قراءة في الصحف العربية

أوكرانيا: رسم خريطة أوروبا من جديد.. بالدم

سمعي 05:09
خريطة للهجمات وعمليات القصف الروسية وتقدم القوات البرية في أوكرانيا
خريطة للهجمات وعمليات القصف الروسية وتقدم القوات البرية في أوكرانيا © إذاعة فرنسا الدولية

الصحف العربية تابعت باهتمام مجريات الحرب في أوكرانيا وتداعياتها المحتملة على منطقة الشرق الأوسط. 

إعلان

أوكرانيا: حرب من القرن الماضي بتوقيت غوغل!

"جيوش بوتين تجتاح أوكرانيا وتزرع الرعب في أوروبا… مئات القتلى والجرحى… وأمريكا توجّه 7 آلاف جندي لألمانيا" عنوان مانشيت صحيفة "الشرق الأوسط" التي خصصت افتتاحيتها ل "أوكرانيا: حرب من القرن الماضي بتوقيت غوغل!" كما عنونت وقد لفتت الى أن "أجهزة التصوير في الهواتف المحمولة، والمواقع الالكترونية، والأشخاص العاديين الذين يشاركون من كل مكان عمليا في نقل الأحداث والتعليق عليها، يخلق مفارقة كبيرة بين هجوم يبدو استكمالا للحربين العالميتين في القرن الماضي، وبين مشاركة الملايين في تلك الحرب من خلال الانترنت وتقنيات الهاتف المحمول" وقد خلصت "القدس العربي: الى ان "نتائج اصطدام أوهام الماضي بوقائع الحاضر سيكون من الصعب توقعها". 

القيصر يبدأ حقبة جيواستراتيجية جديدة في العالم 

ومما قرأناه في صحيفة "القدس العربي" ان "القيصر يبدأ حقبة جيواستراتيجية جديدة في العالم" كما عنونت هذا المقال الذي يحمل توقيع "سامح المحاريق" وقد خلص الى ان بوتين "استطاع أن يدفع التاريخ ليكون هو المحرك الأساسي لمشكلته مع الجغرافيا، وأي تسويات لاحقة ستجعله صاحب اليد العليا". "أوكرانيا في قبضة القيصر" عنوان مانشيت صحيفة "لشرق الأوسط". الصحيفة تحدثت عن "رسم خريطة أوروبا من جديد... بالدم" وهو عنوان مقال بقلم "الياس حرفوش" الذي اعتبر انه "مثلما كان غزو بولندا الخطوة الأولى في طريق هتلر، بعدما اتهمها بأنها لم تكن دولة مستقلة أو طبيعية في أي وقت، هكذا يبدو اليوم غزو بوتين لأوكرانيا" الذي اعتبر ان غزو أوكرانيا صفحة سوداء في التاريخ الأوروبي. وليس بوتين المسؤول الوحيد. بل سياسات التساهل والاسترضاء مع ابن الـ«كي جي بي» المدلل" كتب "الياس حرفوش".

ماذا بعد غزو أوكرانيا؟

ولكن "ماذا بعد غزو أوكرانيا؟" عبد الرحمن الراشد حاول الإجابة على هذا السؤال، دوما في صحيفة "الشرق الأوسط" وقد اعتبر في مقاله انه "لن تقوم حرب عالمية ثالثة تقضي سريعاً على معظم ما هو حي على كوكب الأرض. قد يكون الأسوأ منها،" بحسب عبد الرحمن الراشد "حروباً طويلة متعددة الجبهات، بالأسلحة التقليدية، تديرها دول تملك القوة النووية". "روسيا البوتينية تبدو عازمة على التمدد، ودخول أوكرانيا هو بيان سياسي يؤذن بعالم مختلف لا يمكن أن نعرف أبعاده" كتب عبد الرحمن الراشد" وقد لفت ان "الخشية أن يكون الخيار العسكري عند الغرب هو فتح جبهات أخرى من خلال دول أخرى لمنع موسكو من الاعتقاد أن أوكرانيا يمكن تكرارها مرة أخرى"..

هل تستأهل استعادة الاتحاد السوفياتي حربا عالمية؟

"هل تستأهل استعادة الاتحاد السوفياتي حربا عالمية؟" عنوان مقال خيرالله خيرالله في صحيفة "العرب" يقول خيرالله خيرالله في مقاله انه "من حق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التطلّع إلى إعادة الحياة إلى الاتحاد السوفياتي... لو كان فيه ما يستحقّ الحياة، ولو كان لديه نموذج روسي صالح للتصدير" كتب "خيرالله خيرالله" الذي اعتبر ان "الشرق الأوسط يبقى الدليل الأهمّ على عجز روسيا، وقبلها الاتحاد السوفياتي، عن تقديم أي شيء إيجابي للمنطقة".

أوكرانيا تواجه الغضب الروسي والغرب يتفرّج 

وصحيفة العرب التي عنونت المانشيت " أوكرانيا تواجه الغضب الروسي والغرب يتفرّج" كتب فيها علي الصراف عن "روسيا وأوكرانيا والغرب.. عندما تنتصر الرعونة والجنون". روسيا لم تساعد نفسها حضاريا عندما التحقت بالغرب اقتصاديا ولا الغرب ساعدها، فالعداوة بقيت ضدها. بدورها صحيفة "العرب كتبت عن تخبط غربي بمواجهة الاجتياح 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم