قراءة في الصحف العربية

بعد المبادرة الكويتية: لبنان الرسمي أمام امتحان كبير.. فإما ينجح وإما يرسب

سمعي 04:45
لقاء جمع رئيس الوزراء اللبناني بوزير الخارجية الكويتي
لقاء جمع رئيس الوزراء اللبناني بوزير الخارجية الكويتي AFP - -

مقترحات الكويت لفك عزلة لبنان عربيا ومعركة سجن الحسكة في سوريا من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف العربية. 

إعلان

لبنان: مبادرة الكويت تطالب بـ”وقف العدوان” على الخليج 

موضوع المبادرة الكويتية تجاه لبنان وتوقع اعلان رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري عزفه عن الترشح للانتخابات النيابية المتوقعة في شهر أيار/مايو المقبل من المواضيع التي تصدرت الصحف العربية بدءا ب "القدس العربي" التي كتبت في المانشيت "لبنان: الكويت تطرح مبادرة تطالب بـ”وقف العدوان” اللفظي والفعلي على الخليج. والحريري يخاطب مناصريه "هالبيت مشر رح يتسكر". "الشرق الأوسط" عنونت "الصباح سلم رسالة خليجية: لا نريد لبنان منصة عدوان. والحريري أكد لرافضي عزوفه أن بيته سيبقى مفتوحاً".

شروط خليجية لفك عزلة لبنان 

بدورها "العربي الجديد" جعلت من ال" شروط الخليجية لفك عزلة لبنان" كما عنونت موضوع الغلاف وقد اعتبرت "ان الشروط التي حملها وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح إلى بيروت لإعادة الثقة بين لبنان ودول الخليج تدعو للعودة الى مبدأ النأي بالنفس وتتناغم مع المبادرة الفرنسية السعودية التي أدت إلى تقديم وزير الإعلام جورج قرداحي استقالته". صحيفة "السياسة" الكويتية عنونت "وصفه بالايقونة المتميزة عربيا مؤكدا تعاطف دول التعاون معه الناصر في بيروت خطوات خليجية لانتشال لبنان" وقد اعتبرت "السياسة" في افتتاحيتها ان "لبنان الرسمي اليوم أمام امتحان كبير، فإما ينجح وإما يرسب، وبعدها كما يردد السياسيون اللبنانيون، بمناسبة ومن دون مناسبة: “يُبنى على الشيء مُقتضاه”، فهل وصلت الرسالة؟" ختمت السياسة افتتاحيتها. 

الخليج يمهل لبنان 5 أيام: دولة أو دويلة؟

اما في بيروت فإننا نقرأ ان صحيفة "اللواء" اعتبرت في افتتاحيتها ان "الرد اللبناني السلبي سيفضح ضعف الدولة ووهن قدراتها الفعلية على الأرض، مقابل تمكُّن «دويلة حزب الله» من السيطرة على القرار الرسمي والشرعي" وقد اعتبر كاتب المقال صلاح سلام ان "مثل هذه الاحتمالات تحمل في طياتها بذور مواجهة مفتوحة ذات أبعاد إقليمية ودولية على الساحة اللبنانية". بدورها "نداء الوطن" عنونت المانشيت "الخليج يمهل لبنان 5 أيام: دولة أو دويلة؟" فيما "الاخبار" المقربة من حزب الله اشارت الى ان "رسالة الموفد الكويتي إطار زمني لنزع سلاح الحزب". 

تداعيات سياسية وأمنية لغزوة غويران 

معركة سجن الحسكة في سوريا من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية. "القدس العربي" عنونت "سوريا: 136 قتيلاً في معارك بين الأكراد وعناصر «الدولة»… والطيران الأمريكي يستهدف تحصينات المهاجمين" هذا فيما صحيفة "الشرق الأوسط" كتبت بالخط العريض "التحالف وقسد يحشدان لاقتحام غويران". "العربي الجديد" عنونت "التضييق على "داعش" في الحسكة تداعيات سياسية وأمنية لغزوة غويران" وقد اشارت الى انه "بالرغم من اقتراب قوات سورية الديمقراطية من إنهاء المعركة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" في الحسكة، فإن التنظيم وجه بغزوته لسجن الصناعة رسائل إلى أتباعه، بأنه لا ينسى أسراه. وفي الوقت ذاته، وجدت "قسد" نفسها في دائرة التقصير والإهمال" بحسب صحيفة "العربي الجديد". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم