قراءة في الصحف العربية

حقبة التواصل الأمريكي - الصيني هل وصلت إلى نهايتها؟

سمعي 05:23
صورة مركبة للرئيسين الأمريكي بايدن والصيني جينبينغ
صورة مركبة للرئيسين الأمريكي بايدن والصيني جينبينغ AFP - NICOLAS ASFOURI,NICHOLAS KAMM

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف العربية يوم الثلاثاء في 29 آذار/مارس 2022، مستقبل العلاقات الأمريكية الصينية إضافة إلى تأثير الحرب الأوكرانية على دول الشرق الأوسط ومستقبل الوضع السياسي والأمني في اليمن.    

إعلان

ما هو مستقبل العلاقات الأمريكية - الصينية في ضوء الحرب على أوكرانيا؟

كتب علي قاسم في صحيفة العرب أن التعامل مع قوة الصين الصاعدة من الأهداف الأميركية الرئيسة في العقود المقبلة، والجدل السياسي في دوائر صنع القرار ليس حول مواجهة الصين والتغلب عليها بل عن أفضل السبل لتحقيق ذلك. 

ويرى الكاتب أن دخول روسيا إلى أوكرانيا ليس مجرد مغامرة عسكرية من رجل يحلم بتشكيل إمبراطورية. بل هو صراع جيوسياسي واقتصادي بالدرجة الأولى لا مكان فيه للأيديولوجيا، بدأته الولايات المتحدة. مضيفا أن الصين كانت واضحة في التعبير عن طموحها لقيادة العالم في مجال تكنولوجيا الروبوتات والذكاء الاصطناعي. هذا المجال الذي أصبح عصب السيادة العسكرية الأمريكية التي لم تعد تعتمد على الحجم الضخم للجيش، بل على أنظمة الأسلحة المتقدمة تكنولوجيا. 

مصر وأوكرانيا…تحديات اقتصادية وضغوط اجتماعية ونشاط دبلوماسي 

كتب عمرو حمزاوي في صحيفة القدس العربي أن الحرب الروسية على أوكرانيا واجهت الحكومة المصرية بتحديات مباشرة ترتبط بالأمن الغذائي والاستقرار المالي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد في توقيت صعب تعمل فيه المؤسسات والأجهزة الرسمية على تحجيم الأضرار المترتبة على الحرب التي أودت أيضا بعوائد القطاع السياحي، وعلى الوصول إلى حلول جذرية بشأن ملفات الفقر والضمان الاجتماعي الضاغطة بشدة على صانع القرار في رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء. 

ويرى الكاتب أن مصر توافقت مع روسيا في الملفين الليبي والسوري، لكن هذا التقارب المصري الروسي والعلاقات المتنامية لم تبعد مصر عن تحالفها الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية وتعاونها الاقتصادي والتجاري والأمني معها ومع الاتحاد الأوروبي. 

مرشحو الرئاسة الفرنسية وأزمة أوكرانيا 

كتب محمد علي السقاف في صحيفة الشرق الأوسط أن فرنسا حالياً تتولى رئاسة المجلس الأوروبي واستفاد ماكرون من جمع القبعتين، رئيس فرنسا ورئيس المجلس الأوروبي، ما أسهم في تسليط الأضواء عليه وعلى كل تصريحاته ومكالماته التليفونية المتكررة مع الرئيس بوتين وكذلك مع فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، للتوسط لحل الأزمة الأوكرانية. 

ويرى الكاتب أن المرشحين للرئاسيات الفرنسية انقسموا حول الأزمة والحرب الأوكرانية، ففي حين كانت مارين لوبان في موضوع الهجرة تعارض قدوم اللاجئين السوريين في عام 2015، رأت في الحالة الأوكرانية أنه «من الطبيعي» استقبالهم كأوروبيين في فرنسا، وبذلك يتوافق موقفها مع استطلاعات الرأي التي أشارت إلى أن 79 في المائة من الفرنسيين موافقون على استقبالهم. 

اليمن مقبرة المبادرات

كتب زكريا الكمالي في صحيفة العربي الجديد أن الأزمة اليمنية لا تفتقر إلى الحلول حتى يجتهد الحوثيون بصناعة مبادرة قصيرة المدى قابلة للتطوير على غرار طائراتهم المسّيرة، بل من تخمة في المبادرات والرؤى التي لم تجد طريقها للتنفيذ، منذ المبعوث الأممي الأول جمال بن عمر وحتى الرابع هانس غروندبرغ. 

جميع المبادرات المقدمة في جنيف والكويت وصنعاء والرياض ومسقط، بما فيها تلك التي طرحتها السعودية قبل عام، لم يتم التعاطي معها بروح المسؤولية، وتم تشييعها واحدة تلو أخرى، يعلق الكاتب,

ويرى الكاتب أن أطراف الحرب الرئيسية لا يجوز لها تقديم مبادرات سلام تسعى لتوظيفها سياسياً للالتفاف على خصومها وتحقيق ما عجزت عنه الحرب. ودورها يقتصر على عدم التشويش على التحركات الدولية والموافقة على وقف إطلاق النار.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم