قراءة في الصحف العربية

شبح الحرب يخيم على روسيا وأوكرانيا

سمعي 05:35
وحدة من الجيش الأوكراني
وحدة من الجيش الأوكراني © رويترز

محادثات فيينا، التوتر حول أوكرانيا وجولة ماكرون الخليجية من المواضيع التي تداولتها الصحف العربية الصادرة اليوم.

إعلان

أوكرانيا: مصير الازمة بين بوتين وبايدن 

"روسيا والغرب" مصير الازمة بين بوتين وبايدن" عنوان غلاف "العربي الجديد" التي اشارت الى ان "روسيا طرحت شروطها لتخفيف التوتر مع أميركا والدول الغربية بشأن أوكرانيا، والتي تتضمن الحصول على ضمانات أمنية طويلة الأمد لوقف توسع حلف شمال الأطلسي نحو حدودها، وهو ما يبدو أنه سيكون محور الحديث الذي سيجريه رئيسا أميركا وروسيا في المستقبل القريب" اشارت "العربي الجديد". 

شبح الحرب يخيم على روسيا وأوكرانيا 

"الشرق الأوسط" عنونت "لقاء متوتر" بين بلينكن ولافروف واشنطن تنصح موسكو بالدبلوماسية بدل المواجهة العسكرية مع أوكرانيا اما العرب فقد كتبت "شبح الحرب يخيم على روسيا وأوكرانيا. واشنطن تحذر موسكو وتؤكد وجود خطة روسية لغزو كييف". اما صحيفة "القدس العربي" فهي لم تستبعد في افتتاحيتها هجوما روسيا على أوكرانيا وقد رأت انه "على عكس ضم شبه جزيرة القرم يبدو غزو أوكرانيا عملا عدوانيا سيصعب على الغرب، والعالم عموما، استيعابه، لأنه سيقدم سابقة خطيرة في احتلال بلد يفترض، رغم أنه ليس جزءا من «حلف الأطلسي» أنه موجود تحت حماية المنظومة الغربية".

وماذا عن محادثات فيينا حول الملف النووي الإيراني؟

"طهران تقدم مسودتين في فـيينا... وواشنطن غير متفائلة" عنوان مقال "العربي الجديد" بدورها "الشرق الأوسط" كتبت في صدر صفحتها الأولى "سجال أميركي ـ إيراني «غير متفائل» بنجاح «فيينا». طهران تقدم اقتراحات «تؤكد جديتها». وإسرائيل تطالب بوقف المفاوضات" . "إسرائيل تلوح بالحل العسكري في مواجهة إيران النووي" كتبت بدورها صحيفة "العرب". اما "القدس العربي" فقد عنونت المانشيت "إسرائيل تطلب من أمريكا وقف مفاوضات فيينا وتهدد بضرب إيران. وقد رصدت 5 مليارات شيكل لشراء أسلحة... وطهران تسلم مسودتين حول العقوبات والقضايا النووية" 

استقالة قرداحي اليوم: «تسليفة» لماكرون في مهمته الخليجية 

وفي صحف اليوم أيضا اخبار عن إمكانية استقالة وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي بالتزامن مع جولة ماكرون الخليجية. الخبر تصدر الصفحة الأولى من صحيفة "القدس العربي" التي تحدثت عن "اتجاه وزير الاعلام اللبناني، جورج قرداحي، في ً إلى تقديم استقالته نزولا عند طلب الفرنسيين، بعد لقاء جمعه برئيس الحكومة جنيب ميقاتي، عشــية لقاء الرئيس الفرنســي إيمانويل ماكرون بقيادات خليجية." اما في بيروت فقد كتبت "اللواء في المانشيت "استقالة قرداحي اليوم: «تسليفة» لماكرون في مهمته الخليجية". 

قرداحي قربانا للرياض...فهل يتوقف الصلف السعودي؟

"الجمهورية" تحدثت عن "معلومات أفادت ان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ما ان أنهي اجتماعه بالبابا فرنسيس في الفاتيكان قبل أيام، توجّه الى الفندق الذي ما كاد ان يصله حتى رنّ هاتفه، ليتبيّن انّ من كان على الخط الآخر هو الرئيس الفرنسي. الذي قال انّه «إذا أردتم ان أناقش الوضع اللبناني مع المسؤولين السعوديين، فعليكم ان تعطوني شيئاً ما استطيع ان انطلق منه» صحيفة الاخبار المقربة من السعودية عنونت: "قرداحي قربانا للرياض...فهل يتوقف الصلف السعودي؟"

مخاوف أهالي سلوان من تهجير جديد 

سلوان ضوء اخصر للتهجير موضوغ غلاف "العربي الجديد" "تتصاعد المخاوف بين أهالي بلدة سلوان المقدسية، بسبب تزايد قرارات بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة بهدم منازل تعود لهم في أحياء عدة من البلدة، بما في ذلك حي وادي ياصول، فضًال عن دعم محاكم الاحتلال لهذه القرارات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم