قراءة في الصحف العربية

الادعاء "الموقوت" على سمير جعجع: القضاء "هراوة" انتخابية

سمعي 05:32
أنصار سمير جعجع
أنصار سمير جعجع REUTERS - MOHAMED AZAKIR

في الصحف العربية مزيد من التعليقات على الحرب في أوكرانيا عدا عن اهتمامها بمسألة اتهام السياسي المسيحي البارز سمير جعجع فيما يتعلق بالاشتباكات الدموية التي وقعت في بيروت في أكتوبر تشرين الأول الماضي في خطوة قد تؤجج التوتر السياسي قبل شهرين من الانتخابات.

إعلان

لبنان: ادعاء على جعجع قبل شهرين من الانتخابات النيابية 

هذه الاشتباكات قُتل فيها سبعة أشخاص، جميعهم من أنصار جماعة حزب الله وحركة، في 14 أكتوبر/ تشرين الأول قرب منطقة عين الرمانة ذات الغالبية المسيحية وكان دخلها متظاهرو الحزب بسلاحهم. وتقول "الاخبار" الصحيفة المقربة من حزب الله ان "الادعاء استند الى حديث الرئيس السابق لـ "نمور الأحرار" جورج أعرج، في مقابلة على "يوتيوب"، قال فيها إنّ "مسؤول الحرس في القوات اللبنانية لدى الدكتور جعجع زاره قبل ليلة من الاشتباكات ليطلب مساندته قائلاً: "بكرا مش نظيف". وأضاف: "كلّن بشرّانية إجو من بشري على عين الرمانة". 

"حرب إلغاء انتخابية" عبر انتهاج "خارطة طريق تدميرية" 

"النهار" اللبنانية كتبت في المانشيت "الادعاء "الموقوت" على جعجع: القضاء "هراوة" انتخابية!" بدورها "نداء الوطن" اعتبرت ان "الادعاء يندرج ضمن سياق "حرب إلغاء انتخابية" عبر انتهاج "خارطة طريق تدميرية" تصب في إطار "تسعير أجواء التوتير المتنقل والتدمير الممنهج في البلاد لتطيير الانتخابات". 

حرب عالمية إلا بالاسم 

الحرب في أوكرانيا ما زالت تتصدر الصفحات الأولى للجرائد العربية وتثير التعليقات. إنها "حرب عالمية إلا بالاسم" كتب الياس حرفوش في صحيفة "الشرق الأوسط" وقد اعتبر انه "بصورة مباشرة أو غير مباشرة كل الدول منخرطة في هذه الحرب. آثارها بالغة الوضوح رغم أنه لم يمضِ على اندلاعها سوى شهر واحد. ونادراً ما استطاع قرار يتخذه شخص واحد أن يُحدث مثل هذا التغيير الذي لا مبالغة في القول إنه يطال البشرية جمعاء. سواء كنت تملأ خزان سيارتك بالوقود، أو تشتري ربطة الخبز من دكان الحي، أو تتابع انخفاض قيمة عملتك في سوق التحويلات، أو تفتح شاشة التلفزيون لتتابع أخبار المساء... سيكون تأثير هذه الحرب مباشراً وعميقاً" كتب "الياس حرفوش" في صحيفة "الشرق الأوسط". 

نحو نشوء نظام دولي جديد؟ 

"نبيل عمرو" أشار في مقاله في الصحيفة ذاتها الى ان "الحرب الراهنة فرضت على كل المتأثرين بها إعادة النظر في سياساتهم الأمنية والإنتاجية والتحالفية كذلك" وقد أشار "نبيل عمرو" الى ان "ما يقال عن نشوء نظام دولي جديد بعد هذه الحرب، ولعل الأدق" خلص الكاتب في صحيفة "الشرق الأوسط" ان "علاقات جديدة ستدخل إلى النظام القديم، ولننتظر كيف ستكون الصورة على ضوء نتائج الحرب، وحتى نرى كذلك كيف ينتصر القمح والنفط على الصواريخ المجنحة والذرَّة".

رجل واحد اسمه فلاديمير بوتين استطاع تغيير أوروبا كلّيا 

"الحرب الأوكرانيّة فشل روسي… وأميركي أيضا" عنوان مقال "خيرالله خيرالله" في صحيفة "العرب". "خيرالله خيرالله" اعتبر ان "رجلا واحدا اسمه فلاديمير بوتين استطاع تغيير أوروبا كلّيا وبات على كلّ دولة أوروبيّة بما في ذلك السويد التفكير في كيفية مواجهة خطر روسي محتمل وما إذا كان عليها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي" كتب "خيرالله خيرالله". 

هل يعبر بوتين الخط الأحمر؟

هذا فيما صحيفة "القدس العربي" عنونت افتتاحيتها "هل يعبر بوتين الخط الأحمر؟" ومما قالته فيها ان "القوات الروسية تتدرب منذ وقت طويل على التحول من الحرب التقليدية إلى الحرب النووية، وهذا يعني أن بوتين، إذا وجد أن مجريات الحرب لا تسير في صالحه، يمكن أن يغامر باستخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية محدودة القدرة، وهو ما سيدفع الصراع الجاري في أوكرانيا، إلى حيّز آخر لم يتخيله العالم بعد. لقد عبر بوتين، باجتياحه أوكرانيا، الخط العالمي الأحمر، فما الذي سيوقفه عن اجتياز الخط التالي؟"

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم