العربي الجديد: إسرائيل على حدود إيران

سمعي 04:21
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت © رويترز

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف العربية يوم الاحد 6 فبراير 2022 الشأن التونسي ومستقبل الوضع السياسي والاقتصادي في هذا البلد.إضافة إلى الازمة الاوكرانية ومساعي الهند إلى تعزيز منظومتها العسكرية.

إعلان

صحيفة العرب  : تونس وزمنها الاقتصادي 

 كتب أسامة رمضاني أن الأولوية اليوم في تونس  للإجراءات التي يحتّمها البحث عن الموارد المالية اللازمة لمواجهة ضغوط الإنفاق الحكومي العاجلة، مثل دفع الرواتب أو تسديد الفوائد على القروض الخارجية وغيرها.وفي هذا الإطار تحتاج النخب السياسية والنقابية في تونس إلى المشاركة بشجاعة في نحت الإجماع الذي تحتاجه البلاد للتقدم على المدى القصير والمتوسط والبعيد. 

وهم سيكتشفون بالضرورة أن الزمن الاقتصادي له وتيرة أخرى غير وتيرة المحطات السياسية. وسوف يكتشفون أن الزمن الاقتصادي لا يحتمل التباطؤ أو التأجيل. وعلى ضوء طريقة التعامل معه يحدد مصير الأمم. 

إسرائيل على حدود إيران 

كتبت فاطمة ياسين في صحيفة العربي الجديد أن إيران سعت إلى إنشاء نظام إقليمي تابع لها، ونجحت في إبقاء حزب الله مسلحاً في لبنان، على الرغم من انتهاء الحرب الأهلية. واستفادت، إلى أقصى حدّ، من الربيع العربي، فكونت مليشيات تابعة لها في كلّ من سورية واليمن، ما أشعر إسرائيل بالحرج، فبادرت هي الأخرى إلى محاولة الوقوف في وجه هذا التوسّع، وسعت إلى علاقاتٍ قويةٍ ومباشرةٍ مع بعض دول الخليج التي تشكل "الحليف" الطبيعي ضد إيران، ونجحت في ذلك. وقد ساعدت إيران على دفع تسلسل التطبيع العربي - الإسرائيلي، بتصعيد لهجتها وتعنت خطابها وسلوكها، حتى وصلت لحظة وجود الرئيس الإسرائيلي في أبوظبي، ووزير الدفاع في المنامة، في وقت متزامن، بما يوصل الرسالة أنّ إسرائيل قد أصبحت على التخوم الإيرانية، وهذا يعني أنّ فصلاً جديداً من التوتر الإقليمي قد بدأ للتو. 

ما لا تقوله الأرقام عن الأزمة الأوكرانية 

في صحيفة الشرق الاوسط أشار اياد ابو شقرا الى أن بوتين يدرك، الآثار الحتمية لصعود الصين... سواءً كمنافس أو كحليف للغريم المشارك. وربما هذه كانت الإشارة التي تعمّد الرئيس الروسي إرسالها، أمس، أثناء وجوده في بكين، حيث التقى نظيره الصيني شي جينبينغ، بينما لا تزال واشنطن في عهد جو بايدن حائرة في رسم أولويات علاقاتها بالعملاقين الشيوعيين السابقين. 

ويرى الكاتب أن مدّ حدود حلف شمال الأطلسي «ناتو» ليشمل أوكرانيا يشكل استفزازاً غير مبرّر بنظر الروس، وأيضاً في نظر بعض الأوروبيين المستفيدين اقتصادياً من ثروات روسيا. ولكن، بينما لا مصلحة للدول الأوروبية في الذهاب بعيداً بمواجهة «أطلسية» حيث يكفي تسجيل النقاط عبر «لي الأذرع»، يقول المنطق إن بوتين، نفسه، يتجنّب سياسة «شفير الهاوية» التي قد يكون انزلق إليها خلال الأسبوعين الأخيرين.  

الطموح الهندي في تصدير السلاح 

نقرأ في صحيفة الاتحاد الاماراتية أنه رغم تحقيق الهند بعض النجاح في توطين الصناعة من خلال «براهموس» و«تيجاس»، التي أُدخلت إلى القوات الجوية الهندية أول مرة في 2016، إلا أنه من أجل تقوية عروضها في مجال الدفاع وتحقيق قدر أكبر من الاندماج الصناعي على هذا المستوى، يتعين عليها أن تدفع في اتجاه مزيد من توطين الصناعة عبر خلق صناعة تقوم على التصميم المحلي. وعموماً، من الواضح أن الهند مقبلة على بداية جيدة، وتحتاج لصفقات بيع كبيرة مثل تلك التي عقدتها مع الفلبين من أجل الصعود كلاعب كبير في الصناعة الدفاعية .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية