الأزمة الأوكرانية ..موسم التهدئة والتصعيد

سمعي 04:42
وحدة من الجيش الأوكراني قرب الحدود
وحدة من الجيش الأوكراني قرب الحدود © رويترز

التقارب الروسي - الإيراني وتأثيره على دول الخليج، إضافة إلى مستقبل القضية الفلسطينية والمخاوف من غزو روسي لأوكرانيا من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة يوم الخميس 20 كانون الثاني/ يناير 2022.   

إعلان

صحيفة العرب : حان الوقت للوبي خليجي يمنع السلاح الروسي عن إيران 

أشارت الصحيفة إلى أن زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى روسيا  تثير اهتماما خليجيا كبيرا في ضوء تقارير عن سعي إيران لعقد صفقة سلاح كبرى مع موسكو بمناسبة هذه الزيارة، في الوقت الذي يطالب فيه نشطاء وفاعلون خليجيون بتحرك خليجي قوي لمنع وصول السلاح الروسي إلى إيران. ويضيف الكاتب أنه إذا لم يوظف الخليجيون كل أوراق ضغطهم، فإنهم سيجدون أنفسهم في مرمى تهديد حقيقي لأمنهم القومي. 

وذكرت الصحيفة أن الفرصة مؤاتية للخليجيين من أجل الضغط لتغيير آليات التعامل مع حلفائهم وربط الاستثمارات والمشاريع الكبرى اقتصاديا وعسكريا بالتزام سياسي واضح يدعم قضاياهم وأمنهم القومي.  

هل تعود القضية الفلسطينية على جدول الأولويات الإقليمية؟‬  

في صحيفة الشرق الأوسط يرى الكاتب أن اسرائيل تستفيد من  غياب الملف الفلسطيني عن جدول الأولويات الشرق أوسطية بغية خلق واقع جديد في الأراضي الفلسطينية المحتلة عبر سياسات وإجراءات مختلفة، من أهمها السياسات الاستيطانية 

وأوضح الكاتب أن المساعدات الاقتصادية مقابل السلام المطروح حسب الرؤية الإسرائيلية لن يؤدي إلا إلى مزيد من التوتر في ظل انسداد الأفق والقتل البطيء للتسوية السلمية الشاملة والعادلة والمطلوبة. ولن يكون ذلك بالطبع لمصلحة الاستقرار والسلم في المنطقة، بل سيوفر مزيداً من الوقود للحرائق المشتعلة وتلك الجاهزة للاشتعال في الإقليم. يجري ذلك، في وقت من مصلحة الجميع العمل فيه على التسوية السياسية السلمية والشاملة للصراعات المختلفة والمنتشرة في المنطقة. 

عقيلة صالح والنواب 

علقت صحيفة العربي الجديد على افتتاح رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح لجلسة مجلس النواب هذا الأسبوع ،حيث اعتبر الكاتب أن عقيلة صالح لم يصادر حقوق الليبيين متمسكاً بالبقاء مع فريقه كنواب عن الشعب، بل صار أيضاً يصادر حق النواب أنفسهم ويستبعد من لا يوافقه على البقاء 

وتساءل الكاتب :ما الداعي لخريطة طريق جديدة في ليبيا إذا كانت الانتخابات ستجرى نهاية فبراير المقبل، مع وجود خريطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي، التي تحدد آخر آجال الانتخابات في يونيو/حزيران المقبل .حسب العربي الجديد، قرارات صالح تهدف إلى خلط الأوراق، لخلق عراقيل تحول دون الوصول إلى حل، وبالتالي دون الوصول إلى الانتخابات. 

طبول الحرب في أوكرانيا  

كتب توران قشلاقجي في صحيفة القدس العربي أن الأزمة الخطيرة بين روسيا وأوكرانيا، جعلت أوكرانيا تضع روسيا في مواجهة تحالف الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي،مضيفا أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في وضع لا يحسدان عليه في حالة تم الغزو الروسي لأوكرانيا، فهم لا يجرؤون على اختيار خيار آخر غير العقوبات الاقتصادية. وبوتين بائع وشار محترف في هذا الوضع.. والانسحاب من أوروبا الشرقية يعني أن أوروبا تأثرت بقوة النفوذ الروسي، وطبعاً ستملأ روسيا هذا المكان، ليتبين في الأسابيع والأشهر المقبلة ما إذا كان من الممكن إيجاد طريق ثالث بين الحرب والتهدئة 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم