لا مصلحة للعرب في الوقوف مع الغزو الروسي نكاية بالولايات المتحدة أو بأوكرانيا

سمعي 05:32
قوات موالية لروسيا في مناطق شرق أوكرانيا
قوات موالية لروسيا في مناطق شرق أوكرانيا © رويترز

الحرب في أوكرانيا، هدنة اليمن والتصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية.

إعلان

حذر من مرحلة «ما بعد الحرب الباردة» مع روسيا

"حذر أمريكي من مرحلة «ما بعد الحرب الباردة» مع روسيا" عنوان مقال وائل عصام احد كتاب صحيفة "القدس العربي" الذي استوحى جورج بيب مدير تحليل شؤون روسيا وأوروسيا سابقا في المخابرات الأمريكية وقد حذر في مقال في مجلة "ناشيونال إنتريست" من ان "هزيمة مذلة لبوتين قد تكون مؤذية للإدارة الأمريكية" يقول جورج بيب الذي عدد في مقاله المجالات التي يمكن لموسكو ازعاج واشنطن فيها,,, وقد اعتبر ان ما يحدث الآن خطير وغير مسبوق وخلص الى ان "النخبة الأمريكية لديها حذر من التكلفة والمخاطر المترتبة ومن الواضح انهم يعتقدون أيضا أن بوتين مستعد للتصعيد لأبعد مدى في سبيل حماية ما يقول إنه أمن بلاده القومي المهدد من الناتو.

انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة العربية

ونقرأ دوما في صحيفة "القدس العربي" عن انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة العربية. كاتب المقال "مروان المعشر" اعتبر انه "لا مصلحة للعرب الوقوف مع الغزو الروسي نكاية بالولايات المتحدة أو بأوكرانيا، لأن أي قبول ولو باستحياء لمبدأ الاحتلال أينما كان سيفتح الباب على مصراعيه ليس فقط لاتهام العرب بالانتقائية، ولكن ايضا لاستخدام هذه الانتقائية ضدنا. ماذا يمنع إسرائيل من القول مثلا إن احتلالها للأراضي الفلسطينية مسألة فيها نظر ما دام الاحتلال الروسي لأوكرانيا لدى بعض العرب أيضا مسألة فيها نظر؟ لا يتم اصلاح الخطأ بخطأ مماثل، بل من الحكمة التشبث بالقانون الدولي الذي لا يجيز احتلال أرض الغير بغض النظر عن الأسباب والدوافع".

 المطلوب رؤية الحوثي على حقيقته

هدنة اليمن من المواضيع التي اثارت تعليقات الصحف العربية. محمد الرميحي اعتبر في مقال نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" ان المطلوب رؤية الحوثي على حقيقته؛ ذراعاً لقوة إقليمية تسعى إلى الهيمنة، ومبشراً بمشروع قرن أوسطي، فإن لم يكن هناك ردع للأصل سيظل" الفرع نشيطاً وباعثاً للفوضى في الإقليم مما يهدد السلم. كتب محمد الرميحي في إشارة الى إيران وقد خلص الى ان المشروع المقابل المقترح أن يتبناه المجتمعون اليمنيون في الرياض هو أن يسير اليمن نحو بلاد آمنة ودولة وطنية مدنية حديثة لكل مواطنيها، وعكس التشاؤم في قول الشاعر اليميني البردوني أن مواطنيه "ما خُلقوا إلا ليقتتلوا!

مؤتمر الرياض حول اليمن: الوكلاء لا يقرّرون

بالمقابل كتبت بشرى المقطري في صحيفة "العربي الجديد ان "ما يجري في مؤتمر الرياض هو تشاور على إعادة اقتسام بقايا سلطة مهترئة، لم تعد تمثّل اليمنيين، تماما كغيرها من سلطات الحرب، ومع أن من المبكّر التكهن بمخرجات مؤتمر الرياض التي قد تنتجها اصطفافات مصالح الضرورة، بين الإخوة الأعداء، فإن ما تريده الرياض وأخواتها أولاً هو ما سيحدّد خيارات المرحلة المقبلة، فالوكلاء لا يقرّرون" كتبت بشرى المقطري في صحيفة "العربي الجديد.

فلسطين: الاحتلال يدفع للانفجار

"العربي الجديد" جعلت من "فلسطين: الاحتلال يدفع للانفجار" كما عنونت موضوع الغلاف. تقول "العربي الجديد" ان "الاحتلال الإسرائيلي يــدفــع إلـى مــزيــد مــن عــســكــرة الأوضاع فـي الـقـدس المحتلة والـضـفـة الـغـربـيـة، عـبـر تـشـديـد إجــراءاتــه الأمنية وعـنـفـه ضد ُ الفلسطينيين" كتبت "العربي الجديد" التي اشارت الى سقوط قتيل البارحة بعد ثلاثة يـوم الخميس، ما اعتبرته "العربي الجديد"، "تغذية للتوقعات الإسرائيلية عن توجه الأوضاع لانفجار أكبر مـع بـدايـة شهر رمـضـان الـيـوم السبت. وما يؤكد هذا المسار، بحسب "العربي الجديد"، "دعوة سلطات الاحتلال المدنيين الإسرائيليين لحمل الـسـلاح، وهو ما ترجـم بـارتـفـاع كـبـيـر فـي أعـــداد طالبي رخص السلاح بحسب الاعلام الإسرائيلي" كتبت "العربي الجديد".  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم