قراءة في الصحف العربية

هل يستفيد اقليم كردستان العراق من الازمة الأوكرانية ؟

سمعي 05:05
كردستان العراق
كردستان العراق © رويترز

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف العربية اليوم ،العلاقة التركية مع رئيس إقليم كردستان العراق ،إضافة إلى تحقيق حول الثورة اليمينة في الذكرى الـ11 لاندلاعها .

إعلان

صحيفة العربي الجديد نشرت تحقيقا حول مصير شباب الثورة اليمنية  

في تحقيق للصحيفة أفاد الكاتب أن شباب الثورة أكدوا للعربي الجديد أن توحيد الجهود على كافة المستويات ضد الحوثيين في اليمن هو الهدف السامي في الوقت الراهن، وأنه في حال تحقق الهدف المتمثل بإنهاء الانقلاب، سيتم استئناف الحراك الثوري والمطالبة بتنفيذ ما تبقى من أهداف متعثرة للثورة. 

ويرى الباحث والمحلل السياسي اليمني مصطفى ناجي،أن القوى الفاعلة التي تصدرت المشهد في 2011، سواء تلك التي أيدت الفعل الثوري أو تلك التي كانت معادية له، تعيش عمليا على هامش المشهد اليمني الحالي، حيث تقيم خارج الأراضي اليمنية، لكن ما يجمعها هو أنها تمتلك إمكانية الحديث ولديها منابر متعددة.

إقليم كردستان وأزمة الغاز في أوروبا

يرى محمد واني في صحيفة العرب أن اللقاء بين الرئيس التركي ورئيس إقليم كردستان العراق لم يأت عفويا، بل مهيأ له وفق خطة مدروسة لعقد اتفاقية مشتركة لإمداد تركيا بالغاز، شبيهة بالاتفاقية النفطية طويلة الأمد التي أبرمت بين الرجلين عام 2013

وحسب بعض التقارير المتخصصة بالطاقة فإن غاز الإقليم وإسرائيل معا سيسد جزءا كبيرا من النقص الحاصل في الغاز الطبيعي في حال استغنت الدول الأوروبية عن الغاز الروسي وكلما تصاعدت حدة التوتر بين الطرفين كلما ازدادت حاجة أوروبا إلى الغاز الموجود في آبار إقليم كردستان وإسرائيل وانتعشت سوق الغاز وعادت بالنفع على البلدين، طبقا للمثل الدارج مصائب قوم عند قوم فوائد 

تسليع مأساة السوريين

كتب يونس العيسى في صحيفة القدس العربي أن عملية التسليع لقضية السوريين ترافقت مع نشوء “صناعة ومهننة” الثورة السورية بمؤسساتها السياسية والعسكرية يتقاضى من خلالها شخوص تلك المؤسسات الدعم والأموال مقابل خدماتهم، وأصبحت الثورة تُفهَم كخدمة مدفوعة الأجر. مضيفا أن مصطلح “الثورة” أضحى غائبا في أروقة صناع القرار السياسي للثورة، إذ أن هدفهم تمثل ببناء أجهزة أمنية تحمي سلطتهم وضرب وعي الثورة المتمثل بتحرير البلاد والعباد. 

ويرى الكاتب أن نتائج التسليع للقضية السورية أدت لتحويل المهجرين على وجه الخصوص، إلى حالة اجتماعية تحتاج التكفل بالحد الأدنى لحياتهم مع المس بكرامتهم وتطلعهم لمستقبل أفضل، على قاعدة إضعاف الجميع لصالح القوى الدولية، والاستمرار في التسليع يعني إذلال الشعب السوري وتمييع قضيته لصالح تسويات دولية وإقليمية باهظة الثمن وذهاب طوعي لتسوية عنوانها العيش مقابل الأمن الهش. 

إسرائيل.. نظرية أمن جديدة

كتب طارق فهمي في صحيفة الاتحاد الإماراتية أن ما يجري في إسرائيل من تطورات استراتيجية ترتبط أيضاً بسعي جنرالات هيئة الأركان بالعمل على بناء منظومة أمن استراتيجي جديدة ستعد تطوراً مهماً في بناء نظرية أمن قومي جديدة لإسرائيل تعد انقلاباً حقيقياً على النظرية القديمة بكل ثوابتها، ومعطياتها المتعارف عليها، وهو ما يشير إلى أن إسرائيل تسعى لمواكبة حجم المتغيرات والتحديات المستجدة من حولها، والعمل على مواجهتها بصورة استباقية، وبإجراءات قائمة على فكرة الردع المسبق. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية نجحت في تمرير زيادة كبيرة في ميزانية الجيش الإسرائيلي بحوالي 7.4 مليار شيكل برغم كل الاعتراضات التي طرحت في أروقة بعض أحزاب الائتلاف الحاكم وخارجه 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم