قراءة في الصحف العربية

أزمة لبنان - الخليج بلغت حافة الانفجار وبيروت عاجزة عن التحرر من هيمنة حزب الله

سمعي 05:41
أنصار لحزب الله اللبناني في بيروت
أنصار لحزب الله اللبناني في بيروت © رويترز

لبنان، السودان، الجزائر والمغرب في دائرة اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم.

إعلان

لبنان والخليج: حزب الله على المحك

نبدأ قراءتنا للصحف العربية محمد ب "القدس العربي" التي خصصت غلاف عددها الأسبوعي لملف "لبنان والخليج: حزب الله على المحك" كما عنونت. ومما قرأناه في الملف الذي نشرته الصحيفة عن هذه الازمة انها "بلغت حافة الانفجار ولبنان الرسمي عاجز عن التحرّر من هيمنة حزب الله" حسبما كتب "سعد الياس" اما "رلى موفق" فقد رأت في مقالها في "القدس العربي" ان "لبنان سيدخل في مرحلة انزلاق جديدة مفتوحة على كل الاحتمالات، وأخطرها وضع المكوّن الشيعي في مواجهة غالبية اللبنانيين الذين باتوا يطرحون سؤالاً جوهرياً: كيف وصلنا إلى هذا القعر سياسياً واقتصادياً ومالياً واجتماعياً؟" "

السعودية قد تلجأ الى وقف تحويلات اللبنانيين منها

لبنان تحول لميدان النزاع على اليمن بين السعودية وإيران وقادته الجشعون يحبونه "مجنونا" كتب بدوره "إبراهيم درويش". اما مراسل "القدس العربي" في نيويورك، "عبد الحميد صيام" فقد أشار الى ان "السعودية ستواصل خطتها التصعيدية التي قد تصل إلى حد وقف تحويلات اللبنانيين من السعودية وحلفائها والتي تصل إلى أربعة مليارات دولار سنويا ما سيؤدي إلى انهيار الاقتصاد وبالتالي انهيار الدولة. وقد يكون هذا ما تريده الرياض" بحسب "عبد الحميد صيام".

ماذا عن الضوء الأخضر الأميركي؟

وقد تساءل عما إذا كان "يمكن أن تقوم السعودية بمثل هذه الخطوات الخطيرة من دون مشورة أو تنسيق أو ضوء أخضر من الولايات المتحدة؟" اما من يدفع الثمن فهم 80 في المئة من الشعب اللبناني الذين وصلوا خط الفقر وقد يضاف إليهم عشرة في المئة آخرون نتيجة الإجراءات الخليجية" يقول "عبد الحميد صيام" وقد تساءل عما "اذا كان المقصود تفكيك البلد تماما ودفعه إلى حافة الانهيار؟"

السودان: تعثر حل الازمة، الكلمة للشارع

ونقرأ في الصحف العربية أيضا عن المعضلة السودانية. تعثر مفاوضات السودان... وتصعيد في الشارع...تشديد القيود على حمدوك... وفرنسا تلوّح بوقف عملية إلغاء الديون" عنوان مانشيت صحيفة "الشرق الأوسط". بدورها "القدس العربي" تحدثت عن "رؤى تسابق الزمن لحل الأزمة في انتظار قرار الشارع‎‎" هذا فيما صحيفة "العربي الجديد" عنونت غلافها "السودان: تعثر حل الازمة، الكلمة للشارع" اما صحيفة "العرب فقد كتبت هي أيضا ان "المفاوضات بشأن الأزمة السياسية في السودان تصل إلى طريق شبه مسدود والجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان يرفض العودة إلى مسار التحول الديمقراطي" وقد اعتبر محمد أبو الفضل في الصحيفة ذاتها ان "لاءات القوى الثورية الثلاث: لا تفاوض، لامساومة، لاشراكة هي شعارات لا تستطيع الوفاء بها".

تصعيد بين المغرب والجزائر ومخاوف من الانجرار الى الحرب

الجزائر والمغرب والازمة فيما بينهما من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية. "سيناريوهات التصعيد بين المغرب والجزائر بعد مقتل الجزائريين الثلاثة… وتحذيرات من جر المنطقة للحرب" عنوان مقال صحيفة "القدس العربي" عن الموضوع.

مشكلة النظام الجزائري… ليست مع المغرب

هذا فيما اعتبر "خيرالله خيرالله" في مقاله في صحيفة "القدس العربي" ان "مشكلة النظام الجزائري… ليست مع المغرب بل هي تكمن في كون النظام الجزائري لا يستطيع العيش في غياب التوتّر، أي في ظروف طبيعيّة. يعود ذلك إلى أن عليه إقناع الجزائريين بوجود خطر خارجي داهم في كل وقت كي يصرف النظر عن الفشل الداخلي الذي تسبّب به" كتب "خيرالله خيرالله" في صحيفة "العرب" التي نقرأ فيها أيضا ان "الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون خرج في حوار مع مجلة “دير شبيغل” الألمانية ليصف التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالخطيرة جدا ليقطع بذلك الطريق أمام تطبيع العلاقات الجزائرية - الفرنسية." كتبت "العرب".

تعويم الدينار يغرق الجزائريين

هذا فيما "العربي الجديد" خصصت غلافها ل "تعويم الدينار الذي يغرق الجزائريين" وقد رأت الصحيفة ان "القفزات التي تشهدها أسعار الطاقة عالميًا، لم تنعكس على وضع الدينار الجزائري الذي يواصل هبوطه، بعدما سقط في فخ التعويم وفق وصف محللين اقتصاديين" كتبت "العربي الجديد" بينما "تتعاظم مخاوف المواطنين من غلاء أكثر حدة في الفترة المقبلة يستنزف جيوب الجميع".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم