العراق: ما لم يتحقق بالانتخابات يُفرض بالصواريخ؟

سمعي 05:10
القائد الشيعي العراقي مقتدى الصدر يتحدث بعد الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في العراق (11/10/2021)
القائد الشيعي العراقي مقتدى الصدر يتحدث بعد الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في العراق (11/10/2021) REUTERS - ALAA AL-MARJANI

أزمات العراق وحرب اليمن من المواضيع التي أفردت لها الصحف العربية الصادرة يوم الخميس في 27 كانون الثاني/ يناير 2022 حيزا هاما. 

إعلان

رسائل صاروخية تحذيرية لسنة العراق 

صحيفة "الشرق الأوسط" خصصت المانشيت لموضوعين: "بحث التعاون العسكري بين السعودية والصين" وضبط صواريخ جديدة كانت مهيأة لاستهداف المنطقة ذاتها التي طاولت البارحة منزل رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، وقد عنونت "الشرق الاوسط" المانشيت "العراق: ضبط صواريخ... وتحذير من فتنة". بدورها صحيفة "العرب" عنونت "رسائل صاروخية تحذر سنّة العراق من مغبة التحالف مع التيار الصدري. الرئيس العراقي: الهجوم على منزل الحلبوسي يستهدف ضرب الاستحقاقات الوطنية".

العراق: ما لم يتحقق بالانتخابات يُفرض بالصواريخ؟

هذه المسألة جعلت منها صحيفة "القدس العربي" موضوع افتتاحيتها التي حملت العنوان التالي "العراق: ما لم يتحقق بالانتخابات يُفرض بالصواريخ؟" وقد وضعت "العرب" هذه الاعتداءات في "إطار المواجهة السياسية بين طهران وواشنطن، حيث الميليشيات العراقية لا توفر مناسبة لإعلان ولائها وانتظامها في «السيناريو» الإيراني المطلوب منها" وقد خلصت الصحيفة إلى أن "هذه الميليشيات تعتقد أنها تستطيع فرض ما تريد بالصواريخ حين تخسر في لعبة الانتخابات".

حرب اليمن: تهديدات الحوثيين لحجب الخوف 

في صحف اليوم أيضا اهتمام كبير بالمستجدات العسكرية في اليمن. الموضوع تصدر غلاف "العربي الجديد" الذي حمل عنوان "حرب اليمن: تهديدات الحوثيين  لحجب الخوف" وقد اعتبرت الصحيفة أن "موازين القوى تنقلب ضد جماعة الحوثيين في الميدان اليمني، ولا سيما في مأرب" وقد لفتت "العربي الجديد" إلى أن "عودة الإمارات إلى المعركة تقابل بتهديدات عالية ُ السقف من جماعة أنصار الله وهي تهديدات تعكس مخاوف الحوثيين" بحسب "العربي الجديد".

الهجوم على أبوظبي الخطأ الاستراتيجي الأخطر على الحوثيين

بدورها "العرب" كتبت في المانشيت "الهجوم على أبوظبي الخطأ الاستراتيجي الأخطر على الحوثيين" وقد لفتت الصحيفة إلى أن "الإمارات تختلف عن أيّ جهة أخرى في الملف اليمني، فهي تمتلك قوات حقيقية موالية لها على الأرض هي ألوية العمالقة التي نجحت في قلب موازين القوى بمجرد انضمامها للمعارك في شبوة ومأرب". 

الحوثيون على خلاف صورتهم النمطية 

هذا فيما اعتبر "صالح البيضاني" في مقال نشرته "العرب" في صفحة الرأي أنه "على خلاف الصورة النمطية التي تضخمها عمليات الحوثيين العابرة للحدود والتي كان آخرها استهداف الإمارات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، فإن واقع الحال يقول" بحسب "صالح البيضاني" إن "الحوثيين تحوّلوا إلى أداة إيرانية مسلوبة الإرادة السياسية وجزء من مشروع خارجي لا يجد أي شعبية في الشارع اليمني".

روسيا وأوكرانيا حشودات تسابق الحوارات 

الأزمة الأوكرانية هي من المواضيع التي أثارت أيضا اهتمام الصحف بدءا بالعربي الجديد التي كتبت بالخط العريض "روسيا وأوكرانيا تحشيدات تسابق الحوارات"، هذا فيما صحيفة "العرب" عنونت المانشيت وبشيء من المغالاة " أمير قطر في واشنطن كمنقذ لأوروبا في مواجهة روسيا ". وقد أشارت الصحيفة الى أن "رئيس الدولة القطرية الذي سيزور الولايات المتحدة الاثنين القادم، سيناقش خلال لقائه بالرئيس الأميركي جو بايدن مسألة تزويد أوروبا بالغاز في حال قرّرت روسيا وقف إمداداتها بسبب التصعيد الحاصل في الملف الأوكراني". لكن "العرب" تشير كذلك الى "تقليل الخبراء من حجم الرهان الأوروبي على الدور القطري لتجاوز الأزمة المرتقبة ذلك أنه ليس لدى الدوحة الكثير من الإمدادات الاحتياطية لتوجيهها بشكل سريع إلى أوروبا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم