قراءة في الصحف العربية

مليونية الغضب في السودان تفشل في انتزاع تنازلات من الجيش

سمعي 05:12
احتجاجات السودان
احتجاجات السودان © رويترز

العراق، لبنان والسودان والمستجدات الميدانية في اليمن من الملفات التي ركزت عليها الصحف العربية الصادرة اليوم. 

إعلان

اليمن: انسحابات مفاجأة جعلت الحوثين يسيطرون على الحديدة 

قراءتنا للصحف العربية نبدأها بخبر تصدر صحيفة "العرب" التي عنونت المانشيت "قوات طارق صالح تترك الحديدة للتفرغ لحماية شبوة ومأرب. انسحابات مفاجئة مكنت الحوثيين من السيطرة على الحديدة والدريهمي والتحيتا" وتقول "العرب إن هذه الانسحابات المفاجئة أثارت جدلا في الساحل اليمني، وخصوصا مع إعلان الحكومة أنها لم تكن على علم بهذا الانسحاب أو طرفا فيه، وسرعة وضع الحوثيين لأيديهم على المناطق التي تم الانسحاب منها دون موقف أو تفسير من أيّ جهة بما في ذلك الأمم المتحدة راعية اتفاق السويد" هذه التطورات جعلت منها أيضا صحيفة "العربي الجديد" موضوع الغلاف وقد رأت ان انسحاب القوات المدعومة من الامارات من الحديدة يثير تساؤلات حول خلفيات هذه الخطوة. 

ماذا وراء انتشار "حزب الله" في عيون السيمان؟

من اليمن الى لبنان حيث تساءلت صحيفة "النهار" في نشرتها الالكترونية عن خلفية انتشار "حزب الله" في منطقة عيون السيمان. الصحيفة اشارت الى خطورة المعلومات التي تحدثت عن حواجز مسلحة على طريق حدث بعلبك – كفردبيان، أفيد أنها لمسلحين من "حزب الله" بلباس أسود وبكامل أسلحتهم كانوا نفذوا انتشارًا كثيفًا في جرود عيون السيمان ونصبوا حاجزاً على بعد كيلومتر واحد من حاجز الجيش اللبناني. بدوره موقع المدن الالكتروني نقل عن مواطنين أَنَّ عناصر الحزب نصبوا كاميرات مراقبة في المكان، وعمدوا الى إيقاف بعض السيارات، من دون معرفة خلفيات التوقيف. ويشير الموقع الى انها ليست المرة الأولى التي يحصل فيها مثل هذا الانتشار في تلك المنطقة، خصوصاً انها تعتبر من مناطق خطوط التماس المتوترة بين حزب الله وخصومه في السياسة، كالقوات اللبنانية ومناصريها. 

اختبار قوة مفتوح في شوارع الخرطوم 

ازمة السودان من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية. صحيفة "الشرق الأوسط" كتبت في المانشيت عن "اختبار قوة مفتوح في شوارع الخرطوم... قتلى وجرحى في مظاهرات حاشدة... ومطالبات أممية باحترام التجمع السلمي" هذا فيما "العرب" عنونت "مليونية الغضب بالسودان تفشل في انتزاع تنازلات من الجيش" وقد اعتبرت الصحيفة ان " قدرة الجيش على تمرير جزء من مخططاته دون أن يلقى معارضة دولية كبيرة جعلته أكثر قدرة على استخدام أساليب خشنة في التعامل مع احتجاجات الشارع" هذا فيما "العربي الجديد" كتبت "انقلاب السودان: البرهان يدفن الشراكة مع المدنيين"

العراق: استعصاء سياسي وانفلات أمني 

"القدس العربي" خصصت غلاف عددها الأسبوعي لملف "العراق: استعصاء سياسي وانفلات أمني" كما عنونت، وقد اعتبرت ان "محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي صبت المزيد من الزيت على النيران التي اشتعلت في أكثر من جبهة سياسية وأمنية داخلية أعقبت نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، وأفرزت مشهداً معقداً شهد مكاسب واضحة للتيار الصدري وخسائر لا تقل وضوحاً للفصائل والميليشيات والقوى الموالية لإيران". وقد رأت "القدس العربي" أنه بالرغم من ان محاولة اغتيال الكاظمي استهدفت إبعاده عن المشهد، فإنه يبدو صاحب حظوظ كبيرة في الاحتفاظ بمنصبه." بدورها صحيفة "العرب" كتبت عن "بوادر مواجهة تلوح في العراق بين التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر مع طرفين تدعمهما إيران هما الميليشيات الشيعية ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، بعد انتخابات عامة لم تفض إلى نتائج حاسمة تسمح للفائزين بتشكيل حكومة جديدة."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم