لبنان: تعهد السلطة بالإصلاح لقاء الاتفاق مع صندوق النقد كذبة 7 نيسان

سمعي 05:36
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي REUTERS - MOHAMED AZAKIR

مشاورات الرياض حول مستقبل اليمن واتفاق لبنان مع صندوق النقد الدولي وحرب أوكرانيا من المواضيع التي أفردت لها الصحف العربية الصادرة اليوم حيزا هاما.

إعلان

 اليمن: مجلس رئاسي يطوي حكم هادي 

معظم صحف اليوم خصصت صفحاتها الأولى ل "اليمن" مجلس رئاسي يطوي حكم هادي" عنوان غلاف "العربي الجديد" فيما "العرب" كتبت في المانشيت "السعودية تطوي صفحة عبدربه والأحمر. إعادة هيكلة الشرعية لتأمين مشاركة فاعلة في استحقاقات السلام وأعباء الحرب" فيما صحيفة "الشرق الأوسط" عنونت "مشاورات الرياض تختتم بمجلس رئاسي وصفحة يمنية جديدة. السعودية تحث على التفاوض وتعلن منحة مليارية... والعالم يرحب" اما "القدس العربي" فقد كتبت في المانشيت "اليمن: الإطاحة بـ"شرعية" هادي وإعلان نقل السلطة إلى مجلس رئاسي ينهي مبرر التحالف".

 تحوّل كبير في النظام السياسي اليمني 

وقد اشارت الصحيفة في افتتاحياتها الى انه "يمكن للرئيس اليمني عبد ربو منصور هادي أن يشكو حظّه العاثر، وانقلاب الحلفاء والأعداء عليه، كما يمكن أن يتساءل لماذا سمح السعوديون لحلفائهم الإماراتيين بتنفيذ انقلاب أنصارهم الانفصاليين عليه في عدن لكن الأغلب ألا يرى الناس، في كل ذلك، سوى تمسك واهٍ بسلطة لم يعد يستحقها، ورفض للإقرار بفشل ذريع". في صحيفة العربي الجدي رأى "ايمن نبيل" في تفويض الرئيس اليمين صلاحياته تحوّل كبير في النظام السياسي اليمني" اما "عبد الرحمن الراشد" فقد اعتبر مقاله في صحيفة "الشرق الأوسط" ان "الصياغة الجديدة لرئاسة اليمن الجماعية، تعني رفض المعارضة لـ«الواقع الحوثي»، واستكمال مهمة تحرير اليمن".

لبنان: جرعة أولية من صندوق النقد وعودة خليجية 

وفي صحف اليوم أيضا الكثير عن الاتفاق المبدئي للبنان مع صندوق النقد الدولي "جرعة أولية من صندوق النقد وعودة خليجية" عنوان مانشيت النهار وقد اشارت الى ان "الدلالات الإيجابية للاتفاق لم تحجب الشروط الموضوعة فيما خص الإصلاحات". "نداء الوطن" اعتبرت "تعهد السلطة بالاصلاح كذبة 7 نيسان" وقد رأت في الاتفاق مرحلة "تقطيع وقت" حافلة "بحقن الوريد اللبناني بالمسكّنات وإبر البنج لتخفيف عوارض انهيار البلد وإبقائه في وضعية مستقرة على فراش "الموت السريري" ريثما تنقضي المهلة الفاصلة عن موعد إجراء "العملية" الانتخابية في 15 أيار، وعندها إما يكون استئصال "أورام" السلطة الخبيثة... أو يكون "التفشي القاتل" في مختلف مفاصل البلد" كتبت "نداء الوطن".

ثلاث مليار دولار مرهونة بالإصلاحات 

هذا فيما صحيفة اللواء كتبت في المانشيت "رياح إيجابية تهب على لبنان.. اتفاق أوّلي مع صندوق النقد.... السعودية والكويت تعيدان سفيريهما إلى بيروت دعماً للاستقرار". بدورها صحيفة "الجمهورية" عنونت "عودة خليجية واتفاق مشروط مع الصندوق ثلاث مليار دولار مرهونة بالإصلاحات". اما صحيفة "العربي الجديد" فقد اعتبرت ان "عدوى مخاوف الإفلاس في لبنان انتقلت الى عدد من الدول العربية في ظل انهيار اقتصادي غير مسبوق مرتبط بالأزمات الخارجية وسوء الإدارة الداخلية كتبت "العربي الجديد" وقد جعلت من الموضوع موضوع الغلاف تحت عنوان "دول عربية في دائرة الإفلاس 

هدف تزويد أوكرانيا بالسلاح 

وفي صحف اليوم تعليقات كثيرة على حرب أوكرانيا بشير البكر اعتبر في مقاله في صحيفة "العربي الجديد" ان "هدف الولايات المتحدة من تزويد أوكرانيا بأسلحة جديدة هو إطالة أمد الحرب وتحويلها إلى حرب استنزاف، نتيجتها في صالح أوكرانيا، وخسارة روسيا عسكريا وسياسيا. وهذا يشكّل، في هذه المرحلة، بديلا للتدخل المباشر..." في صحيفة "القدس العربي" كتب "عبد الحميد صيام" عن "مجلس الأمن الدولي وإمكانية إصلاحه على ضوء الأزمة الأوكرانية" وقد اعتبر انه "بما أن إصلاح المجلس شبه مستحيل فالأفضل تعزيز دور الجمعية العامة وقيام غالبية ساحقة فيها باتخاذ قرارت مصيرية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم