قراءة في الصحف العربية

عام 2022: تحديات وتوترات بين الدول العظمى

سمعي 04:33
علما الولايات المتحدة الأمريكية والصين
علما الولايات المتحدة الأمريكية والصين © رويترز

النظام السياسي في مصر وسبل الإصلاح، إضافة إلى مستقبل التوترات الدولية عام 2022 من بين المواضيع التي تناولتها الصحف العربية يوم الأحد 2 كانون الثاني - يناير 2022. 

إعلان

صحيفة العربي الجديد: نحو إعادة التفكير في النظام السياسي في مصر 

كتب محمد توفيق في صحيفة العربي الجديد أن الحديث عن دور الجيوش العربية في السياسة برز مجددا، عقب الإخفاقات المتكرّرة التي منيت بها الموجة الأولى من ثورات الربيع العربي، ووضوح شبكات تحالف الثورات المضادّة في المنطقة العربية، وبات من الواضح أن الجيوش العربية أضحت رقمًا أساسياً في معادلة السياسة، وهو الأمر الذي ساعد كثيرًا في عودة المقاربات الأمنية إلى واجهة المعالجات داخل المجتمع العلمي. مضيفا أن مصر الدولة العربية الأكثر قدرة على أن تكون الدولة الديمقراطية في المنطقة العربية، وذلك على مستوى الموارد والإمكانات الثقافية والمؤسّساتية والتاريخية 

وحسب عزمي بشارة أن النظام المصري رغم أنه نظام ديكتاتوري سلطوي بامتياز إلا أنه يعتبر حاليا نظام قوي متماسك، يمتلك قواعد اجتماعية وسياسات اقتصادية ونموذجا تحديثيا، الأمر الذي يتطلب، وفق بشارة، مساءلة سياساته وبنيته ومآلاته وتفكيكها 

أي سياسات دولية وإقليمية تنتظرنا في عام 2022؟ 

كتب اياد أبو شقرا في صحيفة الشرق الأوسط أن القوى العالمية تمر بحالات قوة وضعف، بعضها يشيخ ويترهل ويشك في قدراته... وبعضها الآخر يعيش ازدهاراً يدغدغه طموح إلى الغلبة أو استعادة ماض مجيد فقده الأسلاف. لكن من الأهمية بمكان الإبقاء على حد أدنى من الصدقية... التي إنْ فُقدت تسقط رهانات عديدة قد يكون من الصعب تعويضها في عالم دائم التغيّر. 

راهناً هناك 3 اختبارات جدية للقوى العالمية الكبرى الثلاث، الولايات المتحدة وروسيا والصين: الأول يتمثل بالمواجهة الخطرة حول أوكرانيا بين روسيا والغرب. والثاني التهديدات المتخوّف منها بإقدام الصين على غزو تايوان. والثالث «التعايش» الأميركي مع إيران التي تطمح لأن تغدو القوة الأكبر في الشرق الأوسط وغرب آسيا. 

إقتصاد الصحة  

كتب نبيل بريش في صحيفة الحوار الجزائرية أن الرعاية الصحية تخضع لمحددات الطلب وأهمها السعر والدخل وأسعار السلع الأخرى والأذواق والتوجهات وحجم وتركيبة المجموعة السكانية إضافة على الاحتكار في مجال الرعاية الصحية بوصفه أحد هياكل السوق، كما انه في ظل أسواق المنافسة الكاملة هناك العديد من الاعتبارات الاقتصادية منها: التوازن في الأسواق التنافسية، وكفاءتها.أضف إلى ذلك التدخل الحكومي فبالرغم من أن تدخل الحكومات في سوق الرعاية الصحية مرغوباً فيه لأسباب مختلفة، لكن هذا التدخل ليس إيجابياً دائماً؛ فأحياناً يكون ذلك التدخل فاشلاً لأسباب عديدة منها: البيروقراطية، وغياب التنافس، ووجود كم من الأهداف المتناقضة في القطاع الحكومي. 

رغم أنه من المبادئ المعروفة أن الفقر يؤدي إلى المرض، وأن المرض يؤدي إلى الفقر، فالجديد هو أن الصحة تؤدي إلى الثــــــــراء. أي أن الاستثمار في الصحة، بل يؤدي إلى الثراء، وربما أحياناً الثراء الفاحش أيضاً.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم