ليبيا: القفز على الاستحقاق الانتخابي

سمعي 04:48
مواطنون ليبيون يرفعون الأعلام الليبية في الذكرى العاشرة للثورة الليبية، طرابلس، ليبيا ( 17 فبراير 2021)
مواطنون ليبيون يرفعون الأعلام الليبية في الذكرى العاشرة للثورة الليبية، طرابلس، ليبيا ( 17 فبراير 2021) REUTERS - HAZEM AHMED

أبرز عناوين الصحف العربية الصادرة يوم الأربعاء 24 ديسمبر 2021. 

إعلان

سوريا.. مخيمات المأساة

كتب بشير البكر أن الوصف الذي يصحّ في وضع المخيمات في شمال غربي سوريا هو المأساة. هناك أكثر من مائة مخيم، يعيش فيها قرابة مليون ونصف مليون مهجّر من أرياف محافظات حماة، إدلب، وحلب، تركوا بيوتهم وأراضيهم خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، بسبب حروب النظام والروس والإيرانيين. وكلما أقبل الشتاء يتبيّن أن شروط الحياة في أغلب هذه المخيمات غير إنسانية، بسبب افتقارها إلى المرافق الصحية والماء الصالح للشراب والتموين والتدفئة.

ويرى الكاتب أن المنظمات الإنسانية التي تشرف على هذه المخيمات تُدرك هذه الحقيقة، ولا تتعامل معها بطريقة عملية. وقد يعود السبب إلى الضغوط السياسية والعسكرية التي تتعرّض لها، إلا أن ذلك لا يحول دون القيام بأبسط ما يمكن، من خلال تقديم مساعداتٍ عاجلةٍ واستثنائية في فصل الشتاء للمخيمات الأكثر تضرّرا.

العراق، نحو استراتيجية سنية ـ كردية لبناء الدولة

يتساءل يحي الكبيسي في صحيفة القدس العربي هل تعلّم الفاعلون السياسيون الكرد الدرس من أن معادلة المنتصرين والمهزومين لا يمكن أن تبني دولة، وأن استراتيجية العزلة عن بغداد ومشاكلها ليست سوى خرافة، وأن احتكار السلطة في بغداد سينسحب بالضرورة على أربيل والسليمانية، وان علاقات القوة المختلة في بغداد لن تسمح بأي استقرار أو تنمية مستدامة في كردستان، وأن احتكار السلطة، في دولة ريعية، سيطيح بالنموذج الفيدرالي نفسه؟

إذا كان الأمر كذلك فهذا يفرض عليهم أن يعيدوا بناء استراتيجياتهم بما يتيح اعتماد سياسة الاندماج بدل العزلة، والعمل على فرض مبدأ الشراكة في السلطة في بغداد بديلا عن احتكار طرف واحد لها، والإصرار على أن لا مستقبل للعراق في ظل علاقات قوة مختلة، والدفاع عن فكرة اللامركزية والنموذج الفيدرالي ومواجهة السياسات المنهجية التي تسعى للإطاحة بهما.

ليبيا: القفز على الاستحقاق الانتخابي

كتب جبريل العبيدي في صحيفة الشرق الأوسط أن الليبيين انتظروا الاستحقاق الانتخابي لسنوات طويلة خاصة انتخاب الرئيس، المنصب المغيب في ليبيا لأكثر من عشر سنوات تداخلت فيه السلطات الثلاث دون ضامن للدستور المغيب هو الآخر، وبقيت ليبيا دون رئيس ودون دستور، فقط إعلان دستوري كتب بحبر الإسلام السياسي وجماعة الإخوان عندما كانت تسيطر على المجلس الانتقالي.

وحسب الكاتب يعتبر تأجيل الانتخابات الليبية بمثابة انقلاب على الإرادة الوطنية الليبية التي كانت واضحة في رغبة شعبية لخوض الانتخابات لتحقيق الاستقرار وتنصيب رئيس منتخب من الشعب، الأمر المفقود في ليبيا حتى الآن.

تركيا تخترق حلفاء مصر في شرق ليبيا  

كتب محمد أبو الفضلفي صحيفة العرب أن مصر نجحت في التعامل مع الأزمة الليبية أمنيا وحققت الأهداف التي رسمتها بشأن تأمين الحدود وتقويض التهديدات التي أرادت العبث بالأمن القومي. وكان على المعنيين بالملف السياسي البناء على هذه النتيجة والقيام بانفتاح كبير على جميع القوى الليبية واستثمار العلاقات الجيدة مع قوى إقليمية ودولية معنية بالأزمة

ويرى الكاتب انه في الوقت الذي تتقدم فيه أنقرة على المستوى السياسي في الشرق لوحظ أن القاهرة تتراجع في هذا الإقليم، والحلفاء الذين تعاونت ونسقت معهم لم تعد علاقاتهم قاصرة عليها وقبلوا بالتجاوب مع الإشارات التي وصلت إليهم من تركيا.مضيفا ان أنقرة راجعت تصوراتها في ليبيا، وأن ثمة دوافع تشجعها على توسيع نطاق نفوذها سياسيا بعد أن استنزفت الورقة العسكرية جانبا كبيرا من أغراضها

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية