قراءة في الصحف العربية

تبون يقطع مع عهد بوتفليقة والجزائريون يقطعون مع عهده

سمعي 05:35
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون REUTERS - RAMZI BOUDINA

السودان، ليبيا، اليمن والانتخابات الجزائرية من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة يوم الأحد 11/28 .

إعلان

السودان: حقن دماء ام تجميل انقلاب؟ 

قراءتنا للصحافة العربية نبدأها جميلة ب "السودان: حقن دماء ام تجميل انقلاب" كما عنونت "القدس العربي" غلاف عددها الأسبوعي، وقد اعتبرت ان "انسداد آفاق الحلول هو الأكثر ترجيحا في السودان". وفي تعليقه على مستجدات الوضع في هذا البلد أشار "صبحي حديدي" الى ان "رئيس وزراء السودان المعزول عبد الله حمدوك لم يصمد طويلاً في موقع «القطب» السياسي المدني الذي يواجه أقطاب الجيش السوداني.  خاب أمل بعضهم بالطبع" كتب "صبحي حديدي"، ولكن "بعضهم الآخر توجّب عليه أن يتذكر الحقيقة الأمّ: أنّ الرجل، حتى إذا كان خيار المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، ليس ثورياً بما يكفي لتجذير خيارات حاسمة في وجه العسكر ويبقى"... خلص "صبحي حديدي"، أن "أيّ تطابق بين حسابات حقل البرهان بيدر حمدوك رهن بأداء شارع الاحتجاج الشعبي السوداني، أياً كانت مقادير القصور والتفكك والعجز ضمن «أقطاب» أخرى تزعم تمثيلها «قوى الحرّية والتغيير»؛ فالمعادلة هنا جدلية، بقدر ما هي حيّة وحيوية.

أيُّ ردٍّ تختاره واشنطن على نسف محادثات فيينا؟

الصحف العربية افردت أيضا حيزا هاما لايران عشية استئناف مفاوضات فيينا التي تهدف الى إعادة إحياء الاتفاق حول البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية. راجح الخوري اعتبر في مقاله في صحيفة الشرق الأوسط ان طهران ذاهبة إلى فيينا بخمسة شروط تعجيزية، ليس من السهل على الإدارة الأميركية أن تقبل بها، لأنها ستشكل لها أشنع هزيمة سياسية ودبلوماسية وحتى مالية، والسؤال: أيُّ ردٍّ تختاره واشنطن على نسف النظام الإيراني للمحادثات والمضيّ في سياساته النووية والتخريبية في المنطقة؟

بنك أهداف عسكرية جديدة تشمل منشآت سرية في صنعاء 

في صحف اليوم أيضا تركيز على حرب اليمن صحيفة العرب كتبت عن "بنك أهداف عسكرية جديدة للتحالف العربي تشمل منشآت سرية في صنعاء" وقد رأت الصحيفة ان "تجدد العمليات الجوية تعبير عن فشل الرهانات الحوثية على اختبار صبر التحالف الذي تقوده السعودية واستمرار المجاملة الدولية وخصوصا الأميركية للجماعة المدعومة من إيران. وتشير صحيفة العرب ان صور بعض المواقع التي استهدفها طيران التحالف العربي في مجمّع دار الرئاسة بصنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون كشفت ارتباط القصر بمنشأة سرية تحت الأرض كما توضح الصور آثار ما بعد القصف لاستهداف طائرات التحالف عملية نقل أسلحة من المنشأة السرية بعد استهداف التحالف لها، إضافة إلى استهداف منصات إطلاق صواريخ وورش لتصنيع الطائرات المسيّرة ومخازن للأسلحة. بدورها صحيفة العربي الجديد قالت إن قوات التحالف الذي تقوده السعودية أعاد ترتيب أولوياته، بتنفيذ هجمات يومية على أهداف عسكرية رسمية ومفترضة للحوثيين داخل العاصمة اليمنية صنعاء في إطار تصعيد عسكري واسع يمتد من الساحل الغربي وحتى مأرب وتخوم الجوف. 

تبون يقطع مع عهد بوتفليقة والجزائريون يقطعون مع عهده 

صحيفة "العرب" خصصت المانشيت للانتخابات الجزائرية "تبون يقطع مع عهد بوتفليقة والجزائريون يقطعون مع عهده" عنوان مانشيت صحيفة "العرب" التي اعتبرت ان "الجزائريين عاقبوا مساعي السلطة لتجديد الشرعية بمقاطعة واسعة. ولأول مرة في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية المحلية سجل غياب لبعض الأحزاب الكبرى عن بعض المحافظات والبلديات بسبب عدم القدرة على توفير لائحة مرشحين، أو إسقاطها من طرف سلطة التنظيم ما أبرز هيمنة المقاربة الأمنية على الشأن السياسي... وقد اعتبرت الصحيفة ان عدم تقدم أيّ لائحة في العديد من البلديات في منطقة القبائل، يمثل سابقة أولى من نوعها تطرح مسألة تسيير تلك البلديات والعلاقة بين السكان والهيئة التي تنصّبها السلطة هناك.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم