لبنان يتلمس "فرصة" لبدء التحول من الانهيار الى الإنقاذ الاقتصادي

سمعي 04:36
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في القصر الحكومي في بيروت يتحدث عن آخر المستجدات بخصوص الأوضاع (28/12/2021)
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في القصر الحكومي في بيروت يتحدث عن آخر المستجدات بخصوص الأوضاع (28/12/2021) REUTERS - MOHAMED AZAKIR

الهجوم الحوثي على أبو ظبي وقمع التظاهرات في السودان من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحافة العربية الصادرة يوم الثلاثاء في 18 كانون الثاني/ يناير 2022. 

إعلان

الحوثيون يردّون على خسائرهم باستهداف أبو ظبي 

قراءتنا للصحف العربية نبدأ ب "الشرق الأوسط" التي عنونت المانشيت "الحوثي يغطي هزائمه باستهداف أبوظبي". وهو عنوان يشبه الى حد بعيد ذلك الذي اختارته "العربي الجديد" لغلافها "الحوثيون يردون على خسائرهم في اليمن باستهداف أبو ظبي". وقد اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها أنه "سواء كانت عسكرية أو تنموية أو ترفيهية، يجب على التحالف العربي الذي تقوده السعودية، ترجمة العملية التي أطلقها الأسبوع الماضي من شبوة تحت مسمى "حرية اليمن السعيد" على أرض الواقع، وعدم الاكتفاء بمسميات فضفاضة، لا هدف منها سوى بيع الوهم لليمنيين" كتبت "العربي الجديد". 

أي تفاهم مع إيران تأجيل للمشاكل ليس أكثر 

بدورها "العرب" رأت ان "الهجوم الحوثي على أبو ظبي يسرّع خطط استكمال تحرير الحديدة وموانئها" كما عنونت المانشيت وقد رأت "العرب" أن "الاعتداء تأكيد جديد على أن أي تفاهم مع إيران تأجيل للمشاكل ليس أكثر". أما "القدس العربي" فقد كتبت في المانشيت "تصعيد كبير في حرب اليمن بعد قصف حوثي لـ«أهداف حساسة» في أبو ظبي ودبي" وقد رأت ان "الهجمة الحوثية الأخيرة تعكس حالة ارتباك في صفوف الجماعة، وإذا صحّ أنها يمكن أن تلحق الأذى المعنوي والقليل من الضرر المادي، فإنها في نهاية المطاف يصعب أن تُترجم إلى ورقة سياسية وعسكرية ضاغطة بما يكفي لترجيح الكفة الحوثية". 

السودان: مجزرة للمحتجين بالأسلحة الثقيلة والرصاص 

تظاهرات السودان الدامية من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف "السودان: مجزرة للمحتجّين بالأسلحة الثقيلة والرصاص تخلّف 7 قتلى وعشرات الجرحى" عنونت القدس العربي" التي أشارت الى أنه "للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، استخدمت الأجهزة الأمنية الأسلحة الثقيلة في مواجهة المتظاهرين، فضلا عن الرصاص والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع". أما "الشرق الأوسط" فقد تصدّرتها صورة تظهر سيدة وهي تتقدم المتظاهرين تحت عنوان " تجدد احتجاجات السودان عشية وصول وفد أميركي. قتلى وجرحى بالرصاص وسط حشود من المتظاهرين". 

لبنان نحو التحول من الانهيار الى الإنقاذ الاقتصادي؟ 

"لبنان يتلمس "فرصة" لبدء التحول من الانهيار الى الإنقاذ الاقتصادي" عنوان مقال لعلي زين الدين نشرته صحيفة "الشرق الأوسط". وفي المقال أن "صندوق النقد الدولي ينوي مــواصــلــة الانـخـراط الوثيق مـع السلطات في الأسابيع المقبلة لمساعدتها عــلــى صــيــاغــة اســتــراتــيــجــيــة إصـــلاحـــيـــة شـــامـــلـــة تــعــالــج الــــتــــحــــديــــات الاقـــتـــصـــاديـــة العميقة الـتـي يشهدها لبنان". وقد أشار "علي زين الدين" إلى أنه "رغــــــم تـــراكـــم الإشـــــــارات الـداخـلـيـة والـخـارجـيـة الـدافـعـة للتفاؤل بتحولات إيجابية في الـفـضـاء اللبناني، فـإن المواكبة الـداخـلـيـة لــ«الـفـرصـة الثمينة» فـــي حـــال نــضــوجــهــا الـفـعـلـي، ستبقى حتما مشروطة بإمكانية تحقيق انفراجات داخلية نوعية وإعــادة تصويب عـلاقـات لبنان مـــع مــحــيــطــه الــعــربــي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم