الأسد يدين نفسه بإصدار قانون تجريم التعذيب

سمعي 05:24
الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد via REUTERS - SANA

أفردت الصحف العربية الصادرة يوم الجمعة 01 نيسان/ أبريل 2022 حيزا هاما لحرب أوكرانيا والأزمة التونسية والتوترات بين الفلسطينيين وإسرائيل وقانون تجريم التعذيب في سوريا.  

إعلان

كيف تحررت الإمارات والسعودية من كابوس أميركي طويل؟

جاء في مقالٍ صدر في صحيفة "العرب" بقلم "علي الصراف" تحت عنوان "كيف تحررت الإمارات والسعودية من كابوس أميركي طويل؟" أنه توفرت للدولتين الخليجيتين ما يشير إلى أنهما تمضيان في طريق ثورة يمكنها أن تغير الكثير من المسارات في المنطقة بل وربما العالم كله أيضا." وقد أشار "علي الصراف" إلى أن "الأمر بدأ بإعادة حسابات قائمة على تفكير حر، خارج صندوق الضغوط التقليدية، من قبل أن تندلع الأزمة في أوكرانيا. ولم تكن الدوافع جزئية" أضاف "علي الصراف" الذي أشار الى "الموقف من الاتفاق النووي مع إيران أو غيرها من القضايا الأمنية" واعتبر أن الموقف السعودي الإماراتي قائم على قراءة جديدة لمسارات التغيير في العالم، وما يتوجب فعله لتوظيف القوة الاقتصادية من أجل التموضع في عالم ما بعد انهيار الإمبراطورية الأميركية" كتب علي الصراف في صحيفة "العربي الجديد". 

تونس: الاحتكار السياسي الحلال 

المستجدات السياسية في تونس جراء حل البرلمان أثارت أيضا تعليقات الصحف. "تونس: الاحتكار السياسي الحلال" عنوان افتتاحية "القدس العربي" وقد اعتبرت أن "قرارات سعيّد تزيد هذه الأزمة السياسية في تونس، لكنّ الحقيقة تقتضي القول إنه ما كان ليستطيع السير في هذا الطريق نحو الحكم المطلق لولا دعم الجيش والشرطة له، وتواطؤ جزء من النخبة السياسية التونسية، وخصوصا «الاتحاد التونسي للشغل»، الذي يشكّل الآن العمود السياسيّ الرئيسي الذي يرتكز عليه هذا الانقلاب على مؤسسات الدولة. 

الرئيس التونسي ينفذ آلية الموت الرحيم بالبرلمان 

وفي صحيفة "العرب" اعتبر "الحبيب الأسود" أن الرئيس التونسي كان ينفذ" بحله البرلمان "آلية الموت الرحيم في مواجهة المرض العضال الذي أصاب المؤسسة البرلمانية منذ أن تحولت إلى ساحة للمساومات والصراعات وتجاذب الصلاحيات والتستر على الفساد والفاسدين والدفاع عن الإرهاب والإرهابيين والتنكر للوعود المطروحة على الناخبين، وجعل منها تيار الإسلام السياسي وفي صدارته حركة النهضة حلبة لاستضعاف مؤسسة الرئاسة والسيطرة على مسارات العمل الحكومي والتغلغل في مفاصل الدولة". 

الفلسطيني وحيدًا... كما لم يحدث من قبل 

"الفلسطيني وحيدًا... كما لم يحدث من قبل" عنوان مقال وائل قنديل في صحيفة "العربي الجديد". وائل قنديل رأى أنه في ردّات الفعل على ما جرى في النقب في القمّة التي ترأستها إسرائيل، ودعت إليها وزراء خارجية عرب التطبيع، لا أثر لبيانات تنديد لما سمي بمحور الممانعة، لا حسّ ولا خبر، وكأن على رؤوسهم الطير" كتب وائل قنديل. "لا كلمة من السيد حسن نصر الله، ولا بيان من حزبه، ولا صوت، ولو حتى همسًا من أسد الممانعة النائم في دمشق، ولا تصريح من خارجيته ... فقط صمت مطبق يلفّ الجميع، ليجد الفلسطيني المقاوم نفسه هذه المرّة وحيدًا، ومحاصرًا، كما لم يحدُث من قبل".   

موجة انتقادات ساخرة بعد إصدار قانون تجريم التعذيب 

إصدار الرئيس بشار الأسد قانونا لتجريم التعذيب في سوريا استوقف عددا من الصحف، بدءا من "القدس العربي" التي كتبت في صدر صفحتها الأولى: "ماذا عن مصير أكثر من 300 معتقل عذبوا أو اغتيلوا في سجونه؟ موجة انتقادات ساخرة من السوريين بعد سنّ رئيس النظام قانون تجريم التعذيب". 

صفاقة الأسد وتعدّد الاقتداء 

وقد كتب "صبحي حديدي" معلقا دوما في صحيفة " القدس العربي" عن "صفاقة الأسد وتعدّد الاقتداء" وقد اعتبر أنه "إذا لم ينتزع امرؤ عقله من مكانه ويضعه على الكفّ، كما يقول المثل السائر في توصيف الغرائب والعجائب، فلن يكون يسيراً تصديق هذا القانون" كتب "صبحي حديدي" الذي أشار إلى أن "هذه الخطوة كفيلة بنقل مدارات السلطة إلى مستوى من الصفاقة غير مسبوق". 

الأسد يدين نفسه بإصدار قانون تجريم التعذيب 

وفي صحيفة "العربي الجديد" كتب "وائل السواح" أن "الأسد يدين نفسه بإصدار قانون تجريم التعذيب" وقد خلص الى أن "السوريين، في غالبيتهم، يسعون إلى حلّ يقوم على السلامِ بعد المحاسبة، والمصالحةِ بعد المساءلة في ما يخصّ كبار المرتكبين، وحين يقول السوريون "كبار المرتكبين"، فهم على الأرجح يعنون الكبار فعلا" كتب "وائل السواح" في "القدس العربي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم