قراءة في الصحف العربية

صراع الرئيسين في تونس ومخاوف من مغامرة عسكرية في الصحراء الغربية

سمعي 05:01
الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد © رويترز

العراق، تونس، والنزاع حول الصحراء الغربية من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة اليوم.

إعلان

العراق: صدامات بين الامن ومحتجين على نتائج الانتخابات

قراءتنا لهذه الصحف نبدأها بالعراق و"الصدامات بين الامن ومحتجين على نتائج الانتخابات" كما عنونت "القدس العربي" صدر صفحتها الأولى. فيما "العرب" كتبت بالخط العريض "الخاسرون في الانتخابات يضغطون بالشارع لتحسين شروط التفاوض". بدورها صحيفة "الشرق الأوسط" عنونت: "تصعيد «حشدي»... ودماء على أبواب «الخضراء» أنصار الخاسرين في انتخابات العراق اصطدموا بقوات الأمن". اما صحيفة "العربي الجديد" فقد عنونت "العراق: حلفاء إيران يصعدون بموازاة حراك الصدر".

فشل الرهان على اختراق القوى الشيعية العلمانية

وفي التعليقات اعتبر "وائل عصام" في مقاله في صحيفة "القدس العربي" أن "كل محاولات القوى السنية بالتعويل على اختراق انتخابي من قوى شيعية علمانية فشلت، فالنتائج تظهر بشكل واضح أن غالب الأصوات الشيعية ذهبت للقوى الحزبية التقليدية ذات المرجعية الدينية، وإن كانت أصوات الحشد الشعبي تحديدا قد تراجعت، بسبب جرائمه الكبيرة ضد العراقيين جميعا. وهو تراجع ليس لصالح قوى وطنية مناهضة للمشروع الإيراني؛ بل لحساب جناح إيراني آخر، وفصائل ميليشياوية أخرى لا تقل إجراما عن الحشد الشعبي” كما نقلت "القدس العربي" عن مثنى الضاري مسؤول المكتب السياسي في هيئة علماء المسلمين.

تونس: الهروب الى الامام

التطورات المتسارعة في تونس من المواضيع التي خصصت لها صحف اليوم حيزا هاما. "سعيد الهروب الى الامام" عنوان غلاف صحيفة "العربي الجديد" التي رأت بعد اصدار مذكرة جلب دولية في حق الرئيس الأسبق المقيم في باريس المنصف المرزوقي لاستجوابه ان الرئيس قيس سعيد لم يعد يستثني أحد في سعيه للإمساك بكل خيوط اللعبة". "القدس العربي" التي خصصت افتتاحيتها ل "صراع الرئيسين" كما عنونت رأت ان الوقائع الأخيرة تشكل ذروة كاشفة عن الأوضاع السياسية التي وصلت إليها تونس في ظل «الإجراءات الاستثنائية» المستمرة للرئيس الحالي" هذا فيما اعتبر "الحبيب الأسود" في مقاله في صحيفة "العرب" ان "إصدار مذكرة دولية لاعتقال المرزوقي قد يثير الكثير من الانتقادات ولكنه يمثل رسالة واضحة للداخل والخارج مفادها أن أي شخص لن يكون بمنأى عن المتابعة إذا ارتكب ما يوجبها".

مخاوف من مغامرة عسكرية بين المغرب والجزائر

"القدس العربي" خصصت المانشيت للمغرب. "المغرب في ظل استنفار أقصى للجيشين على الحدود وغياب أي وساطة غربية. ترقب لخطاب ملك المغرب اليوم حول الأزمة مع الجزائر ... ومخاوف من مغامرة عسكرية تقود لمواجهة بين البلدين" عنوان صحيفة "القدس العربي" التي اشارت الى ان العلاقات بين المغرب والجزائر تمر بتوتر خطير نتيجة ما يفتــرض أنه إقدام الجيش المغربي الإثنين الماضي علــى قتل ثالثة ســائقنين جزائريين.

هل تكون سلطنة عمان هي الحل لانبعاثات الكربون؟

وختاما وفي سياق آخر نقرأ في "العرب" عن سلطنة عمان "الدولة الصغيرة التي تحمل أملا لإنقاذ العالم من كوارث بيئية محتملة، حيث تساعد صخور البريدوتيت العُمانية على الالتقاط المباشر للانبعاثات أكسيد الكربون في المنطقة. عمان لديها ما يكفي من البريدوتيت لتعدين ما يصل إلى 50 تريليون طن من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يشكّل جل انبعاثات البشرية منذ الثورة الصناعية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم