قراءة في الصحف العربية

صحيفة العرب اللندنية: تونس 2022.. من ينتصر قيس سعيّد أم معارضوه؟

سمعي 05:09
الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد © أ ف ب

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية  اليوم  27 كانون الأول / ديسمبر  2021  العديد من المواضيع العربية و الدولية من بين ابرزها  مستقبل التحالف بين الرئيس اللبناني ميشال عون و حزب الله  ومقال عن تطورات المشهد السياسي في تونسي .

إعلان

صحيفة نداء الوطن اللبنانية: كيف ستردّ السلطة على اتهامات "التحالف العربي" لـ"حزب الله

تقول صحيفة  نداء الوطن اللبنانية  إن  الذين ينتظرون من الرئيس عون انقلاباً على تحالفه مع "حزب الله" قد يكونون مخطئين. فالرئيس عون لن يتكلم عن سيادة الدولة في لبنان. وربما سيكرر أن الجيش اللبناني غير قادر على حماية لبنان وأن المقاومة هي التي تساعد وتقوم بالواجب. والرئيس عون لن يتحدث عن تحرير قرار الرئاسة ولا عن حياد لبنان كما طالب البطريرك الراعي. والرئيس عون لن يحكي عما أعلنه التحالف العربي في حرب اليمن عن «سرطان» حزب الله ودوره في هذه الحرب وعن أدلة تورطه وعن نشره الدمار في المنطقة والعالم، وتحميله المسؤولية في استهداف المدنيين في السعودية واليمن، فهو لا يهمه ما يفعله "حزب الله" خارج لبنان بل يعتبر أن الحزب لا يستعمل سلاحه في الداخل ويحترم القرار 1701.

وتابعت الصحيفة اللبنانية ان في الأشهر العشرة الباقية من العهد لا يستطيع ميشال عون أن يقلب المعادلة التي بناها. وهو سيمهد ربما باستطلاع مبكر لما سيعلنه رئيس "التيار الوطني الحر" في الثاني  كانون الثاني المقبل. ربما في محاولة مزايدة لاستقطاب شارع مسيحي صار بعيداً عنه وسعياً إلى تحسين نتائجه الإنتخابية في ظل معادلة صعبة تتعلق بعمق العلاقة مع "حزب الله" في وقت يصير التحالف مع الحزب مقتلة سياسية والإبتعاد عنه انتحار. فبين المقتلة والإنتحار على الرئيس وتياره الإختيار.

صحيفة  العرب اللندنية: تونس 2022.. من ينتصر قيس سعيّد أم معارضوه؟

كتب الحبيب الاسود في صحيفة العرب اللندنية ان أياما قليلة تفصل تونس عن العام الجديد بما يمثله من تحديات كبرى ينتظر أن تواجه الدولة والمجتمع، ومن تجاذبات مصيرية بين الفاعلين السياسيين والاجتماعيين المنقسمين حول المشروع السياسي للرئيس قيس سعيّد، في ظل أوضاع مالية واقتصادية صعبة ستكون جسرا نحو أوضاع أصعب يرجح المحللون أن تعرفها البلاد مع حلول آجال الإيفاء بالتزامات مهمة تتعلق أساسا بالقروض مستوجبة الدفع.

وتابع الكاتب ان مع بداية يناير القادم ستشهد تونس إطلاق استشارة شعبية مفتوحة في جميع مناطق البلاد بالاعتماد على المنصات الإلكترونية، وذلك لطرح مقترحات التونسيين للمرحلة القادمة وفق خارطة الطريق المعلنة من قبل الرئيس قيس سعيّد، والتي أثير الكثير من الجدل حول أهدافها وآليات تنفيذها والإمكانيات التقنية المتاحة في سياق عام يعاني من حالة قطيعة شعبية مع الواقع السياسي بصورة عامة، وليس فقط مع الأحزاب السياسية كما يعتقد البعض لاسيما من مناصري الرئيس سعيّد.

صحيفة القدس العربي: العالم على شفا هاوية؟

افتتاحية صحيفة القدس العربي تحدثت ان في الوقت الذي امتحن وباء كوفيد البشريّة، ووحّدها في مواجهة الخطر، فقد أظهر أيضا خطوط التصدع الكبرى بين الأمم والشعوب، وكذلك العلاقات المتخلخلة بين النخب الحاكمة والشعوب، فأغلقت بلدان كثيرة حدودها الخارجية، كما قام بعضها بقيود على حركة مواطنيها الداخلية، واستخدمت بعض النظم، وخصوصا العربية، الحاجة إلى العزل والتقييد ومنع التجمهر في إنهاء ملفات الحراكات السياسية ضدها، فتشابكت آثار الجائحة الخطيرة على الاقتصاد والمعيشة مع زج قادة الحراكات في السجون، وقمع التظاهرات والاحتجاجات، واستعادت النظم الدكتاتورية زمام المبادرة مجددا.

وتابعت افتتاحية القدس العربي ان وضع  الصورة المتشائمة لكوكب الأرض وسكانه على خلفيّة النزاعات السياسية الكبرى التي تتهدد بأعداد متزايدة من القتلى والضحايا والنازحين واللاجئين، ولا تعطي أملا منظورا بانتهاء طرق النخب السياسية في حكم بلدانها، مما يعني المزيد من كوارث الاحتلال والعنصرية وموجات اللجوء، وإذا لم يتغيّر هذا المنطق السياسيّ، بشكل جذريّ، فإن العالم، سيكون، عمليا، على شفا هاوية سحيقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم