طرابلس ولبنان على فوّهة تداعيات "زورق الموت"

سمعي 05:39
مرفأ طرابلس في الشمال اللبناني حيث تتم الهجرة غير الشرعية
مرفأ طرابلس في الشمال اللبناني حيث تتم الهجرة غير الشرعية © (تصوير تريز جدعون، لبنان)

الانتخابات الرئاسية في فرنسا وغرق قارب هجرة قبالة سواحل طرابلس شمال لبنان من المواضيع التي أفردت لها الصحف العربية الصادرة يوم الإثنين 25 نيسان/ أبريل 2022 حيزا هاما الى جانب الأزمة السياسية في تونس.

إعلان

بحر الضحايا، فاجعة لبنان 

صحيفة "العربي الجديد" جعلت من "بحر الضحايا، فاجعة لبنان" كما عنونت موضوع الغلاف. الموضع تصدر الصفحة الأولى من صحيفة "القدس العربي" التي أشارت الى أن "قارب الموت كاد أن يشعل طرابلس ويضع البلد مجدداً على حافة انفجار، بعد اتهام أحد الركاب الناجين طرّادا للجيش اللبناني بأنه هو من صدم الزورق الذي يقل حوالى 60 مهاجراً بطريقة غير شرعية، ولقي بينهم نحو 14 راكباً حتفهم، غالبيتهم من الأطفال وتم إنقاذ حوالى 48 راكباً وسحب 8 جثث من الضحايا، حسب ما أدلت به الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

صحيفة "الشرق الأوسط" عنونت مقالها الذي جعلته في صفحتها الأولى "زورق الموت يهزّ أمن شمال لبنان: 6 قتلى و10 مفقودين... والجيش يحذر من «تسييس» الحادثة. النهار اللبنانية والتي هي كباقي الصحف اللبنانية لم تصدر بنسختها الورقية بسبب عطلة عيد الفصح لدى الطوائف الأرثوذكسية غير أنها كتبت في نسختها الورقية طرابلس ولبنان على فوّهة تداعيات "زورق الموت".

ودوما في ما خص الوضع اللبناني ولكن في سياق آخر خصص خيرالله خيرالله مقاله في صحيفة العرب ل "انتخابات لبنانية لتكريس النجاح الإيراني" كما عنون خيرالله. 

إيران لم يبق أمامها سوى لبنان حيث تستطيع الاستقواء على اللبنانيين بفضل سلاح “حزب الله” أوّلا والقانون الانتخابي الذي وضع أصلا لخدمة الحزب بعدما فُصّل على مقاسه ثانيا وأخيرا.

ماكرون رئيسا: فرنسا نجت من حكم اليمين المتطرف 

والان الى انتخابات الفرنسية التي شغلت أيضا اهتمام صحف اليوم. "فرنسا تنجو من حكم اليمين المتطرف وماكرون رئيسا لولاية ثانية" عنونت "القدس العربي" وقد أشارت الى أن ماكرون حصل على نسبة 58 % من التقديرات الأولية للأصوات... ولوبان اعترفت بالهزيمة". فيما صحيفة "الشرق الأوسط" عنونت "ماكرون رئيساً لفرنسا لولاية ثانية. ترحيب أوروبي... والأنظار تتجه إلى الجولة الثالثة التشريعية". أما صحيفة "العرب" فقد أشارت الى أن الرئيس الفرنسي الجديد أمام تحدي تأمين أغلبية برلمانية لتنفيذ برنامجه. الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية تشغل الفرنسيين.

تونس: خطوة جديدة نحو الحكم المطلق 

صحيفة "القدس العربي" جعلت من تونس موضوع افتتاحيتها. تونس: خطوة جديدة نحو الحكم المطلق عنوان هذا المقال وقد اعتبرت فيه الصحيفة أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قام بعد سيطرته على السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بإصدار مرسوم يلغي استقلالية هيئة الانتخابات ويعطي الرئيس صلاحية تعيين أعضائها".

كتبت "القدس العربي" أن إجراءات سعيّد المتصاعدة أدت إلى انزياح بعض القوى السياسية التي قامت بتأييد حركته الانقلابية وكان لافتا في هذا السياق إعلان عبير موسي رئيسة “الدستوري الحر”مؤخرا، أنها تعتبر أن راشد الغنوشي، زعيم “النهضة”، ما زال رئيسا للبرلمان، وكذلك هجوم الأمين العام لـ”التيار الديمقراطي، غازي الشواشي، على مرسوم سعيّد الأخير واعتباره “هيئة الرئيس هيئة لتزوير إرادة الشعب”.

وخلصت الصحيفة إلى أن سعيّد يأخذ البلاد إلى حكم تنعدم فيه السياسة، بل تتعلّق أيضا بالعلاقة الوثيقة بين السياسة والاقتصاد، فالحكم المطلق يؤدي بالضرورة إلى انتشار المحسوبية والفساد والاحتكار، وهو ما ينعكس خرابا اقتصاديا بدأت البلاد تشهد آثاره الخطيرة والتي تتجه بالبلاد إلى حال من العجز وإمكانية الإفلاس، وهو أمر لا تنفع معه بعض القروض المسيّسة من بعض الدول العربية أو الأوروبية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم