قراءة في الصحف العربية

سبل تحقيق الديمقراطية في السودان بين الآمال والحقيقة

سمعي 05:11
مظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم دعماً للحكم المدني
مظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم دعماً للحكم المدني © رويترز

الملف العراقي ومستقبل الوضع الأمني والسياسي في كل من لبنان والسودان من بين المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة يوم الأربعاء في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021. 

إعلان

سيناريوهات الموت على باب الكاظمي 

كتب ماجد السامرائي في صحيفة العرب أن خطورة مؤامرة اغتيال الكاظمي تتجاوز التصفية الجسدية الشخصية إلى السيناريوهات المرسومة لما بعد الاغتيال، والتي كانت ستعرّض مصير العراق إلى الانهيار الكامل والمذابح والحرب الأهلية وتصفية الفصائل الشيعية الصدرية وقائدها. وقد يكون من بين احتمالاتها هيمنة إيران الكاملة على حكم العراق وتشكيل هيئة حكم جديدة موالية بصورة مطلقة لها إذا ما أبعدنا احتمالات التدخل الدولي والأميركي في العراق. 

لبنان: الفوضى القضائية تتفاقم واقتراع المغتربين مهدّد 

نقرأ في صحيفة النهار اللبنانية أن جديد الأزمات في الجانب الأشد وقعاً على المشهد الداخلي في الأيام الأخيرة يتمثل في تطورين: الأول هو واقع صادم بدأ يصدره قصر العدل في بيروت في يومياته الأخيرة وينذر بأسوأ العواقب التي تصيب هيبة القضاء وسمعته وواقعه أمام معالم الإرباكات والمشاحنات والحروب السياسية بالواسطة التي تسعى الى استباحة السلطة القضائية وتسخيرها في الصراعات والحسابات السياسية.

والثاني هو "نقزة" تولّدت في ملف الاستعدادات للانتخابات النيابية من خلال مراسلة رسمية أولى من نوعها من وزارة الخارجية الى وزارة الداخلية تتعلق بضغط المهل المعدلة بالنسبة الى اقتراع المنتشرين والمغتربين بما يُلزم تمديد هذه المهل. 

القوى الديمقراطية السودانية أمام نهجين 

كتب جلبير الأشقر في صحيفة القدس العربي أنه لا مستقبل للثورة السودانية بدون إنجاز أهدافها. فإما أن تتمكن القوى الثورية أن تحقق أهدافها من خلال شرطين أساسيين، هما القدرة على مواصلة التعبئة الشعبية والعصيان المدني، والقدرة على شق صفوف القوات المسلحة مثلما تسعى القيادة العسكرية وراء شق صفوف القوى الديمقراطية، أو تلتحق الثورة السودانية بقافلة العمليات الثورية المُجهَضة وتُضاف إلى سائر إخفاقات الموجة الثانية في السيرورة الثورية الإقليمية طويلة الأمد، بعد انتكاسة الموجة الأولى.

وبكلام آخر، فإما أن تحقق القوى الثورية السودانية نجاحاً عظيماً يُلهم موجة ثورية إقليمية ثالثة، أو تخفق فتستحيل ثورة ديسمبر/كانون الأول «بروفة عامة» تستعدّ في ضوئها القوى الثورية، ولاسيما الشبابية منها، للموجة الثالثة المقبلة لا مُحال وفي مستقبل ليس بالبعيد. 

واقع الأمن العربي في ظل التحديات الراهنة 

كتب سعد الحامد في صحيفة الشرق الأوسط أن استهداف سيادة واستقرار دول الخليج من خلال الحروب بالوكالة من قبل إيران، واستهداف البنى التحتية والأهداف المدنية وتهديد الأمن القومي العربي والخليجي، وهو ما يحدث نفسه في ليبيا مثلاً، وما يحدث من تهديدات للأمن المائي في مصر والسودان بسبب إثيوبيا، وكذلك المحاولات الإيرانية لعقد صفقات لطائرات الدرونز مع إثيوبيا، وما يحصل أيضاً في العراق من تصاعد نفوذ الميليشيات المسلحة ضد الدولة وكذلك سوريا، إضافة إلى تهديد أمن العراق المائي بما يخلق حالة من انعدام مفهوم الأمن الجماعي، وإيجاد حالة من انعدام السلم.

وبالتالي فإن ضعف مرتكزات جامعة الدول العربية في مجابهة هذا التغول الإيراني، وانحسار دور المجتمع الدولي بهيئاته الدولية أمام ما يحصل في الدول العربية مهددا أمنها واستقرارها ومصالحها المشتركة والتكامل في ما بينها، يدعو إلى ضرورة إيجاد آليات عمل فاعلة تنطلق من رغبة صادقة، ودعم مشروع عربي يبلور إطارا ورؤية عمل مشترك من جميع النواحي سواء العسكرية أو الأمنية أو الاستراتيجية، وكذلك السياسية والاقتصادية.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم