تونس: هل تستكمل مظاهرات يوم الجمعة مشهد الرفض وتضعه في إطار جماهيري أوسع؟

سمعي 05:14
احتجاجات في تونس ضد إجراءات الرئيس قيس سعيد ( 10 أكتوبر 2021)
احتجاجات في تونس ضد إجراءات الرئيس قيس سعيد ( 10 أكتوبر 2021) REUTERS - ZOUBEIR SOUISSI

الملف النووي الإيراني، قمة الخليج والأوضاع في تونس من المواضيع التي تطرقت اليها الصحف العربية الصادرة يوم الأربعاء 15 كانون الأول/ ديسمبر 2021. 

إعلان

القمة الخليجية... تضامن واستقرار وتكامل اقتصادي 

تصدرت قمة الخليج  الصفحات الأولى للجرائد بدءا من "الشرق الأوسط" التي كتبت في المانشيت "القمة الخليجية... تضامن واستقرار وتكامل اقتصادي. ولي العهد السعودي يشدد على التعامل بفاعلية مع نووي إيران ودعم جهود المبعوث الأممي في اليمن". بدورها "القدس العربي" كتبت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى "قادة دول مجلس التعاون يختتمون القمة الخليجية 42 باتفاق على مواجهة التهديدات وتنسيق المواقف. البيان الختامي يشيد بتنظيم قطر لبطولة كأس العرب 2021 ويدعم استضافتها مونديال 2022". 

الاعتداء على أي عضو هجوم على الجميع 

بدورها صحيفة "العربي الجديد" عنونت الغلاف "القمة الخليجية: الاعتداء على أي عضو هجوم على الجميع" وقد اعتبر الكاتب في هذه الصحيفة "مروان قبلان" أن "القمة الخليجية تواجه ثلاثة تحديات: تغير طبيعة الدور الأميركي في المنطقة والعالم، استعار التنافس الصيني - الأميركي، والذي يتوقع أن تكون له تأثيرات عميقة على دول الخليج العربية. وثالثاً، احتمال فشل مفاوضات البرنامج النووي الإيراني، واندلاع مواجهة عسكرية جديدة في المنطقة".

قيس سعيد يسحب البساط من خصومه 

قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد من المواضيع التي أثارت اهتمام صحف اليوم. صحيفة "العرب" عنونت في صفحتها الأولى "قيس سعيد يسحب البساط من خصومه: خارطة طريق للمرحلة الانتقالية." أما "العربي الجديد" فقد رأت بالمقابل أن "التخريب يتمدد في تونس " كما عنونت غلافها وقد أشارت الى أن "التخريب الحاصل هو بحق النظام السياسي وقد مدده سعيد عامًا ّ كاملا، ووسع نطاقه في سبيل التخلص من دستور عام 2014" كتبت "العربي الجديد" وقد أشارت أيضا الى أن "رفض التفرد والانقلاب يتمدد أيضا". 

تخبط قيس سعيّد والخشية من قادم أعظم 

بدورها "القدس العربي" عنونت "سياسيو تونس يرفضون خريطة طريق سعيّد… واتحاد الشغل يستنكر خطابه العدائي وقد خصصت "القدس العربي" افتتاحيتها ل "تخبط قيس سعيّد والخشية من قادم أعظم" كما عنونت مقالها التي اعتبرت فيه أن "الشعب التونسي هو الضحية الأولى". وقد أشارت الى  أن "المظاهرات الشعبية المتوقعة يوم الجمعة سوف تستكمل مشهد الرفض وتضعه في إطار جماهيري أوسع".

ارتفاع نسب الانتحار في لبنان وسوريا 

"الشرق الأوسط" وضعت في صفحتها الأولى مقالا عن "ارتفاع نسب الانتحار في لبنان وسوريا". "أنت فقط من يبقيني على قيد الحياة لا أريدك أن تحزني... لكني لم أعد أستطيع أن أحزن أكثر"، هذه هي الرسالة التي تركها شاب في الثلاثين لشقيقته قبل أن يقرر الانتحار بعد أن ضاقت به السُبل وأوقعته في عجز مالي". 

منتحر كل يومين ونصف في لبنان

صحيفة "الشرق الأوسط" نقلت عن ريف رومانوس الاختصاصية والمعالجة النفسية لدى «إمبرايس»، وهي جمعية خيرية للصحة النفسية مقرها لبنان، أطلقت أول خط مساعدة هاتفي للوقاية من الانتحار...أن "شخصا ينهي حياته كل يومين ونصف في لبنان". وتقول "رومانوس" إن أغلبية المتصلين بخط الحياة هم من الشباب للفئة العمرية بين 17 سنة و34 سنة". وبحسبها، "الوضع الاقتصادي أحد الأسباب الرئيسية إضافة إلى ما يتعرض له الشاب من ضغوط ومشاكل شخصية أو عائلية أو صدمة معينة". وتضيف "كنا نتلقى بين 300 و500 اتصال شهرياً منذ ثلاث سنوات، أما اليوم فنتلقى نحو 1500 اتصال شهرياً".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية