تنظيم "الدولة الإسلامية" يعود لكن هل غاب فعلا؟

سمعي 04:26
عناصر من مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا
عناصر من مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا رويترز

زيارة الرئيس الإسرائيلي الى الإمارات والمعضلة اللبنانية وعودة تنظيم "الدولة الإسلامية" الى الواجهة من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف العربية الصادرة يوم الإثنين في 31 كانون الثاني/ يناير 2022. 

إعلان

هرتسوج في أبو ظبي: ذروة التحالف الإسرائيلي الاماراتي 

 كتبت صحيفة "العرب" في المانشيت "زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى أبوظبي التي توجّه رسالة إلى إيران"، وجاء في صحيفة "الاتحاد" العنوان التالي: "محمد بن زايد ورئيس إسرائيل: السلام حجر الزاوية في علاقتنا". أما صحيفة "الشرق الأوسط" فقد عنونت صدر صفحتها الأولى "الإمارات وإسرائيل: رؤية مشتركة لمصادر التهديد. هرتسوغ وولي عهد أبوظبي يبحثان التعاون في ضوء الاتفاق الإبراهيمي". "العربي الجديد" رأت في الأمر "ذروة التحالف الإسرائيلي الإماراتي".

هل يصدّ الدعم الإسرائيلي للإمارات صواريخ الحوثي؟

أما "القدس العربي" فقد عنونت المانشيت "أول رئيس إسرائيلي يزور أبو ظبي يؤكد الدعم الكامل لـمتطلبات الإمارات الأمنية. امتدح شجاعة بن زايد في صنع السلام وندد بالاعتداءات الإرهابية التي استهدفت الامارات" تقول "القدس العربي" قد تساءلت في افتتاحيتها عما إذا كان "الدعم الإسرائيلي للإمارات يصدّ صواريخ الحوثي؟". بدوره "غسان شربل" عبّر في صحيفة "الشرق الأوسط" عن قلقه من قوى لا تؤمن إلا بحكمة البنادق والصواريخ والمسيّرات وترفض حق الدولة في الرقابة عليها". وقد خلص "غسان شربل" الى أن لا "مستقبل إلا في عهدة دولة القانون والمؤسسات وأن زمن الميليشيات والمسيّرات والمخدرات لا يَعِد إلا بجهنَّم". 

رد لبنان قيد البحث خليجياً لتحديد الخطوة المقبلة 

رد لبنان على مقترحات دول الخليج لتحسين العلاقات شغلت الصحف العربية. "رد لبنان قيد البحث خليجياً لتحديد الخطوة المقبلة" عنونت "الشرق الأوسط" في صفحتها الأولى، أما في بيروت فقد تحدثت "النهار" في المانشيت عن "تريّث خليجي يمدّد للبنان فرصة "التفاعل". وقد لفت الكاتبة في صحيفة "النهار" روزانا بو منصف ما ظهر من " قسوة على لبنان وانفتاح على بشار الأسد". بدورها صحيفة "نداء الوطن" كتبت في المانشيت "حزب الله" يدشّن حملته الانتخابية: "تمجيد السلاح" و"شيطنة القوات". العرب يتدارسون الردّ اللبناني: إجراءات "على سكة التنفيذ"! هذا فيما تحدث الكاتب في صحيفة "نداء الوطن" "وليد شقير" عن "ثغرات بالرد اللبناني". صحيفة "اللواء" كتبت في المانشيت "مشروع أميركي لتوازن أمني مع حزب الله كشرط للمساعدات. ترحيب كويتي بالرسالة وتقييم عربي سلبي للردّ اللبناني. 

 تنظيم "الدولة الإسلامية" يعود.. لكن هل غاب التنظيم أصلا؟

صحف اليوم أفردت حيزا هاما لعودة تنظيم "الدولة الإسلامية الى الواجهة مجددا. "داعش" يعود.. لكن هل غاب التنظيم أصلا؟" عنونت صحيفة "العرب" التي رأت أن " الهجمات الأخيرة التي نفذها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق وغيرهما من البلدان والمناطق أثارت تساؤلات بشأن إمكانية عودة التنظيم إلى مسرح الأحداث"، وقد رأت "العرب" أن "تنظيم الدولة الإسلامية يثبّت حضوره مستغلّاً الاضطرابات بين الفاعلين في العديد من المناطق". بدورها صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية عنونت "مقتل لبنانيين مع تنظيم "الدولة الإسلامية" والأهالي يسألون: من ورّط أبناءنا؟ 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم