قراءة في الصحف العربية

العراق بين اغتيال النتائج ونتائج الاغتيال

سمعي 05:47
أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق
أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق © رويترز

تونس، لبنان والعراق من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الى جانب اتجاه الولايات المتحدة لضخ النفط من الاحتياط الاستراتيجي. 

إعلان

واشنطن تعد لكارتيل "كونترا أوبك" في مواجهة أوبك+

الخبر تصدر مانشيت صحيفة "العرب" تحت عنوان: "واشنطن تعد لكارتيل "كونترا أوبك" في مواجهة أوبك+...المبادرة الأميركية رسالة إلى أوبك: عليك أن تغيّري سلوكك". وقد رأت "العرب" ان "نجاح كارتيل "كونترا أوبك" يعتمد بالدرجة الأولى على تجاوب الدول الكبرى المستهلكة كالصين والهند وأوروبا". بدورها "العربي الجديد" افردت حيزا هاما للمسألة وعنونت "سلاح الاحتياطي الاستراتيجي: بايدن يضخ كميات من النفط بعد رفض أوبك +" وقد اشارت "العربي الجديد" الى ان "الكميات التي تنوي الولايات المتحدة ضخها تقدر بنحو 60 مليون برميل ضمن خطوة منسقة مع كبار المستهلكين للذهب الأسود وعلى رأسهم الصين واليابان. 

قيس سعيد يمهد للسيطرة على القضاء 

المستجدات المتواترة في تونس من المواضيع التي تصدرت أيضا صحف اليوم. بدءا من "القدس العربي" التي كتبت في المانشيت" تونس" سعيد يمهد للسيطرة على القضاء... والغنوشي يحذر من حكم عسكري على الطريقة اللاتينية" وقد اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها ان "الرئيس التونســي، قيس سعيد، ما زال لا يفعل، منذ قراره بالانقلاب على الحكومة والبرلمان، سوى تركيز مجمل السلطات بــن يديــه، والحديث عن نفســه، مثلمــا يفعل أغلــب الحكام في الأنظمة الشــمولية والمطلقة، باعتبــاره الناطــق الأوحد باســم الشــعب التونســي، بحيث تعلــن بياناته الرئاســية، من دون أي تواضع أو مراعاة للمنطق العقلي البســيط، عن أن »الشعب يريد« كذا وكذا." بدورها صحيفة "العرب" تساءلت "متى يلقي قيس سعيد بعصاه لتلتهم أفاعي الفتنة" وقد أشار كاتب المقال "مختار الدبابي" الى ان الشارع التونسي يقف إلى الآن، مع قيس سعيد ويدعمه بقوة في كل خطواته السياسية، الواضحة منها والغامضة، على أمل أن يفرغ الرئيس من ملف الانتقال السياسي الذي أسست له الإجراءات الاستثنائية ليوم 25 يوليو."

العراق بين اغتيال النتائج ونتائج الاغتيال 

تداعيات نتائج الانتخابات العراقية ما زالت تثير اهتمام الصحف العربية. "الصدر للقوى الخاسرة: حل الميليشيات المسلحة مقابل المشاركة في الحكومة ضغوط طهران للتأثير في نتائج انتخابات العراق تستفز واشنطن" كتبت صحيفة "العرب", بدورها صحيفة "الشرق الأوسط" كتبت "الصدر يدعو إلى حلّ الفصائل المسلحة وتشكيل حكومة أغلبية." ونقرأ في الشرق الأوسط أيضا مقالا لمصطفى فحص عن "العراق بين اغتيال النتائج ونتائج الاغتيال" اعتبر ان "حتى الآن جميع المخارج التي تقدمها القوى المهزومة في معركة البقاء غير منطقية، فمن المستحيل إلغاء الانتخابات داخلياً وخارجياً، ولا فرض تشكيل حكومة تدير مرحلة انتقالية جديدة، لأن هكذا قرار أشبه بعملية انتقام من جهتين؛ من الرأي العام العراقي على خياراته الانتخابية، ومن رئيس الوزراء على كيفية إدارته الانتخابات."

عن الهوية اللبنانية لـ "حزب الله" 

نقرأ في صحيفة "الشرق الأوسط" مقالا لإلياس حرفوش "عن الهوية اللبنانية لـ«حزب الله» يتناول الجواب الذي تسمعه في لبنان عندما يتطرق الحديث إلى ضرورة مواجهة الدولة للدور المتمادي الذي يلعبه «حزب الله» في الداخل وفي المنطقة، وهو ان هذا حزب لبناني، عناصره لبنانيون، وهو ممثَل في الحكومة وفي المجلس النيابي، فماذا تريدون أن نفعل به؟" وقد خلص الياس حرفوش الى لا يكفي أن يحمل أعضاء أي حزب هوية بلدهم للسماح له بحرية العمل السياسي في هذا البلد... والى ان سطوة الحزب على القرارات السياسية بلغت درجة يستحيل معها رفع أي صوت يدعو للنقاش أو للمعارضة. والأزمات التي يواجهها لبنان اليوم هي بين النتائج المباشرة لهذه السطوة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم