قراءة في الصحف العربية

الكويت الى مزيد من التضييق على المشتبه بهم بالتعامل مع حزب الله

سمعي 05:05
سفارة الكويت في بيروت، لبنان
سفارة الكويت في بيروت، لبنان © (رويترز)

السودان، سوريا وإيران والضغوط السعودية على لبنان من المواضيع التي عالجتها الصحف العربية الصادرة يوم الخميس في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021. 

إعلان

السودان شهد أكثر الأيام دموية منذ الانقلاب العسكري 

قراءتنا للصحافة العربية نبدأها بالمستجدات في السودان الذي شهد "أكثر الأيام دموية منذ الانقلاب العسكري" كتبت صحيفة "القدس العربي" في المانشيت وقد أشارت الى أنه "ستكون لهذا الحدث من دون شك مضاعفات دولية، فيما شددت واشنطن على اعتبار الحكومة المقالة هي التي تمثل الشرعية". صحيفة "الشرق الأوسط" جعلت من السودان موضوع المانشيت وقد عنونت " "صدامات في شوارع الخرطوم وعشرات الضحايا. بلينكن: سنعيد المساعدات إذا عادت الحكومة المدنية".

السودان: الأمن يواجه المتظاهرين 

هذا فيما صحيفة "العربي الجديد" كتبت بالخط العريض على غلافها "السودان: الأمن يواجه المتظاهرين" وقد أشارت نقلا عن التلفزيون الإسرائيلي أن السفيرة الأميركية لــدى الأمم المتحدة لـيـنـدا تـومـاس غرينفيلد حثت، خلال اجتماعها مع وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، أمس الأول، إسرائيل على التدخل في الأزمة السودانية. هـذا الـطـلـب هـو الـثـانـي مـن نوعه الــذي تقدمه الولايات المتحدة، بعد أن كـان بلينكن نقل خـلال محادثات مع أطـراف إسرائيلية، أخيرًا، رسالة مشابهة" كتبت "العربي الجديد". 

الضغوط السعودية على لبنان أكثر إيلاما عندما تتمّ في الكويت 

صحيفة "العرب" جعلت من الضغوط السعودية على لبنان موضوع المانشيت. "الضغوط السعودية على لبنان أكثر إيلاما عندما تتم في الكويت" عنونت صحيفة "العرب" التي أشارت إلى أن "الكويت طلبت من مئة مقيم وأسرهم مغادرة البلاد لارتباطهم بحزب الله اللبناني، وأغلب هؤلاء من حاملي الجنسية اللبنانية والبعض منهم من إيران والعراق. وأكدت مصادر كويتية مطلعة أن هؤلاء معروفون بشكل مسبق لدى جهاز الأمن الكويتي، لكن المرحلة القادمة ستشهد تضييقات أوسع على أنشطة المتعاطفين مع الحزب الموالي لإيران. 

حروب لبنان على الآخرين 

وفي التعليقات كتب فهد سليمان الشقيران في صحيفة "الشرق الأوسط" عن "حروب لبنان على الآخرين" في إشارة الى التعبير الشهير الذي كان يستخدمه الرئيس الأسبق لصحيفة "النهار" غسان تويني وهو تعبير :حروب الآخرين على أرضنا". فهد سليمان الشقيران أشار أيضا الى أن "النظام السوري لديه فرص عديدة للعودة للمنطقة، بدءاً بالتحدث مع الخليج، وثمة أحاديث عن توق النظام السوري لفهم إسرائيل أكثر بغية تطوير موقفه معها لأجل استمالة آراء ومواقف دولية تعنيه. وقد اعتبر الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط الى أنه من دون التنبه لهذه التحولات سيواجه حتى حلفاء سوريا في الداخل اللبناني تغييرات يسببها تنوع مصالح النظام السوري مع الدول العربية، وهذا مأزق آخر يضاف إلى مشكلات لبنان مع الخليج.

"ثـقـافـة الــخــوف" تلازم السوريين في الخارج 

في صحيفة "العربي الجديد" نقرأ مقالا عن قيام النظام السوري بابتزاز مواطنيه في الخارج. وتقول الصحيفة إن "ثـقـافـة الــخــوف" رافـقـت كـل من اضــطــر إلــى تــرك ســوريــا خـلال الأعوام الــعــشــر الماضية إلــى أوروبـا. ولم يقتصر الخوف على مستقبل الإقامة فــي بـلـد مـثـل الــدنــمــارك، بل بــات الخوف أيـضـا مــن إرهـــاق جـيـوب المضطرين إلـى مـراجـعـة سـفـارات وقنصليات النظام الـــســـوري، خــصــوصــا لــدفــع مــئــات الآلاف مـنـهـم "بــدل الـجـيـش" (مـبـلـغ يـسـدد لنيل الإعفاء مــن الــخــدمــة الـعـسـكـريـة). وتـحـدث بعض السوريين لـ"العربي الجديد" عن أن السفارات تطلب منهم إحضار المبلغ نقدًا بالعملة الصعبة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم