قراءة في الصحف العربية

البعد الإسرائيلي في الصراع الإيراني الأميركي

سمعي 05:14
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في القدس
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في القدس © رويترز

في الصحف العربية الصادرة اليوم تعليقات على معاودة المحادثات حول الاتفاق النووي الإيراني وعلى احتجاجات الأردن والمتحورة الجديدة لكوفيد ومخاطرها.

إعلان

في الصحف العربية الصادرة اليوم تعليقات على معاودة المحادثات حول الاتفاق النووي الإيراني وعلى احتجاجات الأردن والمتحورة الجديدة لكوفيد ومخاطرها.

اتفاقيات "البزنس مقابل الدم"

نقرأ في صدر الصفحة الأولى من صحيفة "القدس العربي" عن المظاهرات الغاضبة في الأردن رفضاً للاتفاق مع إسرائيل ولـ»التطبيع الإماراتي وذلك بعد الإعلان المباغت عن توقيع ما سمي حكومياً بخطاب النوايا، على أساس تبادل منافع الكهرباء والمياه مع إسرائيل وبرعاية إماراتية هذه المرة. وخصصت "القدس العربي" افتتاحياتها لهذا الموضوع ولموضوع توقيع الشراكة الأمنية بين إسرائيل والمغرب تحت عنوان اتفاقيات "البزنس مقابل الدم" وقد اعتبرت القدس العربي انه من حق الأردن، كدولة، البحث عن حلول للمشاكل الاقتصادية والمالية التي ينوء شعبها تحتها، ومن حق المغرب أن تجد حلولا لمشكلة الصحراء الغربية المستعصية، ولا بأس أن يفكر الساسة والقادة بعقلية «البزنس» لكنّ الأصل في الأشياء هو أن يعود النفع فعلا على الشعبين، فيحصل الأردنيون على الطاقة ويستطيع المغرب الدفاع عن سيادته، من دون أن يفقد الفلسطينيون سيادتهم وأرضهم، وليس فقط كهرباؤهم وماؤهم. هذا وقد اعتبر محمود الريماوي في مقاله في صحيفة العربي الجديد ان المشروع الذي يكمن خلف إعلان النوايا، يتمثل بدمج الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة العربية ونزع المضمون السلبي لهذه الدولة المارقة، وتصويرها على أن وجودها مُفيد للغير، مع تكريس الاعتماد عليها في مجالات حيوية واستراتيجية.

تخبط إسرائيلي قبيل مفاوضات فيينا

الملف النووي الإيراني اثار كذلك تعليقات عدة في صحف اليوم. نقرأ بداية في صحيفة الشرق الأوسط مقالا لنبيل عمرو عن الاستثمار الإسرائيلي في الملف الإيراني وفي المقال ان كل ما تفعله إسرائيل ضد إيران لا يُنظر إليه أميركياً كعمل أساسي يخدم استراتيجيتها في الملف النووي. رندة حيدر كتبت بدورها في صحيفة "العربي الجديدي" عن "تخبط إسرائيلي قبيل مفاوضات فيينا". وفي المقال إن إسرائيل تجد نفسها أمام معضلةٍ حقيقيةٍ، فهي من جهة لا تريد، وليست قادرةً على الدخول في خلاف علني مع إدارة الرئيس جو بايدن، مثلما فعل بنيامين نتنياهو أيام ولاية باراك أوباما. وفي الوقت عينه، من الصعب عليها القبول بالمسار الدبلوماسي الذي تقوده الولايات المتحدة. بدوره حسن نافعة كتب في الصحيفة ذاتها عن البعد الإسرائيلي في الصراع الإيراني الأميركي وقد اعتبر ان إيران ستذهب إلى الجولة السابعة من هذه المفاوضات، وفي يدها أوراق تفاوضية كثيرة فيما إسرائيل ستبذل كل ما في وسعها لإفشال هذه الجولة، خصوصا أن رئيس حكومة إسرائيل، بنيت، صرّح، أخيرا، بأن إسرائيل ليست طرفا في هذا الاتفاق، ومن ثم لن تلتزم به، وستتصرّف وحدها بما تمليها مصالحها.

ازمة الحرمان من الدواء تطاول الأسواق العربية

صحيفة "العربي الجديد خصصت غلافها لحرمان بعض العرب من الدواء وتقول الصحيفة ان ازمة الحرمان من الدواء تطاول الكثير من الأسواق العربية، وتهدد صحة عدد كبير من المواطنين. تختلف المشكلة بين بلد وآخر، لكنها تتلخص في ندرة الدواء وغلائه واحتكاره... وافردت الصحيفة مقالات لأوضاع سوق الادوية في الجزائر وتونس وليبيا وللمافيات التي تهدد صحة العراقيين... اما في لبنان فالوصول الى الادوية لم يعد متاحا الا للاغنياء فقط فـي ظـل مـسـار رفـع الـدعـم، وتـزايـد حالات الـذل أمـام المستشفيات وفي الصيدليات.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم