قراءة في الصحف العربية

الخبز لم يعد للفقراء في 7 بلدان عربية

سمعي 05:20
في أحد المخابز اللبنانية
في أحد المخابز اللبنانية REUTERS - MOHAMED AZAKIR

السودان، ليبيا والتطبيع مع النظام السوري من المواضيع التي عالجتها الصحف العربية الصادرة يوم الجمعة في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021. 

إعلان

بين ندرته وارتفاع أسعاره، الخبز لم يعد متوفراً للجميع

جاء في صدر الصفحة الأولى من جريدة "العربي الجديد" أن "الخبز لم يعد للفقراء"، ورأت الصحيفة أن "الخبز بين ندرته وارتفاع أسعاره، أصبح في سبعة بلدان عربية على الأقل من السلع التي يصعب الحصول عليها، بعدما كان غذاء الفقراء" والدول السبع هي السودان، سوريا، مصر، اليمن، لبنان، المغرب وليبيا" تقول "العربي الجديد" وقد اعتبرت أن " قفزات أسعار القمح عالميًا وتقليص الدعم هي من أبرز أسباب غلاء الخبز". 

السودان: البرهان يكرّس «انقلابه» العسكري 

السودان تصدر أخبار الصحف العربية بدءا من "القدس العربي" التي كتبت في المانشيت "السودان: البرهان يكرّس «انقلابه» العسكري عبر مجلس سيادة برئاسته وعضوية داعم للتطبيع". بدورها صحيفة "الشرق الأوسط" عنونت "البرهان يعيّن مجلس سيادة انتقالياً برئاسته ويؤدي القسم، إدانات دولية... والشارع يردّ بمظاهرات رفضاً لإجراءات الجيش".

الحاجة الى توازن جديد بين المدنيين والعسكر في السودان

وفي التعليقات اعتبر "خيرالله خيرالله" في صحيفة "العرب" أن "ثمة حاجة إلى توازن جديد بين المدنيين والعسكر، توازن يؤمّن نوعا من الاستقرار يبدو السودان في أشدّ الحاجة إليه" يقول "خير الله خيرالله" وقد أشار الى أنه منذ استقلال السودان عام 1956، يلجأ المدنيون إلى العسكر في كلّ مرّة يثبت فيها فشلهم في إدارة البلد… ويلجأ العسكر إلى واجهة مدنيّة بين حين وآخر بغية تغطية عجزهم عن إيجاد حلول للأزمات الاقتصادية والسياسيّة المتلاحقة."

مؤتمر باريس حول ليبيا: انتخابات بأي ثمن 

"العربي الجديد" جعلت من المؤتمر الدولي حول ليبيا المنعقد اليوم في باريس موضوع الغلاف. واعتبرت الصحيفة أن "المؤتمر يهدف إلى الدفع لإجراء الانتخابات في موعدها بأي ثمن، على الرغم من المخاوف من عمليات تزوير وترهيب لإرادة الناخبين ووسط انقسام كبير يسود الساحة الليبية". بدورها صحيفة "العرب" كتبت "الرئيس الجزائري يغيب عن مؤتمر باريس حول ليبيا ردا على التصريحات الفرنسية، وحضور هاريس إشارة دعم أميركية لمسار الانتخابات في ليبيا".

المصالح الجزائرية – الفرنسية لا تُؤالف بين القلوب

وفي التعليقات نقرأ دوما في "العرب" مقالا لصابر بليدي تحت عنوان "المصالح الجزائرية – الفرنسية لا تُؤالف بين القلوب"، وجاء في المقال " إن الجزائريين يتقاسمون مواقف متقاربة في مسألة كراهية فرنسا، فالمعارضون يرون أن الإليزيه هو الذي يدعم السلطة "غير الشرعية" في البلاد، بينما معسكر السلطة يعتبر المعارضين موالين لباريس ويعملون لصالح أجندة خارجية".

الإمارات تقلب صفحة مع سوريا 

مسألة التطبيع مع نظام بشار الأسد من المواضيع التي أثارت الصحف العربية. "الإمارات تقلب صفحة مع سوريا وتمهّد لمبادرات الآخرين إلى تأهيل نظام الأسد. تحركات دبلوماسية تضغط لعودة دمشق إلى الجامعة العربية"، عنونت صحيفة "العرب".  بدورها "القدس العربي" كتبت في صدر صفحتها الأولى " اتفاقية لإنشاء محطة كهروضوئية وتعيين قنصل عام في دبي. تسارع حركة التطبيع العربي مع النظام السوري قبل عقد قمة الجامعة العربية السنوي".

لماذا تقاربَ معسكرا التطبيع مع إسرائيل والأسد؟

وفي افتتاحيتها التي حملت عنوان " لماذا تقاربَ معسكرا التطبيع مع إسرائيل والأسد؟" اعتبرت أنه "في الوقت الذي تتجبّر فيه إسرائيل ونظام الأسد ضد الفلسطينيين والسوريين يمكن ربط التطبيع بالتقاء بوصلتي الاحتلال الاستيطاني الإسرائيلي والاستبداد العربي، مع كل ذيوله وتداعياته. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم