"السياسة" الكويتية: أفضل حل للخلاف الخليجي مع لبنان التفاوض مباشرة مع إيران

سمعي 04:58
وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح  إلى جانب وزير خارجية لبنان عبد الله أبو حبيب خلال زيارته للبنان (22/01/2022)
وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح إلى جانب وزير خارجية لبنان عبد الله أبو حبيب خلال زيارته للبنان (22/01/2022) REUTERS - MOHAMED AZAKIR

من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء في 01 شباط/ فبراير 2022 المعضلتان اللبنانية والعراقية ولقاء أمير قطر مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

إعلان

الشرق الأوسط يدفن أحقاده ظاهريا 

ولكن بداية نقرأ في "العرب" مقالا تحليليا حمل عنوان "الشرق الأوسط يدفن أحقاده ظاهريا، لكن في العمق لا يبدو أن الوضع تغير". كاتب المقال وهو "جيمس دورسي" الباحث المتخصص في السياسات الدولية بجامعة نانيانج افي سنغافورة، اعتبر ان "فشل محادثات فيينا حول البرنامج النووي الإيراني قد يؤدي إلى زيادة التوترات الإقليمية بشكل كبير وإثارة حريق عسكري ليسا سوى اثنين من براميل البارود التي يمكن أن تجعل الانفراج في الشرق الأوسط يتعثر ذلك أن الحروب في سوريا وليبيا واليمن قد خلقت “معضلات أمنية وفخاخا للصراع جعلت من المتعذّر التغلب على العقبات التي تحول دون الوصول إلى التعاون أضف إلى ذلك معضلة فلسطين" كتب جيمس دورسي في صحيفة العرب. 

بايدن: قطر حليف رئيسي لأميركا 

زيارة أمير قطر الشيخ تميم الى واشنطن من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية. "بايدن والشيخ تميم يناقشان أمن الخليج وأسواق الطاقة" كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" هذا فيما صحيفة "العرب" رأت ان "تأمين إمدادات الطاقة إلى أوروبا في حال اندلاع النزاع بين روسيا وأوكرانيا يتصدر أجندة لقاء الرئيس الأميركي بأمير قطر الى جانب الملفين الأفغاني والإيراني، إلى جانب صفقات الأسلحة التي تسعى الدوحة لإبرامها." "العربي الجديد" عنونت غلافها "بايدن: قطر حليف رئيسي لأميركا" وقد اعتبرت الصحيفة ان اللقاء بين أمير قطر والرئيس الأميركي جو بايدن شكل دفعًا للعلاقات بين البلدين، ولدور الدوحة في أكثر من ملف". 

الحكومة العراقية ما زالت تصطدم ب "عقدة المالكي" 

الصحف العربية عالجت أيضا المعضلة العراقية، بدءا من "العرب" التي عنونت المانشيت "اتفاق بين الصدر وأطراف شيعية على دعم برهم صالح كمدخل لتوافق أوسع على الحكومة" وقد أشارت الى أن "الإطار التنسيقي يتعامل على أساس أن كتلة المالكي مستبعدة من الحكومة في كل الأحوال". صحيفة "الشرق الأوسط" بالمقابل اعتبرت أن "مبادرة بارزاني للحوار تصطدم بـ«عقدة المالكي» رئيس إقليم كردستان والحلبوسي بحثاها مع زعيم التيار الصدري في النجف". أما صحيفة "العربي الجديد" فقد عنونت "العراق معركة اللاءات" واعتبرت ان "محاولة ثني  مقتدى الصدر عن رفضه مشاركة نـوري المالكي في الحكومة الجديدة مستمرة" وقد اشارت "العربي الجديد" الى ان  "أحدث المبادرات التي جرت أمس والتي تترافق مع ضغوط تمارسها إيران في الاتجاه نفسه، لا يبدو أنها قـادرة على تأمين مشاركة جميع حلفاء طهران في الحكومة". 

حل الخلاف الخليجي مع لبنان بالتفاوض مباشرة مع إيران 

وماذا عن لبنان في الصحف العربية؟ احمد الدواس اعتبر في مقاله الصادر في صحيفة "السياسة" الكويتية ان" أفضل حل للخلاف الخليجي مع لبنان هو التفاوض السياسي مع ايران لإقناعها أن مكاسبها السياسية والاقتصادية ستكون ضخمة داخل إيران، إن هي فتحت صفحة جديدة في العلاقات مع العرب، وشجعت الاستثمارات الخليجية، والأوروبية والأميركية، لتطوير قطاعات السياحة والزراعة والصناعة، مما سيفتح أبواب العمل لملايين الإيرانيين" كتب احمد الدواس الذي لفت الى عجز لبنان على تلبية مطلب دول الخليج" هذا فيما اعتبر "نديم قطيش" في مقاله في "الشرق الأوسط" ان "المبادرة الكويتية تضييع وقت وتبديد عاطفة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم