قراءة في الصحف العربية

هل تستفيد الدول العربية من الحرب الأوكرانية؟

سمعي 05:11
سوق الأسهم المالية في دبي ( 12/04/2022)
سوق الأسهم المالية في دبي ( 12/04/2022) AFP - GIUSEPPE CACACE

الانتخابات الفرنسية وتأثيرها على مسار الحرب الأوكرانية، إضافة إلى الملف التونسي ومخاوف التدخلات الأجنبية في هذا البلد، وتطورات الشأن السياسي في اليمن من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية يوم الخميس في 14 نيسان/ أبريل 2022. 

إعلان

هل تصل النجدة لبوتين من مارين لوبان؟ 

نقرأ في صحيفة القدس العربي أن فوز مارين لوبان في الانتخابات الفرنسية سيترك تداعيات أبعد بكثير من فرنسا، حيث ستكون النتيجة ضربة قاصمة للديمقراطية الليبرالية في العالم الغربي، وستغرق 27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي في الاضطرابات، بالتزامن مع خوض الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين صراعا في أوكرانيا ضد روسيا. 

وتوضح الصحيفة أن لوبان ركّزت على قضايا ارتفاع كلفة المعيشة، ووسعت قاعدتها الانتخابية ضمن العمّال، الذين تظاهر كثيرون منهم ضد ماكرون عام 2018، وقد استغلّت لوبان اشتداد الأزمة المعيشية للفرنسيين وما ظهر مؤخرا من ارتباط لها بالحرب الأوكرانية لتغيير سرديّتها اللاحقة حول بوتين، بالحديث مؤخرا عن دعمها “تقاربا استراتيجيا بين الناتو وروسيا”. 

تونس لا تحتاج إلى من يلقنها أصول الحكم...بحسب صحيفة العرب  

كتب علي قاسم في صحيفة العرب أنه على مدى 12 عاما اكتفت دول الاتحاد الأوروبي بإلقاء الخطب والمواعظ، ولم تبد ما يدل على اهتمامها بالعلاقة مع تونس، ولم تقدم أيّ دعم للشعب الذي سيذكر له التاريخ يوما أنه أول شعب ينهي سلطة الأيديولوجيا، ليس فقط في شمال أفريقيا بل على مستوى العالم. مضيفا أن عملية الإصلاح السياسي وتعزيز المسار الديمقراطي، التي حضر الوفد الأوروبي للاطمئنان عليها بأياد أمينة، هي أيادي كفاءات تونسية وطنية مشهود لها. 

والحوار الوطني انطلق فعلا، يقول الكاتب، وسيتم كما أكد بيان لرئاسة الجمهورية بناءً على نتائج استشارة إلكترونية أطلقها الرئيس قيس سعيّد، تمهد لتنظيم استفتاءٍ في يوليو المقبل، تليه انتخابات تشريعية بإشراف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. 

اليمن.. من الصراع إلى  المجلس الرئاسي 

حسب صحيفة الاتحاد الإماراتية، اليمن أمام فرصة تاريخية سوف تفضي في حال استثمارها بشكل صحيح إلى خلق مشهد سياسي واجتماعي واعد واستعادة الدولة من براثن المشروع التخريبي كي تعود جميع الفصائل إلى السلام التام، وبالتالي تسليم الحوثي أسلحتَه ليكون جزءاً من النسيج الوطني اليمني وللانخراط في مسار السلام.  

وحين تُجمع المكونات اليمنية وتوحّد صفوفها وكلمتها على نبذ الخلافات ومحاربة العبث بأرض اليمن، تعلق الصحيفة، فإن ذلك يعد إيذاناً ببدء مرحلة جديدة ليمن جديد ومجلس رئاسي جديد على الأرض يعمل ويجابه العابثين باستقرار البلاد وأمنها، إما سلماً أو حرباً، ويوحد دولتها ويستعيد كرامتها وعاصمتها ويحرّر مدنها ومناطقها من أي هيمنة خارجية، بالتنسيق وبالتوافق وتوحيد الصف. 

حرب أوكرانيا فرصة لتصحيح المعايير ولنظام اقتصادي أكثر عدالة 

كتب طاهر كنعان في صحيفة العربي الجديد أن الظروف العالمية المأساوية المعقّدة الراهنة تنشئ فرصة استثنائية للدول العربية، سيما المنتجة للنفط والغاز، أن تقف إلى جانب الحق والمنطق الإنساني من دون تكاليف، بل على العكس تستطيع أن تجنيع مكاسب مادية غير مسبوقة في حجمها، وذلك بأن تصرّ على الحياد في موضوع النزاع الروسي الأوكراني مع المتابعة في رفض الممارسة الدولية لازدواجية المعايير والإصرار على تطبيق أحكام القانون الدولي ابتداء من الوقف الناجز للاستيطان والممارسات الإسرائيلية الدموية ضد الفلسطينيين إضافة إلى العمل مع المجتمع الدولي لبناء نظام اقتصادي ونقدي جديد داعم للسلام، يقضي على هيمنة المجمع العسكري - الصناعي وتجّار السلاح في الغرب والشرق. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم