قراءة في الصحف العربية

صحيفة العرب اللندنية : النظام السياسي في الكويت أمام تحدٍ خطير

سمعي 04:55
وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح (10/01/2022)
وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح (10/01/2022) REUTERS - YIANNIS KOURTOGLOU

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم في 17 شباط / فبراير 2022 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها مقال حول  المشهد السياسي في الكويت وموضوع عن مستقبل المفاوضات بين تونس والصندوق النقد الدولي بعد القرارات الأخيرة للرئيس قيس سعيّد.

إعلان

صحيفة العرب اللندنية : النظام السياسي في الكويت أمام تحد خطير 

تقول صحيفة العرب اللندنية إن الاستجوابات المتتالية للوزراء بالكويت تعتبر واجهة للصراع داخل الأسرة الحاكمة.

وتابعت الصحيفة أن أزمة الاستجوابات  تحولت إلى ما يشبه الدوران في حلقة مفرغة تضع النظام السياسي في البلاد أمام تحدّ كبير بعد إعلان استقالة وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح ووزير الداخلية الشيخ أحمد المنصور، بعد يوم من استجواب وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد بتهمة “التخبط الإداري” في وزارته.

وقالت أوساط سياسية كويتية إن الاستجوابات التي باتت تستهدف الوزراء بشكل اعتباطي لا تعكس فقط مزاجا سلبيا لدى بعض نواب المعارضة الذين لا يعجبهم أيّ شيء، ولكنها تكشف عن أزمة أعمق، وهي أن هذه الاستهدافات هي جزء من الصراع داخل تيارات الأسرة الحاكمة.

وأفادت صحيفة العرب اللندنية ان أوساطا أشارت إلى أن هناك من داخل الأسرة مَن كان متحفظا على إعادة تسمية الشيخ جابر العلي لمنصبي نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع في الحكومة الجديدة، وأن الكاريزما التي يتحلّى بها الوزير باتت تشكل مصدر قلق داخل الأسرة وسط مخاوف من أن يقود حضوره الطاغي إلى فرضه كشخصية محورية لا يمكن تحييدها في تسميات قادمة خاصة ما تعلق برئاسة الوزراء.

يومية الصحافة التونسية: موقف الاتحاد الأوروبي من تونس يصعّب المفاوضات مع صندوق النقد الدولي..!

أفادت يومية الصحافة التونسية أن  اعلان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيف بوريل بخصوص درس تعليق الاتحاد للمساعدات المالية لتونس إثر قرارات الرئيس قيس سعيد الأخيرة، يمثل  خبرا سيئا جدا خاصة من حيث التوقيت اذ أنه استبق بيوم بدء المفاوضات التي انطلقت يوم الإثنين مع صندوق النقد الدولي بشأن منح مساعدات مالية جديدة. وتعتبر هذه المساعدة المالية أكثر من ضرورية لتونس لأنها بدونها لن تعرف كيف تموّل ميزانية الدولة لسنة 2022. 

وأوضحت الومية التونسية أن المفاوضات- كما يؤكد الخبراء - مع صندوق النقد الدولي ستكون صعبة خاصة وأن الاتحاد العام التونسي للشغل لم يعلن بعد عن موقفه من الإصلاحات. وكان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل قد صرّح سابقا أنه من الضروري لمستقبل تونس ومصداقيتها العودة الكاملة للنظام الدستوري والمؤسساتي واستئناف أعمال البرلمان. 

صحيفة الصباح العراقية : الشلل يُصيب مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

صحيفة الصباح العربية نقلت عن برلمانيين عراقيين أنَّ قرار المحكمة العراقية الاتحاديَّة بشأن منع إقليم كردستان من بيع النفط إلى الدول وتسليم هذا الملف إلى الحكومة المركزية سيعمِّق الانسداد السياسي بين الكتل، وبينما توقع مراقبون حدوث انفراج في العملية السياسية خلال الأيام القليلة المقبلة، رجح آخرون تعطل مسار محادثات تشكيل الحكومة الجديدة ودخول التحالفات بشأنها في حالة تشظٍ.

نقلت صحيفة الصباح العراقية عن عضو مجلس النواب جاسم العلوي انَّ "قرار المحكمة الاتحادية بخصوص بيع إقليم كردستان النفط جاء في محله ولحفظ ثروة العراق"، مضيفا  أنَّ "هذا القرار يمكن أن يرفضه المتضررون منه ويؤثر في استقرار العملية السياسية؛ إلا أنه كان يجب أن يُتخذ منذ فترة طويلة لكي لا يُحسب على أنه استهدف جهة على حساب أخرى كما حصل في الوقت الحالي".

من جانبه، قال عضو مجلس النواب المتحدث باسم كتلة "بابليون" الدكتور دريد جميل لـصحيفة "الصباح" العراقية  إنَّ "هناك بوادر انفراج سياسي خلال الأيام المقبلة"، وأضاف أنه "رغم صدور قرار المحكمة الاتحادية الخاص بإقليم كردستان والذي يمكن أن نصفه بـ(الرائع) بحسب النائب ، إلا أنَّ المفاوضات والعملية السياسية مستمرة. 

وأضاف النائب العراقي  دريد جميل أنَّ " قرارات المحكمة في الآونة الأخيرة كانت حاسمة بغض النظر عن الجهة التي تستفيد منها من عدمه"، مشيراً إلى أنَّ " تلك القرارات كانت مركونة في السابق على رفوف المحكمة، وكان دورها مهماً في حسمها وإسكات جميع التأويلات التي كانت موجودة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم