انتخابات لبنان النيابية: بالسلاح حزب الله يؤمن الغلبة حتى لو خسر

سمعي 05:29
الانتخابات في لبنان
الانتخابات في لبنان © (فرانس24: فيديو)

حرب أوكرانيا والانتخابات الرئاسية في فرنسا واحتمالات الاتفاق النووي الإيراني من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف العربية يوم الأربعاء في 20 نيسان/ أبريل 2022. 

إعلان

الانتخابات الرئاسية الفرنسية: أسئلة وتساؤلات 

نقرأ بداية لناصيف حتي وزير الخارجية اللبناني السابق في صحيفة "الشرق الأوسط" مقالا تحت عنوان "الانتخابات الرئاسية الفرنسية: أسئلة وتساؤلات" وفيه أن "زمن الأزمات الذي مرت به فرنسا يضعف ما يعرف بالقيم الأساسية الجامعة أو المشتركة ومن أهمها الموقف السلبي من اليمين المتشدد العنصري والشعبوي في خطابه" كتب ناصيف حتي في صحيفة "الشرق الأوسط".

الفرنسيون أمام خيار صعب 

بدوره علي أنوزلا اعتبر في مقاله في صحيفة "العربي الجديد" أن "الفرنسيين أمام خيار صعب" كما عنون وقد أشار في مقاله الى أن "مرشحة اليمين المتطرّف مارين لوبان عرفت كيف تطوّر خطابها وتجعله يغازل شرائح من المجتمع كانت تجد نفسها في اقتراحات الأحزاب اليسارية وتلك الراديكالية منها" كتب علي انوزلا الذي اعتبر انه "لا يمكن التقليل من أهمية فوز مارين لوبان الذي لم يعد مجرّد نظرية" 

السلاح يحقق فوز حزب الله مهما كانت نتيجة الانتخابات 

اللبنانية في صحيفة "الشرق الأوسط" مقال لحازم صاغية عن الانتخابات في لبنان. لنفترض لوهلة...كتب حازم صاغية  أنّ الانتخابات اللبنانيّة العامّة حصلت وتمكّن «حزب الله» والمتحالفون معه من إحراز أكثريّة نيابيّة. وقد أشار الى انه في هذه الحال، نتخيّل أنّ وسائل الإعلام ستغطّي الخبر بعبارات توكيديّة من نوع: الانتخابات تكرّس شرعيّة المقاومة و «حزب الله» سيقرّر مَن الذي سيكون رئيس الجمهوريّة المقبل ومَن الذي سيشكّل الحكومة بل الحكومات.

وفي المقابل اذا حصلت الانتخابات اللبنانيّة ولم يتمكّن «حزب الله» والمتحالفون معه من إحراز الأكثريّة النيابيّة. في هذه الحال، نتخيّل أنّ وسائل الإعلام ستغطّي الخبر بأسئلة من نوع: هل يقبل «حزب الله» بنتيجة الانتخابات وبالحكومة التي سوف تنبثق منها؟ هل يوافق «حزب الله» على مرشّح لرئاسة الجمهوريّة تختاره الأكثريّة النيابيّة الجديدة وتصوّت له؟  وقد اعتبر حازم صاغية أن الفارق هنا، يلخّص أموراً كثيرة. في الحالة الأولى، الانتصار الانتخابي يكرّس ما فرضه توازن قوى أنتجه السلاح. في الحالة الثانية، الانتصار الانتخابي يجدّد مأزق المنتصرين" كتب حازم صاغية في صحيفة "الشرق الأوسط". 

احتمالات اتفاق إيران النووي ومبالغاته 

في "العربي الجديد" مقال عن "احتمالات اتفاق إيران النووي ومبالغاته", يشير كاتب المقال "مروان قبلان" الى ان أكثر دول المنطقة تنظر إلى احتمال العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني باعتباره سيناريو كارثيا، نظرا إلى ما ستحصل عليه طهران من عوائد مالية تساعدها في تطوير برامجها الصاروخية وزيادة الإنفاق على أذرعها التي باتت تنتشر في أنحاء الإقليم. إلا ان مروان قبلان اعتبر أن هذه الحسابات تنطوي على مبالغات كبيرة، وتتجاهل التغيرات التي حصلت في المنطقة منذ عام 2015 (تاريخ التوصل إلى الاتفاق الأصلي) ومنها صعود حليف تركيا، أذربيجان، بعد انتصارها على أرمينيا، حليف إيران، في حرب إقليم ناغورنو كاراباخ أخيرا، ما يثير قلقا كبيرا في طهران الى جانب تدخلات تركيا العسكرية الممتدة من القوقاز إلى ليبيا، مرورا بالعراق وسورية".

 نجاح روسي متعثر في أوكرانيا 

ودوما في صحيفة "العربي الجديد" كتب علاء أبو عامر عن "نجاح روسي متعثر في أوكرانيا" حققت موسكو أغلب الأهداف العسكرية، ولو جزئيا، أما الأهداف فيبدو أن من الصعوبة بمكان تحقيقها، لكن أوكرانيا، ستقبل آجلًا أم عاجلًا، باتفاق مؤلم، لن يُحقق سلامًا، بل سيوقف التدمير والخراب والتشريد والقتل وقد خلص الى أن العالم استفاق على حقائق جديدة ستغير طبيعة النظام الدولي لاحقًا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم