قراءة في الصحف الفرنسية

أزمة اللاجئين: حقوق الانسان يجب أن تظل البوصلة

سمعي 06:11
مهاجرون قرب الحدود البيلاروسية البوندية
مهاجرون قرب الحدود البيلاروسية البوندية © رويترز

أزمة الهجرة واشكالياتها احتلت عناوين الصحف الفرنسية التي نقرأ فيها أيضا عن اتفاق التعاون الأمني بين المغرب وإسرائيل وعن أزمات السودان وإيران. 

إعلان

المقاربة الأمنية لن تثني اندفاع المهاجرين 

قراءتنا لليوميات الفرنسية نبدأها بغرقى بحر المانش ال 27. مقتلهم، فيما يعتبر أسوأ واقعة من نوعها، في الممر المائي، الذي يفصل بين فرنسا وبريطانيا، ما زال يثير جدلا واسعا تصدر صفحات الجرائد الأولى، لليوم الثاني على التوالي. وقد ساد الطروحات المتناولة، اتجاهان: واحد أكثر حرصا على الشأن الأمني وآخر على الشأن الإنساني. "لاكروا" جعلت من "الكرامة للمهاجرين" مطلبا وعنوانا لافتتاحياتها وقد رأت ان "اندفاعهم لن تثنيه المقاربة الأمنية، طالما ان أوروبا حريصة على كرامة الانسان" وقد خلصت الى ان "حقوق الانسان يجب ان تظل هي البوصلة". 

تقاسم طالبي اللجوء بين فرنسا وبريطانيا 

المسألة "لوموند" بدورها اعتبرت ان "المسألة الأساس لا تتعلق بملاحقة المهربين بل بتقاسم طالبي اللجوء بين الاتحاد الأوروبي وفرنسا تحديديا، من جهة وبريطانيا من جهة أخرى". وقد اشارت "لوموند" الى "ضرورة اتفاق بروكسل ولندن وباريس على شروط قبول طلبات الهجرة" ذلك ان مشهد "الجثث الطافية في المياه الجليدية في أكثر المناطق ثراء في العالم وفي قارة تاريخها مفعم بمآسي النفي والابعاد" هذا المشهد لم يعد مقبولا بحسب "لوموند" وقد تساءلت كيف يمكن لدولتين حليفتين وصديقتين مثل فرنسا وبريطانيا ان تستمرا قدما بخلاف جيرتهما المميت والذي يدعو للأسف".  

نفاق على كل من ضفتي المانش 

بدورها "لوبينيون" تحدثت عن "النفاق السائد على كل من ضفتي المانش" وقد لفتت في افتتاحيتها الى "مخاطرة فرنسا بحياة المهاجرين واستخدامهم كسلاح رادع في نزاعها مع جارتها البريطانية حول الصيد البحري". اما بريطانيا، فقد طالبتها "لوبينيون" بتطوير "الأطر القانونية التي تسمح بدخول المهاجرين الى أراضيها". 

خيانة ثلاثية 

"لوفيغارو" بالمقابل انتقدت بشدة مواقف "المنظمات الإنسانية وحماة اليسار الأخلاقي" واتهمتهم ب "استغلال شقاء الهجرة السرية" كما قالت في افتتاحيتها. افتتاحية "لوفيغارو" تحدثت عن "خيانة ثلاثية" يتعرض لها الحالمون بنعيم الهجرة وهي "خيانة بلدان المصدر والبلدان المضيفة والمهربين" وقد طالبت الرئيس ماكرون، لدى رئاسته الدورية لأوروبا في مطلع السنة الجديدة، بمراجعة اتفاقية شنغن لإلغاء الحدود داخل أوروبا وأيضا الاتفاقيات التي تربط باريس ولندن إضافة الى شروط تأمين المساعدة للبلدان النامية. "لوفيغارو" التي يكثر الحديث عن إمكانية بيعها لرجل الاعمال الفرنسي الذي يعتبر قريبا من طروحات اليمين المتطرف "فانسان بولوريه" وهو ما كشفت عنه "لوموند" في عددها الأخير "لوفيغارو" إذا قالت إن "الرئيس ماكرون قد يضطر لمعالجة قضايا الهجرة لأنها قد تطغي في السراء والضراء" كما قالت، على "حملة رئاسيات 2022 الفرنسية. 

ما الذي يريده محمد السادس من اتفاقه الأمني مع إسرائيل؟

 ثمة مواضيع كثيرة تتناول منطقتي الشرق الأوسط وشمال افريقيا في صحف اليوم. بدءا من الذي "يريده محمد السادس من اتفاقه الأمني مع إسرائيل" عنونت "لوبينيون" فيما "لوموند" تحدثت عن اتفاق تاريخي و"لوفيغارو" عن "عقد يضفي طابعا رسميا على التعاون العسكري القائم أصلا بين البلدين". 

السودان يسعى للخروج من معضلة الإسلام او العسكر 

وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" عن تقارب آخر بين تركيا والامارات هذه المرة وعن إيران "العالقة تحت سطوة المحافظين العقيمة عشية استئناف المحادثات حول ملفها النووي في فيينا" كتب "كسافيير فراشون" هذا فيما حيا الروائي اللبناني شريف مجدلاني الشارع السوداني الساعي للخروج من معضلة الإسلام السياسي او العسكر. 

نحو تعيين زيدان مدربا ل "باري سان جيرمان"؟

في "ليبراسيون" مقال شيق عن معرض "يهود الشرق" الذي يقيمه حاليا معهد العالم العربي في باريس" وفي الثقافة أيضا نشير الى مقال مطول في "لوفيغارو" عن انتخاب الكاتب البيروفي "ماريو فارغاس يوسا" عضوا في الاكاديمية الفرنسية هذا فيما احتل خبر رياضي غلاف "لوباريزيان" عن محادثات سرية لتعيين نجم الكرة زين الدين زيدان مدربا لنجوم فريق "باري سان جيرمان" لكرة القدم. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم