قراءة في الصحف العربية

الشرق الأوسط.. "الحرب الباردة الجديدة وآثارها على منطقتنا"

سمعي 05:59
في مقر الجامعة العربية بالقاهرة
في مقر الجامعة العربية بالقاهرة - أ ف ب

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 06 مارس /اذار 2022 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها مقال عن الدور الفرنسي في الأزمة الأوكرانية و موضوع عن العلاقة بين اتفاق فيينا و المشهد السياسي اللبناني .

إعلان

العربي الجديد " بوتين يقترع لماكرون..

يقول سلام الكواكبي  في صحيفة العربي الجديد  إن في السياسة الخارجية الفرنسية ، تعثّرت الإدارة الفرنسية في أكثر من ملف، كان أبرزها الفشل في إيجاد حلّ للأزمة اللبنانية المستعصية، رغم جرعة الثقة المبالغ بها، التي عبّر عنها الرئيس ماكرون خلال زياراته المتكرّرة بيروت. ومن جهة أخرى، فإنّ خروج فرنسا من جمهورية مالي، الذي أُعلن عنه منذ أسابيع، سبب شرخاً في الدور التقليدي للسياسة الفرنسية في أفريقيا.

وتابع الكاتب ان مع الحرب التي أعلنتها موسكو على جمهورية أوكرانيا المجاورة وما حملته هذه الحرب من فظائع سياسية وإنسانية، استطاع الرئيس ماكرون، ومنذ البداية، أن يلعب دوراً دبلوماسياً هاماً، الذي، وإن لم يُفضِ إلى نتيجة تُذكر، لكنّه منح السياسة الفرنسية موقعاً ريادياً في المساعي الدولية لوقف إطلاق النار، والضغط على فلاديمير بوتين لاحترام القوانين الدولية. كما أظهرت استطلاعات الرأي أن الرئيس ماكرون يحظى بثقة غالبية الفرنسيين لطريقة إدارته الأزمة. وأوضح سلام الكواكبي في صحيفة العربي الجديد أنّ القاعدة تقول إنّ الانتخابات، على أنواعها في مختلف البلاد، تتأثر بشكل محدود جداً بالسياسة الخارجية، إلّا أنّ ما يحصل في أوروبا من حرب، ومن قتل ودمار، يتجاوز العلاقات الدبلوماسية التي لا تدخل في حسابات الناخبين. هناك شعورٌ عارمٌ بالخطر الذي يقترب من أبواب القارّة القديمة، وهو يُعزّز من الالتفاف حول "رموز" الوطن. 

الشرق الأوسط " الحرب الباردة الجديدة وآثارها على منطقتنا "

كتب عمرو موسى وزير الخارجية المصري الأسبق والأمين العام للجامعة العربية الأسبق مقالا في صحيفة الشرق الأوسط اعتبر ان التطورات الجارية على المسرح الدولي تعكس حالة حرب باردة في طريقها إلى التصاعد، لها أبعادها الاستراتيجية بعيدة المدى، كما أن لها تعبيراتها الساخنة، وآثارها المباشرة المتمثلة فيما تتعرض له أوكرانيا من «عملية عسكرية خاصة»، وعملية سياسية تأسس عليها الغزو، والهدف هو تقطيع أوصال أوكرانيا، وتغيير نظامها السياسي، ووقف توجهها الغربي، ما لم تخضع هذه الدولة لمتطلبات الأمن القومي الروسي

وأضاف عمرو موسى وزير الخارجية المصري الأسبق والأمين العام للجامعة العربية الأسبق في صحيفة الشرق الأوسط أن الوجود الروسي في الشرق الأوسط (الفعلي في سوريا وليبيا، والسياسي في علاقات التقارب مع عدد من دول الخليج العربية وتركيا وإيران وإسرائيل) سيكون محل مراجعة من جانب الولايات المتحدة والتحالف الغربي الذي تعايش مع روسيا وسياستها الشرق أوسطية؛ بل اعتبر أحياناً هذا الوجود الروسي نافعاً للغرب ومؤدياً لأدوار مطلوبة؛ خصوصاً مع التنسيق الذي جرى مع الولايات المتحدة ومع إسرائيل في سوريا، وفي غمار مجابهة التنظيمات الإرهابية، وكذلك في إطار الترتيبات الأميركية لمحور شرق آسيا .

الشرق الأوسط:  معركة حسم مصير لبنان تُخاض على إيقاع "فيينا" 

يقول اياد أبو شقرا ان اليوم مع انشغال العالم بما يحدث في أوكرانيا، ترشح تقارير عن قرب التوصل إلى اتفاق نووي جديد في مفاوضات فيينا. وتكاد كل المؤشرات تجمع على «صفقة ما» بين الطرفين المتفاوضين لا تتصدى للتمدد الإيراني، 

وتابع الكاتب ان في لبنان بالذات، وسط الانهيار الاقتصادي والمعيشي غير المسبوق، يتأهب اللبنانيون خلال أسابيع معدودة لانتخابات برلمانية يتوقع العقلاء نتيجتها مُسبقاً. ذلك أن انتخابات تُجرى في ظل ما وصفه الكاتب ب«الاحتلال الفعلي» لميليشيا «حزب الله» التابعة لإيران، وهيمنتها على مفاصل السلطة، بفضل احتكارها السلاح غير الشرعي لن تضمن فوزها فحسب، بل ستؤدي إلى تهميش وإقصاء الأصوات الأخرى بعد اختراق الطوائف والمناطق والكتل من جانب واحد بفضل «التمثيل النسبي».

العرب اللندنية " عندما يدفع الدبيبة إلى إعادة إنتاج الأزمة في ليبيا" 

كتب حبيب الأسود ان رئيس الوزراء الليبي  عبدالحميد الدبيبة يقود وفريقه اليوم معركة طاحنة ضد مجلس النواب ورئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا وفريقه السياسي وضد قيادة الجيش وكل من يدعي الاتجاه نحو استبدال حكومة الوحدة الوطنية بحكومة دعم الاستقرار، وقد شهدت الأيام الماضية بروز غطاء ميليشياوي لتطلعات الدبيبة، وخرجت إلى العلن أصوات تتحدث عن نذر مواجهة مسلحة، وتؤكد أن لا حكومة لليبيا خلال المرحلة القادمة إلا حكومة الدبيبة، وهو ما يطرح الكثير من التحديات الكبرى على المشهد العام، 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم