قراءة في الصحف العربية

سوريا بين إيران وتركيا

سمعي 05:06
رؤساء تركيا وروسيا وإيران
رؤساء تركيا وروسيا وإيران أ ف ب

التقارب التركي - الإيراني إضافة إلى الدور الروسي في العلاقات الجزائرية المغربية من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة يوم الأربعاء في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.  

إعلان

أسباب التقارب التركي الإيراني 

كتب مروان قبلان في صحيفة العربي الجديد أن الفترة المقبلة ستشهد تقاربا أكبر بين إيران وتركيا نتيجة تدهور علاقاتهما بالولايات المتحدة  وتراجع الوضع الاقتصادي في كليهما، على الرغم من أن التنافس بينهما انتقل إلى ساحات أخرى (أفغانستان وأذربيجان). 

هل يسوؤنا أن نعرف أن هذا حال العلاقات الايرانية - التركية فيما كان السوريون يقتتلون؟ يتساءل الكاتب  

بالتأكيد، نعم. أما الآن، وقد صرنا إلى ما صرنا إليه، فتقتضي مصلحة السوريين، خصوصا بعد أن صار قرارهم، نظاما ومعارضة، في يد غيرهم، تشجيع كل تقارب بين رعاتهم، حيث يفيد في حقن دمائهم ويوقف تشريد المزيد من أبنائهم وتدمير ما تبقى من بلادهم، وأن يتخلّوا عن وهم أن استمرار هذا الصراع سوف يمنحهم فرصة أفضل لتحقيق نتائج مغايرة. 

لكي نفهم سلوك مافيات السلاح في العراق، عنوان مقال في صحيفة العرب  

كتب ماجد السامرائي أن من يتابع أساسيات عقيدة مافيا المخدرات ونظامها الداخلي العام لا يجدها بعيدة عن سلوك زعماء وقادة الإسلام السياسي الشيعي في العراق، بل هناك تجربة رثّة تمارسها هذه الميليشيات في ميدان المخدّرات أيضاَ، الهدف الرئيسي منها الحصول على المال، والخيار الأول لحلول المشاكل ولغة التخاطب بين الخصوم هو السلاح.. القتل بلا رحمة. 

ويرى الكاتب أن أزمة إمبراطورية مافيا الفشل والفساد ما زالت حتى في لحظات ما بعد مؤامرة اغتيال رئيس وزراء العراق الكاظمي تستخدم قوانين عالمها المافيوي في جعل السلاح وسيلة إذعان سياسي لقبول لعبة التوافق في قيام الحكومة المقبلة، مضيفا أن تهديد زعامات الفشل والفساد بحرب شيعية – شيعية لا يُقصد به تخويف الناس المرعوبين أصلاً من ممارسات القتل والتجويع وانتهاكات حقوق الإنسان بل إذعان المتخاصمين حول درجات النفوذ في الحكومة المقبلة.

مؤتمر الأونروا في بروكسل 

كتب حمادة فراعنة في صحيفة الدستور الأردنية أن البرنامج الدولي كان يستهدف عملية الاستبدال من الحقوق السياسية للشعب الفلسطيني في الدولة والعودة  إلى الحقوق الإنسانية، ولهذا بادرت الولايات المتحدة وكانت الممول الأول لعمل الأونروا واستمراريتها، بهدف واضح وهو تقديم الخدمات الإنسانية التعليمية والصحية والإغاثية، وتهيأتهم مهنياً كي يعملوا ويندمجوا لدى البلدان المضيفة ويتكيفوا مع ظروفهم المستجدة خارج وطنهم فلسطين. 

مضيفا أن إدارة ترامب، عملت بالتنسيق مع إسرائيل وقررت يوم 31 أب أغسطس 2018، وقف التمويل كلياً عن الأونروا، مع أن التمويل الأميركي بلغ ثلث ميزانية الوكالة السنوية التي تصل إلى 1.24 مليار دولار. 

وبات الهدف الرئيس غير المخفي من الخطوة الأميركية سياسيا فاقعا أملته الحكومات الإسرائيلية، ويتمثل في تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، وهم يمثلون نصف الشعب الفلسطيني، وشطبها من الاهتمامات الدولية، ومن حقهم في العودة إلى وطنهم. 

كيف سينتهي اللعب الروسي على حبلي الجزائر والمغرب؟ 

كتب نزار بولحية في صحيفة القدس العربي أن موسكو ورغم تحفظها غالبا على القرارات التي يصدرها مجلس الأمن حول القضية الصحراوية، لم تعترف رسميا مثل معظم العواصم بجبهة البوليساريو، كما أنها لم تسقط تماما من حساباتها، أنها باتت العقبة الكبرى أمام تطبيع علاقة الجارتين المغاربيتين، أي المغرب والجزائر.  

ما الذي يخطط الروس لفعله في الشهور المقبلة في هذا الجزء من العالم، خصوصا مع التوتر الذي تشهده علاقتهم بحلف الناتو؟ 

البراغماتية الروسية تصطدم ببعض التحديات، وفي مقدمتها المدى الذي قد يصله أي تقارب روسي مع المغرب على حساب الجزائر والبوليساريو، يعلق الكاتب.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم