قراءة في الصحف العربية

مصير الجيش يحدد ما إذا كان العراق دولة قابلة للحياة

سمعي 04:59
© الجيش العراقي خلال تدريبات في بغداد (أ ف ب)

محاولات نزع فتيل الحرب في أوكرانيا، افتتاح البرلمان العراقي وأزمة السودان من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف العربية الصادرة يوم الإثنين في 10/01/2022.

إعلان

المحادثات الروسية - الأميركية: هل انتهت قبل أن تبدأ؟

صحيفة " العربي الجديد" تساءلت: "المحادثات الروسية - الأميركية: هل انتهت قبل أن تبدأ؟"، أما صحيفة "الشرق الأوسط" فكتبت في صدر صفحتها الأولى "توتر غربي ـ روسي يسبق محادثات جنيف. موسكو تستبعد تقديم تنازلات... وواشنطن تحذر من مواجهة". 

السيد الرئيس جاء لينتقم 

وفي التعليقات نقرأ ل "غسان شربل" في صحيفة "الشرق الأوسط" مقالا بعنوان "السيد الرئيس جاء لينتقم" وفيه أن " قدرة بوتين على استنزاف أميركا تفوق بكثير قدرة سليماني وبن لادن والبغدادي والملا عمر. رجل قوي يزعم أنه خائف. يحاصر الآخرين ويدعي أنه محاصر" كتب "غسان شربل" في "الشرق الأوسط".

نزارباييف والسيطرة الروسية على كازاخستان 

هذا فيما "عمار ديوب" خصص مقاله في صحيفة "العربي الجديد" ل "نزارباييف والسيطرة الروسية على كازاخستان" وقد أشار الى أن " روسيا لا تملك خياراً آخر إلّا القتل والاعتقال والتدمير، وهو ما بوشر به في كازاخستان، ولا تملك الدول الأوروبية وأميركا سياساتٍ جادّة نحو التغيير الديمقراطي ودعم شرعة حقوق الإنسان، ولن تتدخل أبداً من أجل تلك المسائل" يقول عمار ديوب الكاتب في صحيفة "العربي الجديد". 

أكفان وشجار في افتتاح البرلمان العراقي 

من المواضيع التي شكلت عناوين الصحف جلسة افتتاح البرلمان العراقي الجديد. "أكفان وشجار في افتتاح البرلمان العراقي" كتبت "الشرق الأوسط في صدر صفحتها الأولى" بدورها صحيفة "العرب" عنونت المانشيت "لا مفاجآت في أول جلسة للبرلمان العراقي: شغب الإطار الشيعي وانتخاب الحلبوسي" وقد أشارت الصحيفة إلى أن "الصدريين والتحالف السني ومجموعات عراقية برلمانية أخرى تركوا الإطار الشيعي الذي يعد الخاسر الأكبر في الانتخابات التشريعية". صحيفة "العرب" اعتبرت أيضا أن "التطورات المتسارعة على الساحة السنية تربك الإطار الشيعي." بدورها "القدس العربي" كتبت في المانشيت "مشادات بين نواب الصدر وآخرين مقربين من إيران... ووعكة صحية تصيب المشهداني".

موضوع الميليشيات يحدد ما إذا كان العراق دولة قابلة للحياة

 وفي صفحة الرأي من صحيفة "العرب" اعتبر "خيرالله خيرالله" بمناسبة الذكرى المئة وسنة واحدة على قيام الجيش العراقي، أنه "عاجلا أم آجلا سيطرح موضوع الجيش العراقي نفسه وسيعود إلى الواجهة لا لشيء سوى لأنّ هذا الموضوع سيحدّد ما إذا كان العراق دولة قابلة للحياة أم سيبقى تحت رحمة الميليشيات المذهبية".

قلوب الشعوب العربية تخفق من أجل السودان 

وفي صحف اليوم أيضا قلق على مصير السودان "قلوب الشعوب العربية تخفق من أجل السودان" كتب سعيد الشهابي في صحيفة "القدس العربي" وقد اعتبر أن "الأمر المؤكد أن مشروع قوى الثورة المضادة في السودان بدأ يتعثر وأن المقاومة الشعبية للحكم العسكري تتفاقم بوتيرة لم يتوقعها العسكريون. ويمكن افتراض الساحة السودانية مضمارا لسباق غير مضمون النتائج للطرفين المتضادين في المعترك السياسي العربي في مجال الحريات" هذا فيما تحدث الشفيع خضر سعيد في  في القدس العربي عن "السودان والخروج من دائرة الشر". لا يزال الفضاء السياسي في السودان مشوشا ومرتبكا ومتلجلج الخُطى، ويدفع بالبلاد إلى شتى الاحتمالات المرعبة. فدائرة الشر ازدادت، وتزداد اتساعا، وحفيف أجنحة الأرواح الشريرة يملأ المكان!

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم