قراءة في الصحف العربية

رافال للإمارات.. رسالة مشتركة إلى واشنطن عن حضور فرنسا والتزامها

سمعي 04:48
مقاتلة رافال تابعة لسلاح الجو الفرنسي
مقاتلة رافال تابعة لسلاح الجو الفرنسي © أ ف ب

جولة ماكرون الخليجية ومحادثات فيينا حول الملف النووي الايراني تصدرت المواضيع التي تداولتها الصحف العربية الصادرة اليوم.

إعلان

فرنسا تعزز حضورَها الخليجي سياسياً ودفاعياً 

"فرنسا تعزز حضورَها الخليجي سياسياً ودفاعياً. ماكرون زار الإمارات وقطر... ويختتم جولته في السعودية اليوم" عنوان مانشيت "الشرق الأوسط". اما صحيفة "العرب" فقد كتبت في صدر صفحتها الأولى "رافال للإمارات.. رسالة مشتركة إلى واشنطن عن حضور فرنسا والتزامها. أبوظبي تعقد صفقة قياسية لشراء 80 مقاتلة رافال و12 مروحية كاراكال" وقد لفت "العرب" قول ماكرون ان "الصفقة العملاقة لطائرات رافال تأتي من شريك “يفي بتعهداته ويمكن الاعتماد عليه”، في إشارة واضحة" تقول "العرب" إلى خذلان الولايات المتحدة لحلفائها في الخليج. 

استقالة قرداحي ترضي الخليج ولا تغيّر موقف السعودية 

"القدس العربي" جعلت من الجولة الخليجية لماكرون موضوع المانشيت لكن لجهة الازمة اللبنانية. ماكرون يحاول حل الأزمة بين لبنان ودول خليجية بعد استقالة قرداحي... يزور الرياض اليوم... ومراقبون يستبعدون تغير موقف السعودية" عنوان مانشيت صحيفة "القدس العربي". بدورها صحيفة "العرب" كتبت بالخط العريض في صفحتها الأولى "استقالة قرداحي ترضي الخليج ولا تغيّر موقف السعودية." وقد لفتت الى ان "العلاقة بين لبنان والسعودية بدأت تشهد فتورا منذ سنوات على خلفية تزايد دور حزب الله الذي تعتبره الرياض منظمة "إرهابية". اما صحيفة "العربي الجديد" فقد اعتبرت "استقالة قرداحي بمثابة ورقة تفاوضية بيد ماكرون لتهدئة التوتر القائم". 

الحكومة "تتحرّر" من قرداحي: ميقاتي "ربح المليون"!

بدورها صحف بيروت بدت حذرة بدءا من "نداء الوطن" وقد كتبت في المانشيت "الحكومة "تتحرّر" من قرداحي: ميقاتي "ربح المليون"! مهمة شاقة" تنتظر ماكرون في السعودية: لمعالجة الجذور لا القشور! بدورها النهار عنونت ماكرون "يتلقّف" استقالة قرداحي: لتجتمع الحكومة اما صحيفة الجمهورية فقد تساءلت اذا كانت "إستقالة قرداحي مدخلا الى حلول قبــل نهاية السنة؟" وتقول الجمهورية إن الإيجابيات تدحرجت بقدرة قادر، لعل هذه الاستقالة تعطي دفعًا ايجابيًا ينهي القطيعة القائمة مع لبنان... على ان السؤال الذي طرح هنا" تقول الجمهورية: هل ان لها ما يكملها على المستوى الخليجي لناحية ّ إعادة العالقات اللبنانية- الخليجية الى سابق عهدها. 

سابع جولات «فيينا» تنتهي بـ"خيبة أمل"  

والان الى الملف الإيراني وقد ركزت عليه معظم الصحف العربية بدءا من صحيفة "الشرق الأوسط" التي عنونت "سابع جولات «فيينا» تنتهي بـ«خيبة أمل» بدورها صحيفة القدس العربي كتبت استياء أوروبي من مطالب إيران … ومحادثات النووي تستأنف الأسبوع المقبل ... عبد الحليم قنديل وهو احد كتاب صحيفة "القدس العربي" لفت ان "قصارى ما يمكن أن تفعله أمريكا في حال فشل وارد لمفاوضات فيينا مواصلة الضغط عبر عقوبات الاقتصاد، وقد بلغت مستوياتها القصوى بدون نجاح مضمون" وقد نقلت القدس العربي عن معاريف الإسرائيلية مقلا تحت عنوان امريكا لا تفهم الفارسية وإسرائيل لن تخوض الحرب وحدها.. والدبلوماسية »أفضل الخيارات« الآن 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم