الحرس الثوري الإيراني يروّج لصواريخ ومسيّرات في معرض ديمدكس الدفاعي القطري

سمعي 05:05
معرض قطر الدفاعي ديمدكس (21/03/2022)
معرض قطر الدفاعي ديمدكس (21/03/2022) AFP - KARIM JAAFAR

أفردت الصحف العربية الصادرة يوم الخميس في 24 آذار/ مارس 2022 حيزا هاما لحرب أوكرانيا وفيها قراءات جديدة لزيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى الإمارات ومقابلة مع وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام.  

إعلان

أميركا تحشد الغرب ضد روسيا 

في صحيفة "القدس العربي" اليوم جاء في المانشيت " أميركا التي تحشد الغرب ضد روسيا. بايدن: التهديد الكيميائي حقيقي… وأوكرانيا على طاولة 3 ثلاث قمم دولية… وبوتين لأوروبا: الروبل مقابل الغاز"،  فيما صحيفة "العربي الجديد" كتبت بالخط العريض "بايدن يصعد في أوروبا. تحذير غربي من هجوم روسي كيميائي". أما "الشرق الأوسط" فقد قالت في المانشيت "بايدن يحشد الحلفاء... وبوتين يتمسك بشروطه".

وفي التعليقات نقرأ في "العرب" أن "متلازمة موسوليني تكشف عيوب الجيش الروسي" وهو عنوان مقال "عماد مؤيد جاسم الذي اعتبر "أن وكالة الأمن الفيدرالي الروسي مثلما هو الحال في الأنظمة السلطوية كانت تُمرّر لبوتين معلومات مغلوطة بخصوص قوات الخصم لأنهم يعلمون تماماً ما يودّ سماعه وما يُغضبه".

بدورها "هدى الحسيني" تساءلت في صحيفة "الشرق الأوسط" "هل من ستار حديدي جديد ما بعد أوكرانيا ؟" فيما اعتبر بكر صدقي في مقال بعنوان "سوريا والعالم في ظل الحرب في أوكرانيا" أن  "الاهتمام الأمريكي بسوريا عاد من زاوية عدم ترك الساحة السورية لروسيا بعدما تفرّدت بها منذ العام 2015 بموافقة واشنطن" أما عن باقي المتدخلين الإقليميين في الصراع السوري، فهم أيضا "يعيدون حساباتهم في ظل الحرب في أوكرانيا" بحسب "بكر صدقي". 

توفيق عملي بين أهداف طهران وإسرائيل عبر دمشق ودبي 

"القدس العربي" خصصت افتتاحيتها لزيارة الرئيس السوري بشار الأسد للإمارات. "استعادة الأسد: ترحيب إسرائيلي ـ إيراني؟" عنوان افتتاحية "القدس العربي" التي أشارت الى اعتبار صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن "الهدف من زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى دبي لم يكن منحه شرعية بقدر ما كان منح شرعية لاتفاقات أبراهام وللتطبيع الذي لا يعرف حدودا بين إسرائيل والإمارات" كتبت "القدس العربي" وقد خلصت الى أن "الأحاديث البلاغية عن سلوك الأنظمة العربية "طريق دمشق"، وعن كون الإمارات "الشرطي الطيب" الذي يسحب الأسد من نفوذ طهران، لا تستطيع أن تخفي الواقعة العجيبة التي تجري والتي يتم عبرها التوفيق عمليا بين أهداف إيران وإسرائيل عبر دمشق ودبي! هذا فيما صحيفة "العرب" خصصت مقالا ل "ترويج الحرس الثوري الإيراني لنماذج صواريخ ومسيّرات في معرض ديمدكس الدفاعي القطري، ما شكّل صدمة للزوار" وقد رأت "العرب" أن "قطر غير مهتمة بما يخلقه وجود قادة من الحرس الثوري من حساسية خليجية". 

شروط النقد الدولي لمحاية المودعين في لبنان

في صحيفة "العربي الجديد" نقرأ اليوم مقابلة مع وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام عن طلبات صندوق النقد الدولي. أمين سلام أشار في مقابلته الى "مخاوف من حدوث فوضى إذا تفاقمت الأزمة الاقتصادية في لبنان كما أن وزير الاقتصاد تحدث عن طلبات صندوق النقد الدولي من لبنان. وأولها إعادة درس ملف المودعين لتأمين غطاء أكبر لهم، حماية تطاول، أقله نسبة 90% فوفد الصندوق لم يكن على اقتناع بالإطار الذي وُضِعَ لحماية المودعين، وهذا الموضوع يجري البحث فيه والعمل عليه، وسيعلن عن تفاصيله خلال هذا الأسبوع نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم