منح قطر صفة الحليف الرئيسي لواشنطن من خارج حلف شمال الأطلسي يغضب بعض الصحف العربية

سمعي 05:23
الرئيس الأمريكي جو بايدن وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، واشنطن 
(31/01/2022)
الرئيس الأمريكي جو بايدن وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، واشنطن (31/01/2022) Getty Images via AFP - POOL

أتهام إسرائيل بارتكاب جريمة "الفصل العنصري" ضد الفلسطينيين ونتائج زيارة أمير قطر الى واشنطن من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف العربية الصادرة اليوم في الثاني من شباط/ فبراير 2022. 

إعلان

إسرائيل عنصرية منذ تأسيسها 

في صحيفة "القدس العربي" نقرأ اليوم  في المانشيت "وسط ترحيب فلسطيني بإعلان كونها "نظام فصل عنصري" حملة إسرائيلية عنيفة على "العفو الدولية": منظمة متطرّفة وتقريرها "معاد للسامية" كتبت "القدس العربي" فيما "العربي الجديد" خصصت غلافها ل "إسرائيل عنصرية منذ تأسيسها" كما عنونت الصحيفة التي اعتبرت أن "تقرير منظمة العفو الدولية عن عنصرية إسرائيل قد يكون الوثيقة الأشمل في تفصيل الأبارتايد الإسرائيلي منذ 1948 وقبلها حتى، داخل الخط الأخضر وخارجه".

فضيحة بيغاسوس: دبلوماسية الشر وانتهاك الخصوصية 

إسرائيليا أيضا كتب "إبراهيم نوار" في "القدس العربي" عن "فضيحة بيغاسوس الإسرائيلية: دبلوماسية الشر وانتهاك الخصوصية" كما عنون مقاله، وقد أشار فيه الى أنه "لا يستقيم ادعاء الديمقراطية مع ترويج تكنولوجيا لانتهاك خصوصية الأفراد عمدا، وإدارة عمليات التجسس لصالح أنظمة فاسدة ودول فاشلة وحكام مستبدين". 

شراكة استراتيجية مع واشنطن تعكس مكانة الدوحة دوليا 

زيارة أمير قطر الى واشنطن تثير ردود فعل إضافية في صحف اليوم. بدءا من "القدس العربي" التي خصصت افتتاحيتها للموضوع واعتبرته "شراكة استراتيجية تعكس مكانة الدوحة دوليا" وقد خلصت الى أن "استقرار قطر على خط سياسي إيجابي يعتمد الحوار والانفتاح والدبلوماسية الرشيدة لم يتكفل بتوطيد موقع قطر الحيوي في المنطقة فحسب، بل أتاح للشراكة التعاونية بين الدوحة وواشنطن أن تبحر بأمان حتى خلال بعض الأنواء". 

الوكيل المدلل: قطر تستكمل مع بايدن ما بدأته مع أوباما 

هذا فيما صحيفة "العرب" كتبت في المانشيت بشيء من الخبث "الوكيل المدلل: قطر تستكمل مع بايدن ما بدأته مع أوباما. واشنطن تعطي وكالة سياسية وأمنية حصرية للدوحة على حساب أدوار آخرين في الخليج" كتبت "العرب" التي أشارت الى أن "واشنطن تريد أن تُكْسِبَ قطر وكالة سياسية وأمنية حصرية بمنحها صفة الوسيط الذي يحمل رسائلها إلى الإيرانيين أو إلى حركة طالبان التي نجحت الدوحة في تطويعها على المقاس الذي يريده الأميركيون" كتبت "العرب". وقد نقلت عن مصادرها أن "تمييز قطر يمكن أن يعيد منطقة الخليج إلى التوتر الذي شهدته في صيف 2017 وانتهى إلى اتخاذ أربع دول عربية قرارا يقضي بمقاطعة الدوحة بسبب ارتباطاتها بالإسلاميين، وهي ورقة يمكن أن تعاود تحريكها وتوظيفها" كتبت العرب. 

لقاء الشيخ تميم مع بايدن مرحلة جيدة من ترسيخ التعاون 

"العربي الجديد" وهي قطرية نشرت اليوم أيضا مقالات عن لقاء الشيخ تميم بالرئيس الأميركي وقد رأت في اللقاء "مرحلة جيدة من ترسيخ التعاون" وفي ما خص اتجاه أوروبا الى دولة قطر، بعد تزايد مخاوف توقف إمدادات الغاز الروسية في حال تصاعد التوترات مع أوكرانيا، كتبت "العربي الجديد" أن "وضع الإمدادات لن يكون يسيرًا، إذ لا تمتلك الدوحة عصا سحرية لتعويض الغاز الروسي في حال توقفه". 

حرب في أوكرانيا... جوع في الشرق الأوسط؟

صحيفة "العرب" فضلت أن تتحدث اليوم عن "فرضية اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية لجهة كونها من أسباب تجويع شعوب الشرق الأوسط، ذلك أن روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب في العالم، حيث تمثل صادراتهما من القمح مجتمعة ما يقرب الربع من ذلك الإجمالي، وفي الوقت ذاته تعدّ مصر وتركيا من بين أكبر مستوردي القمح في العالم، مما يعني أن الدولتين في الشرق الأوسط يمكن أن تدفعا ثمنا باهظا إذا أدى الصراع بين روسيا وأوكرانيا إلى توقف الإمدادات الغذائية العالمية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم