما الآن من أبرز أشكال استفراد القرار الوطنيّ اللبنانيّ وتخوينه." 

بيروت... في انتظار الياسمين 

وفي صحيفة "العربي الجديد" كتب جيرار ديب عن "بيروت... في انتظار الياسمين" كما عنون وقد لفت الى ان "مطالبة الثنائي الشيعي بتنحية القاضي البيطار كادت أن تأخذ لبنان إلى حربٍ أهليةٍ من جديد" تابع "جيرار ديب" وقد خلص الى ان "ياسمين بيروت قد لا يزهر، لا في هذا الخريف ولا حتى في الصيف، فلبنان ينتظر التسويات الإقليمية، لا سيما المعلّقة بين السعودي والإيراني؛ كيف لا وهو قد زجّ نفسه في هذا الصراع الدائر في المنطقة؟ كتب "جيرار ديب"في "القدس العربي". 

النفوذ الإيراني و"الشرق الأوسط الأخضر" 

النفوذ الإيراني و"الشرق الأوسط الأخضر" عنوان مقال عبد الله بن بجاد العتيبي في صحيفة "الشرق الأوسط". المقال يتحدث عن الفرق بين مشاريع ايران والسعودية ويخلص الى ان المملكة   أهم دولة في العالم تؤثر في أسواق الطاقة، وهذا أمرٌ لا يجادل فيه أحد، وقد لمَّح له الرئيس الأميركي بايدن مؤخراً، ولكنها في الوقت ذاته هي التي تطلق مبادراتٍ دولية تعنى بمشكلات الكوكب المتعلقة بحماية البيئة والمناخ وتغيراته وتحدياته، و"السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر" مبادرتان سعوديتان كبيرتان، وتنعقد لهما "قمة" في الرياض بعد يوم من نشر هذه المقالة، يشارك فيها زعماء العالم، وصُناع القرار فيه رسمياً واقتصادياً ومدنياً. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم