قراءة في الصحف العربية

"القدس العربي".. العراق: الأفندي العنيد… والدبلوماسي المعمم

سمعي 05:26
الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، النجف، العراق (18/11/2021)
الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، النجف، العراق (18/11/2021) © (رويترز)

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 05 مارس /اذار 2022 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها مقالات عدة عن الغزو الروسي لأوكرانيا و موضوع عن المشهد السياسي العراقي والصراع الشيعي الشيعي  .

إعلان

افتتاحية صحيفة الخليج: حرب طويلة 

تقول افتتاحية صحيفة الخليج إننا في الواقع نعيش الآن مرحلة مخاض نظام عالمي جديد، لا بد أن يولد من رحم الحرب الروسية - الأوكرانية الغربية، وهي مرحلة قد تكون مريرة وقاسية في مختلف جوانبها الإنسانية والاقتصادية والعسكرية، طالما أن كل أطراف هذه الحرب لا يبدو أنهم على استعداد للتنازل، ومراعاة مصالح بعضهم.

 وتابعت الافتتاحية ان كل طرف لديه سلاحه وأوراق قوته ومبرراته، وهو يستخدمها في هذه الحرب. روسيا من جهتها، لن تتراجع عن مطالبها وشروطها، والدول الغربية لا يبدو أنها في وارد تقديم تنازلات، على الرغم من أنها لا تشارك مباشرة في الحرب، إنما تعمل على إطالة أمدها من خلال تزويد أوكرانيا بكل مستلزمات الصمود من مختلف الأسلحة، بهدف استنزاف القوات الروسية وإغراقها  في المستنقع الأوكراني لسنوت طويلة على غرار ما حدث للاتحاد السوفييتي، والولايات المتحدة في أفعانستان، أي خروج روسيا منهكة وغير قادرة على تحقيق أي هدف من أهدافها، وخصوصاً ما يتعلق بوقف زحف الناتو باتجاه حدودها، وبالتالي توفير إمكانية اللعب في داخلها.

يومية القدس العربي 

العراق: الأفندي العنيد… والدبلوماسي المعمم 

 عنوان مقال في صحيفة القدس العربي حيث كتب احمد حميد ان معارضتين شيعيتين، ستواجهان حكومة الصدر والحلفاء، في الأفق القريب. من سوءِ حظ زعيم تيار الحكمة عمّار الحكيم؛ أن ينافسهُ زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي. فكلاهما يلعبانِ في المنطقة الجماهيرية ذاتها، أي الجمهور الشيعي المناهض للخط الصدري، الذي يقفُ على مسافةٍ متأرجحة بين الولاء للمرجعية الدينية في النجف، وسلوك المدنية الحياتية الاجتماعية المتزنة.

وأوضح الكاتب ان جمهورا كهذا؛ أغلبهُ رمادي المواقف، يميلُ للصمت؛ ويصغي لمنبر الجمعة الناطق من كربلاء، وأقلهُ مؤدلج سياسياً، لصالح أرباب الوظائف في مؤسساتنا الرسمية المتهاوية. لربما حظوظ المالكي في تعزيز الحضور المعارض على حسابِ الحكيم، ممكنة جداً؛ وهذه الإمكانية شبه القاطعة، تعود لعوامل ذاتية كارزماتية، التي كثيراً ما “تطربُ” لها الشيعية المؤمنة بثقافة بينما الأغلبية الصامتة، يعيقها الإيمان بقدرات الحكيم، هو واقعهُ الطبقي، وخطابهُ الذي لا يلامس إلا زبائن تيار الحكمة؛ في دوائر ومؤسّسات الدولة الريعية. 

أزمة الجامعة ومشكل الدكاترة البطّالين بالجزائر 

نشر موقع صحيفة الشروق الجزائرية مقالا عن المشاكل التي يعاني منها خريجوا الجامعة الجزائرية وتابع كاتب المقال ان الجامعة الجزائرية تمر اليوم بأزمة كبيرة تمس كل المجالات (التدريس، البرامج البيداغوجية، التكوين، البحث العلمي، التوظيف، الرؤية، الاستشراف… إلخ). هذه الوضعية هي نتاج تراكمات كثيرة وتحوّلات اجتماعية واقتصادية وسياسية غير مسبوقة أدت إلى اختلالات خطيرة في شتى المجالات. في غياب استراتيجية وفلسفة واعيتين ومقاصد ومهام كبرى محددة للمنظومة التعليمية، فإن المستقبل ينذر بمزيد من التفاقم والتأزم.

ولعل بطالة الدكاترة يضيف الكاتب في صحيفة الشروق الجزائرية تعد مظهرا من مظاهر هذا الانسداد في الآفاق. وأسباب هذه البطالة كثيرة ومعروفة، فآلاف من الدكاترة البطالين يعيشون وضعا مزريا في غياب الحلول الناجعة. هذه الأعداد الكبيرة مرشحة للارتفاع مع شح المناصب وغياب إستراتيجية محكمة، على الأمد القريب والمتوسط والبعيد. فالتحوّل الفوضوي من الاقتصاد الاشتراكي الموجه إلى اقتصاد السوق جعل الجامعة التي يفترض فيها أن تكون محرك الديناميكية الاجتماعية ورائدة التنمية الشاملة عاجزة كل العجز عن الاضطلاع بمسؤوليتها التاريخية.

صحيفة الأيام المغربية 

بعد رد الرباط على اتهامات مدريد بشأن المهاجرين الأفارقة..إسبانيا تجري اتصالات مع المغرب !

 أفادت صحيفة الأيام الغربية ان تمكن أكثر من 1000 مهاجر غير شرعي من اقتحام السياج الحدودي الذي يفصل المغرب عن سبتة المحتلة، دفع الحكومة الإسبانية الى اجراء اتصالات مع الرباط، لتطويق تداعيات التي خلفتها محاولة حوالي 4000 مهاجرا غير شرعي من إفريقيا جنوب الصحراء، لعبور سياج مليلية المحتلة، في ظرف أقل من 48 ساعة.

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت  انها تتعامل مع ملف الهجرة غير الشرعية في المملكة من منظور إنساني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم